تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبوعبدالرحمن الدرعمي]ــــــــ[18 - 04 - 06, 07:06 م]ـ

مرفق .....

ملاحظة: كنتُ قد طلبتُ من أحد الإخوة باليمن تصوير مخطوط لي من هناك ففوجئت -بعدما وصلني- أنه منسوخ عن المطبوع!!!!!!!!!

ولا حول ولا قوة إلا بالله!

ومن الجدير بالذكر أن هذا المركز أصدر فهرسا هاما لمخطوطات عدد كبير من المكتبات الخاصة باليمن في مجلدين ضخمين عنوانه:

(مصادر التراث في المكتبات الخاصة في اليمن)

صنعه: عبدالسلام بن عباس الوجيه

الناشر: مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية:عمان - الأردن،أمريكا - دار الإمام زيد بن علي الثقافية للنشر والتوزيع، صنعاء - اليمن - طبع سنة 2002 م

وثمنه مرتفع جدا، حيث عرض بمعرض القاهرة للكتاب ب 200 ج أو 300!!!!!! و200 ريال كما في موقع ثمرات المطابع، وهذا تعريف بالكتاب من الموقع:

نبذة عن الكتاب:

هذا كتاب تناول فيه المؤلف التعريف بتسع وثلاثين مكتبة خطية خاصة، احتوت على أكثر من ثلاثة آلاف كتاب مخطوط في علوم شتى تزيد على ثلاثين فناً رئيسياً.

طاف المؤلف بنفسه وتعرف واطلع على هجر العلم في بعض المناطق والمدن اليمنية، منها على سبيل المثال مدينة صنعاء وصعدة، وذمار، وتعز،وحجة، وجمع لنا عنها معلومات جمة، وبيانات وأوصاف هامة، عن هذه المكتبات كأن يذكر لنا: اسم المكتبة واسم صاحبها أو مالكها أو مؤسسها، مع ترجمة له وثبتٍ بمؤلفاته المخطوطة والمطبوعة، ويختم الترجمة بتاريخ الوفاة، مع الإشارة إلى مصادر هذه الترجمة، كما يعطينا المؤلف لمحة أو نبذة عن عنوان المكتبة وتاريخ تأسيسها، وطريقة التكوين أو الحصول على مقتنياتها، هل هي عن طريق الإرث أو الشراء أو التصوير، أو الاستنساخ، وهل تمت كتابتها بقلم مالكها ومؤلفها أم لا، ويشير بعد ذلك إلى عدد المخطوطات داخل كل مكتبة، وطريقة تصنيف وفهرسة محتوياتها، وما هي أهم وأقدم المخطوطات بالمكتبة، وإلى أي تاريخ أو عصر ترقى، وحالة المكتبة كأن تكون مخطوطاتها محفوظة في أدراج أو خزائن أو في الطواق (الطوائق) ... الخ.

وعدد الموجود والمفقود منها، ومدى حاجتها إلى الترميم أو التجليد أو عدمه، ويعرض لنا طرق الاستفادة منها، ونسبة تجاوب صاحب المكتبة مع الباحثين، حيث يتجاوب أغلبهم مع الباحثين ذوي الأهلية ويقدمون لهم التسهيلات المختلفة من إطلاع أو تصوير شريطة الحفاظ على المخطوط، وأن يكون التصوير تحت إشرافهم.

ويخلص المؤلف بعد إعطائنا وصفاً عاماً ومفيداً للمكتبة، بأن يتبع معلوماته تلك بفهرس لمحتوياتها من المخطوطات يضمنه بيانات ومعلومات تفصيلية موسعة عنها حيناً ومقتضبة حيناً آخر، تخضع في ذلك كله تبعاً لخصوصية المكتبة نفسها.

فيذكر في البداية عنوان المخطوط، ثم اسم المؤلف مع كنيته ولقبه وتاريخ ولادته ووفاته، واسم الناسخ وتاريخ النسخ ونوع الخط، وموضوع الكتاب، ويختم عرضه بملاحظات تشمل أهم ما في المخطوط من قراءات أو سماعات ... أو فوائد تاريخية أو منظومات أو قصائد أو ارجوزات أدبية مع مراعاة ذكر حجم المخطوط.

وبين يدي الكتاب مقدمات مفيدة تتعلق بالتراث الإسلامي المخطوط في اليمن أظهرت الخاطر التي تهدد وحجمه وتصنيفه، كما اشتملت المقدمات على أربعة ملاحق جاءت على النحو التالي:

E ملحق رقم (1) تعريب التراث: مقتطفات ملخصة من كتاب الدكتور: محمد عيسى صالحية (تغريب التراث العربي بين الدبلوماسية والتجارة).

E ملحق رقم (2) مقتطفات من صحيفة الأمة حول سرقة وتهريب الآثار والمخطوطات في اليمن.

E ملحق رقم (3) مقتطفات من صحف أخرى حول الموضوع السابق نفسه.

E ملحق رقم (4) محاضرة قيِّمة حول ترميم وتجليد المخطوطات للأستاذ عبد الواحد ابن محمد الشامي.

وقد صنع المؤلف في آخر كل جزء فهرساً بالمؤلفين وكتبهم مشيراً إلى المكتبة أو المكتبات التي يوجد فيها الكتاب المذكور.

قراءة علمية:

& محتويات الكتاب:

تضمن الكتاب فهارس مفصلة لكل من المكتبات الآتية:

1 - مكتبة السيد العلامة يحيى بن علي الذارحي [1332 - 1395هـ] موجودة بحوزة ولده السيد محمد بن يحيى، صنعاء – الحي الغربي، (40) مجلداً مخطوطاً.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير