تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أم عبد الله //]ــــــــ[08 Sep 2010, 08:18 م]ـ

حلقة قيمة ... أجاد الشيخ حفظه الله فيها ...

حديث الشيخ عن الإبتلاء كان مؤثرًا ...

نسأل الله أن يثبتنا عند البلاء ولايجعلنا ممن إذا أصابته فتنة انقلب على وجهه ...

جزاكم الله خيرًا ..

وبما أن غدًا الخميس هو المكمل لرمضان فسننتظر حلقة الغد وهي الحلقة الختامية لرمضان هذا العام ...

ـ[أم عبد الله //]ــــــــ[08 Sep 2010, 08:37 م]ـ

http://sub5.rofof.com/img3/09gsjnm8.jpg (http://www.rofof.com)

http://sub5.rofof.com/img3/09irptg8.jpg (http://www.rofof.com)

من يتأمل بيت العنكبوت وضعفه يدرك مدى بلاغة القرآن ...

ومدى خطورة الشرك الذي يقبح في النفس بتأمل ذلك المثل ({مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ} العنكبوت41

نسأل الله أن يميتنا على التوحيد وأن يجنبنا الشرك بجميع أنواعه.

ـ[ام الحارث]ــــــــ[08 Sep 2010, 08:47 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تمت إضافة روابط الحلقة القيمة إلي المشاركة الاولي

بارك الله فيكم

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[08 Sep 2010, 10:42 م]ـ

وهذا نص الحلقة بفضل الله تعالى

سورة العنكبوت

إسم السورة

د. صالح: هذه هي سورة العنكبوت كما هو واضح، وهذا الإسم هو الإسم المشهور لهذه السورة ولا يكاد يعرف لها إسم غير هذا الإسم. بل حتى وقت نزول السورة كما جاء في بعض الروايات كما هو موي عن عكرمة رحمه الله أن المشركين كانوا يستهزئون فيقولون سورة النمل وسورة العنكبوت فكانوا يستهزئون بهذا الإسم وهذا في الحقيقة ليس بغريب عند العرب أن يضرب مثل بأي شيء من الأشياء ولكنه من باب الاستهزاء ومن باب الإنكار ولا يعرف لهذه السورة إسم آخر غير هذا الإسم وكما قلنا كان مشهورًأ في عهد النبي صلى الله عليه وسلم. غير أنه يمكن أن يقال لها "حم أحسب" كما يقال في سورة السجدة "الم تنزيل" تسمى بأولها ولكن هذا هو الإسم المشهور.

وقت نزول السورة:

د. صالح: هذه السورة هي من السور المكية عند جمهور العلماء وإن كان هناك قول يروى عن ابن عباس أنها مدنية ولكن الصحيح أنها مكية لكن يلاحظ أن هذه السورة ربما ظهر فيها طابع السور المدنية وذلك أنها كانت من أواخر ما نزل بمكة حتى أن بعض العلماء يقول أن ترتيبها 84 من ضمن 85 سورة نزلت في مكة ولم ينزل بعدها إلا سورة المطففين. هي من السور المكية على الصحيح والحديث فيها عن الأصنام وعبادة الأصنام وحديث عن المشركين وعن أوليائهم وطبعًا وكان هذا الإسم بارز في قول الله عز وجل (مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (41)). والإشارة إلى بيت العنكبوت هنا مهم جدًا فهو تشبيه للأويلاء الذي اتُخذوا من دون الله عز وجل فهناك عنكبوت اتخذت بيتًا واهنًا وهناك مشركون اتخذوا آلهة فمنفعة هذه الآلهة لهؤلاء المشركين كمنفعة هذا البيت الذي لا يمكن أن يقيه فهو مجرد خيوط وإن كانت حقيقة كما يقول بعض العلماء أنها خطوط قوية ولذلك أشير إلى مسألة ربما تجرأ بعض الناس وقال إن البيت هنا ليس المراد به البيت الذي هو خيوط العنكبوت وإنما المراد به البيت الاجتماعي لبيئة العنكبوت ذلك لأن خيوط العنكبوت خيوط قوية ونحن نقول حتى وإن كانت قوية فالبيت يبقى هشًّا ولا تحميها من أن يدهشسها إنسان أو يصبيها حجر أو نحو ذلك. ثم إن قوله إتخذت بيتًا لا يعني أنه بيت اجتماعي وإنما بيت للسكنى بنته هذا هو مثل المشركين وقد جاء التشنيع على المشركين في هذه السورة في مواطن كثيرة كما في قول الله عز وجل (إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا (17)) بيّن أن هذه الأصنام التي كان قوم إبراهيم يعظمونها أنها مجرد أوثان وهذا فيه تهوين لأمرها وهكاذ أيضًا ما اتخذه المشركين أولياء لا يعتمد عليها إلا كما يعتمد على بيت العنكبوت وهو أوهن البيوت.

د. عبد الرحمن: هذه فيها عدة تساؤلات في قضية العنكبوت أولًا، ما هي العنكبوت؟

د. صالح: هي حشرة من الحشرات المعروفة

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير