تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[لماذا لا تكون ((أيد)) جمع يد؟]

ـ[سارة أم محمد]ــــــــ[26 - 02 - 2008, 07:58 ص]ـ

لماذا قال العلماء في تفسير قوله تعالى: ((والسماء بنيناها بأيد)) إنه من آد يئيد أيدا بمعنى القوة؟ لماذا لا يقال: إنها جمع يد؟

ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[26 - 02 - 2008, 01:37 م]ـ

أتذكر أني قرأت للشيخ على الطنطاوي رحمه الله أن يد تجمع على أيد إذا أريد معنى المجاز وتجمع على أياد إذا أريد الحقيقة .. مثلها العين أيضاً تجمع على المجاز في عيون وتجمع أعين على الحقيقة والكلام للطنطاوي أيضاً، والله أعلم بذلك.

ـ[أخابيط]ــــــــ[26 - 02 - 2008, 07:44 م]ـ

السلام عليكم

أخي أحمد، أظن أن في المسألة عموم وخصوص من وجه. لان "يد" اذا جمعت على "أيد" فقد تدل على المعنى الحقيقي أو المجازي. والقرءان يفسر بعضه. فالله قال: "واذكر عبدنا داوود ذا الأيد" أما اذا جمعت على "أياد" فهي تدل على المعنى المجازي فقط، ألا وهو النعم.

والله أعلم.

والسلام

ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[26 - 02 - 2008, 08:12 م]ـ

هل المعنى لأيد هنا في الاية التي ذكرتها جمع اليد على الحقيقة؟

ـ[أخابيط]ــــــــ[26 - 02 - 2008, 08:20 م]ـ

السلام عليكم

"أيد" تحمل على معناه المجازي في كلتا الايتين, وهو القوة.

والسلام

ـ[محمد سعد]ــــــــ[26 - 02 - 2008, 08:52 م]ـ

لماذا قال العلماء في تفسير قوله تعالى: ((والسماء بنيناها بأيد)) إنه من آد يئيد أيدا بمعنى القوة؟ لماذا لا يقال: إنها جمع يد؟

الأيدي، والأيادي

الأيادي: جمعُ جمعٍ،واستعماله في النعمة أكثر من استعماله في الجارحة، كما أنّ استعمال الأيدي في الجارحة أكثر منه في النعمة. (للاستزادة:البحر المحيط1240).

ـ[سارة أم محمد]ــــــــ[27 - 02 - 2008, 04:58 ص]ـ

زادكم الله من فضله، لكني أرى أن سؤالي لم أجد له جوابا حتى الآن، ومشاركة الإخوة ـ جزاهم الله خيرا ـ ليست جوابا في نظري.

وفقكم الله وغفر لي ولكم.

ـ[أبو سهيل]ــــــــ[27 - 02 - 2008, 06:54 ص]ـ

يقول ابن عاشور

(والأَيْد: القوة. وأصله جَمع يد، ثم كثر إطلاقه حتى صار اسماً للقوة)

الرازي

(وقوله تعالى: {بِأَيْدٍ} أي قوة والأيد القوة هذا هو المشهور وبه فسّر قوله تعالى: {ذَا الأيد إِنَّهُ أَوَّابٌ} [ص: 17] يحتمل أن يقال إن المراد جمع اليد، ودليله أنه قال تعالى: {لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَىَّ} [ص: 75] وقال تعالى: {مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أنعاما} [ياس: 71] وهو راجع في الحقيقة إلى المعنى الأول.)

الألوسي

((بأيد) أي بقوة قاله ابن عباس. ومجاهد. وقتادة، ومثله الآد وليس جمع {(يَدُ) وجوزه الإمام وإن صحت التورية به)

الشنقيطي

(تنبيه

قوله تعالى في هذه الآية الكريمة {بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ}، ليس من آيات الصفات المعروفة بهذا الاسم، لأن قوله {بِأَيْدٍ} ليس جمع يد: وإنما الأيد القوة، فوزن قوله هنا بأيد فعل، ووزن الأيدي أفعل، فالهمزة في قوله {بأَيْدٍ} في مكان الفاء والياء في مكان العين، والدال في مكان اللام. ولو كان قوله تعالى: {بأَيْدٍ} جمع يد لكان وزنه أفعلاً، فتكون الهمزة زائدة والياء في مكان الفاء، والدال في مكان العين والياء المحذوفة لكونه منقوصاً هي اللام.

والأيد، والآد في لغة العرب بمعنى القوة، ورجل أيد قوي، ومنه قوله تعالى {وَأَيَّدْنَاهُ بروح القدس} [البقرة: 87 و 253] أي قويناه به، فمن ظن أنها جمع يد في هذه الآية فقد غلط غلطاً فاشحاً، والمعنى: وألسماء بنيانها بقوة.)

مختار الصحاح

(اليَدُ أَصْلُها يَدْىَ على فَعْل ساكنة العَين لأنّ جَمْعَها أَيْدٍ ويُدِيّ وهُمَا جَمْعُ فَعْل كَفَلْس وأَفْلُس وفُلُوس. ولا يُجْمَع فَعَل على أَفْعُل إلا في حُرُوفٍ يَسيرة مَعْدُودة كَزَمَن وأَزْمُن وجَبَل وأَجْبُل. وقد جُمِعَت الأَيدِي في الشِّعْر على أيادٍ وهو جَمْعُ الجَمْع مثْل أَكْرُع وأَكَارع. وبَعْضُ العَرَب يقول في الجمع الأَيْدِ بحذف الياء. وبَعْضُهم يَقول لِليَد يَدًى مِثْل رَحًى. وتَنثْنيتُها على هذه اللُغَة يَدَيَانِ كَرَحَيَانِ. واليَدُ القُوَة. وأَيَّدَه قَوَّاهُ. وَمَالِي بفُلانٍ يدان أي طَاقَةٌ. وقال اللهُ تعالى (والسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بَأَيْد). قلتُ: قوله تعالى: (بأَيْد) أي بقُوَّةٍ وهو مَصْدَر آدَ يئِيدُ أَيْداً إذا قَوِيَ وليس جَمْعاً لِيدٍ ليُذْكَر هُنَا بل مَوْضعُه بابُ الدَّالِ. وقد نَصَّ الأزَهَري على هذه الآية في الأيدِ بمعنى المَصْدَر. ولا أَعْرِفُ أَحدَاً من أَئِمَة اللُّغَة أو التَّفْسِير ذَهَبَ إلى ما ذَهَب إليه الجَوْهَرِي من أَنَّها جَمْعُ يَدٍ.)

ـ[قمر الزمان]ــــــــ[27 - 02 - 2008, 07:59 م]ـ

الأخ أبو سهيل لقد اكثرت فأحسنت، وأقول للأخت سارة أم محمد، ألا يكفي أن يقال أن اللغة سماعية وهكذا وردت عن العرب، ولم يسمع منهم مثل هذا الجمع، والقرآن كلام الله نزل بلغتهم، وابن عباس رضي الله عنه يقول بأيد بقوة، فلا يجوز التقدم بين يدي لغة العرب دون حجة وخاصة عند موافقة الصحابة، وهل تعرفين كلمة على وزن يد جمعت على وزن أيد؟ وشكراً.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير