تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

(2) في المطبوع: الجوزي، وهو خطأ.

(3) جاء في كتاب: " من كلام أبي زكريا يحيى بن معين في الرجال ": 52 رقم (93) رواية أبي خالد الدَّقاق: وعِكرمه بن عمَّار، ليس به بأس، وفي " التاريخ ": 4/ 124 رقم (3494): سمعت يحيى يقول: عِكرمه بن عمَّار ثقةٌ!!.

(4) انظر كتاب العلل ومعرفة الرجال: 2/ 494 رقم (32555)، و 3/ 117 رقم (4492) تحقيق: رضي الله عباس، المكتب الإسلامي - بيروت، دار الخاني - الرياض، ط الأولى 1408 هـ / 1988 م.

قال بعضهم: ومما يحقِّق الوهم فيه قول أبي سفيان: " أُريد أن تُؤمِّرني " قال: ولم يُسمع قطُّ أنَّه أمَّره إلى أن توفي، وكيف يُخلف رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - الوعد؟ هذا مما لا يجوز عليه " (1)

وقد ردَّ النَّوَويُّ - رحمه الله - على ابن الصَّلاح تأويله للحديث فقال (2): " ليس في الحديث أنَّ النَّبيَّ - صلّى الله عليه وسلّم - جدَّد العقد، ولا قال لأبي سفيان إنَّه يحتاج إلى تجديده " ولهذا فردُّ الحديث بالوهم أولى من تأويله بالمُسْتَكْرهِ من الوُجوه كما قال العَلائِيُّ (3)، وهو الذي ترتاح إليه النَّفس ويطمئِنُّ إليه القلب.

المطلب الثَّاني: توهُّم التَّعارض مع نواميس الكون.

للكون قوانين ثابتة لا تتخلَّف، وتسير بنظامٍ دقيقٍ أودعه الله تعالى فيها، ولو سارت على غير هذا الِّنظام لاختلَّ الكون، وحصلت الكوارث والمصائب، وقد أشارت الآيات لبعض هذه السُّنن وبخاصَّةٍ فيما يتعلَّق بالّليل والنَّهار والشَّمس والقمر فقد قال تعالى: {هُوَ الّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً، وَالقَمَرَ نُورَاً، وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالحِسَابَ} (4).وقال: {لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أنْ تُدْرِكَ القَمَرَ وَلا الَّليْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُون} (5).إلى غير ذلك من الآيات الكثيرة التي تدلُّ على انتظام كلِّ الأجرام ومنها الشَّمس والقمر وحمايتهما من الاصطدام والاضطراب.

وهناك بعض الأحاديث تُوهِم بخرق هذه القوانين، وتخلُّف هذا النِّظام لسببِ أو لآخر، مما يقود البعض لادِّعاء التَّناقض مع قوانين الكون ونواميسه.

ومن أمثلة ذلك ما ادَّعاه بعض المُعتزلة على الأحاديث وكذَّبوا بها الصَّحابة والرُّواة من بعدهم، حيث ذكر الرَّازي (6) عن النَّظَّام أنَّه قال: " زعم - ابن مسعود - أنَّه رأى القمر انشقَّ (1)، وهذا كذبٌ ظاهرٌ، لأنَّ الله - تعالى - ما شقَّ القمر له وحده، وإنَّما يشقُّه آيةً

(1) إكمال إكمال المعلم: 8/ 428 - 429.

(2) شرح صحيح مسلم: 16/ 64.

(3) التنبيهات المجملة: 68.

(4) سورة يونس: 5

(5) سورة يس: 40

(6) المحصول: 4/ 334 - 335

(1) حديث ابن مسعود في انشقاق القمر: رواه البُخاريُّ، كتاب مناقب الأنصار/36 باب انشقاق القمر: 4/ 243.

للعالمين، فكيف لم يعرف ذلك غيره، ولم يُؤرِّخ النَّاس به، ولم يذكره شاعرٌ ولم يُسلم عنده كافر، ولم يحتجَّ به مُسلمٌ على مُلحدٍ؟!.

فهذا الاحتجاج وإن كان عقلياً محضاً إلاّ أنَّ له تعلُّقاتٍ بما قدَّمت له، ويُستنبط هذا من خلال معرفة دوران الشَّمس والقمر وسيرهما كلٍّ في فلكٍ معيَّن، وإنَّ انشقاق القمرقد يتبعه اختلال هذا النِّظام واضطرابه. ولمناقشة هذا الاعتراض لابدَّ من توضيح ما يلي:

أوّلاً: إنَّ الشَّمس والقمر آيتان من آيات الله، ولا يستبعد عقلاً أن يُغيِّر الله في ذلك النِّظام، أو أن يتصرَّف الله فيه كما يشاء،وبخاصَّةٍ إذا كان الأمر يتعلَّق بمعجزةٍ،والمعجزة (2): أمرٌ ممكن عقلاً، خارقٌ للعادة يجريه الله على يد من أراد أن يؤيِّده، لِثبِت بذلك صدق نبوَّته، وصحة رسالته.

ولهذا فلا غرابة أن يخرق الله لنبيِّهِ هذا النِّظام سيَّما وقد تعلَّق ذلك بطلبٍ أو تحدٍّ، كما يظهر في سياق حديث أنس بن مالك عند البُخاريُّ (3) وغيره: أنَّه قال - أي أنس: إنَّ أهل مكَّة سألوا رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - أن يريهم آية فأراهم القمر شقتين حتَّى رأوا حراء بينهما ".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير