تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[2] " يعقوب " هو " إسرائيل ". وعلى حسب رواية الكتاب المقدس .. فقد أمسك يعقوب بـ " الله " ـ يغفر لنا الله هذا التجاوز اللفظي ـ وهو يتمشى على سطح الأرض .. وبعد أن دارت بينهما معركة استطاع يعقوب أن يأسر " الله " .. ولم يتركه إلا بعد أن يباركه .. ثم ليغير اسمه من يعقوب إلى إسرائيل .. !!! لتفاصيل هذه المعركة المذهلة، ورأي قداسة البابا شنودة الثالث، بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أنظر مرجع الكاتب السابق: " الحقيقة المطلقة .. الله والدين والإنسان ".

[3] " الحقيقة المطلقة .. الله والدين والإنسان ". لمؤلف هذا الكتاب. يطلب من مكتبة وهبة.

[4] " التلمود ": هو الكتاب الأهم بين الكتب اليهودية. وهو مستودع التراث اليهودي كله سواء التاريخي أو الجغرافي أو السياسي أو الأدبي. ويحتوي التلمود على " التوراة " وهي أسفار موسى الخمسة .. وهو القسم الرئيسي أو القسم التأسيسي للتلمود، ثم يأتي بعد ذلك: " المشناة: Mishnah " وهي تعليق على التوراة وشرح لها. ومن بعد المشناة تأتي: " الجمارا: Gemarah " وهي هوامش وتعليقات على المشناة. ثم ظهر بعد ذلك شروحات وتعليقات وأطروحات صغيرة سميت: " توسيفوث: Tosephoth " ضمت إليه. وينقسم التلمود بشكل عام إلى ستة أجزاء تتناول جميع نواحي الحياة اليهودية من القضايا الخطيرة .. إلى التسلية والترفيه. وقد ضم التلمود بين دفتيه التراث اليهودي كله.

[5] لتفاصيل هذا المعنى أنظر: " الحقيقة المطلقة .. الله والدين والإنسان ". نفس مؤلف هذا الكتاب. مكتبة وهبة.

[6] لابد من التنبه بأن محور الغايات من خلق الإنسان هو الإيمان المبني على العقل بتوابعه .. وهو ما يعني التعرف على الدين الحق من بين الديانات الوثنية باستخدام البرهان والمنطق العلمي.

[7] رواه عمرو بن عاصم عن كعب .. " سنن الدارمي " .. حديث رقم 3193 (موسوعة الحديث الشريف الإلكترونية: الإصدار الأول 1, 1 / شركة صخر لبرامج الحاسب)

[8] " الحقيقة المطلقة .. الله والدين والإنسان ". نفس مؤلف هذا الكتاب. مكتبة وهبة.

[9] من المعروف تاريخيا؛ أنه عقب موت سليمان (عليه السلام) في عام 930 ق. م. انقسم بنو إسرائيل على أنفسهم وكونوا مملكتين مختلفتين: " مملكة يهوذا " في الجنوب .. سكنها سبطي يهوذا وبنيامين وكانت عاصمتها أورشليم. و " مملكة إسرائيل " في الشمال وسكنها العشرة أسباط الباقية من أبناء يعقوب أي إسرائيل (عليه السلام) .. وكانت عاصمتها شكيم ثم ترصة ثم السامرة. ودارت الحرب الأهلية بين المملكتين لمدة سنتين في الفترة من 734 ق. م. إلى 732 ق. م. وعقب ظهور الحضارة الآشورية ـ في شمال نهر دجلة في العراق ـ قامت هذه الحضارة بتدمير مملكة إسرائيل وسبي بني إسرائيل على يد شلمنأسر عام 722 ق. م. ثم ظهرت بعدها الحضارة البابلية ـ في جنوب نهر الفرات ـ حيث قامت بتدمير مملكة يهوذا في الجنوب (على يد نبوخذناصر) في عام 586 ق. م. وتدمير مدينة القدس والهيكل .. كما تم سبي بني إسرائيل إلى مدينة بابل (مدينة الحلة العراقية الآن). ويضيف الكتاب المقدس بأن ملوك المملكتين قد قاموا باستكمال إدخال عبادة الأصنام إلى إسرائيل .. وهي العبادة التي بدأها سليمان (عليه السلام) .. !!! (لمزيد من التفاصيل يمكن الرجوع إلى مرجع الكاتب السابق: " بنو إسرائيل .. من التاريخ القديم وحتى الوقت الحاضر "؛ مكتبة وهبة. جمهورية مصر.

[10] " الدين والعلم .. وقصور الفكر البشري "؛ نفس مؤلف هذا الكتاب. مكتبة وهبة.

[11] رواه ابن عباس .. " مسند أحمد " .. حديث رقم 2680 (موسوعة الحديث الشريف الإلكترونية: الإصدار الأول 1.1 / شركة صخر لبرامج الحاسب)

جمعية واتا الحضارية

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير