تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

رَاجِعْ: " الراجِعْ " هو مرض خفقان القلب. والأصل في اللفظة (الراقع)، وتلفظ " الراكِع ". و " رِكَعْ الشيء " أي دقه ولطمه.

رَاحْ: ذهب. وقد ترد اللفظة ـ وفي حالات قليلة عندهم ـ بمعنى سوف، كقولهم: " ألحينْ رَاحْ أسير " اي الآن سوف اذهب.

رَاسْ: ويسمى أيضاً " مِرْواسْ " وهو الطبل الكبير. و " الرَاسْ " أيضاً، تسميه لنوع فاخر من اللؤلؤ، وإذا قالوا: " أَبْغَاكْ في كِلْمَةْ رَاسْ " عنوا: أريد أن أهمس بكلام خاص بأذنك، بيني وبينك فقط.

رَاسِ الخِيّمَه: هي إمارة راس الخيمه. والمعروفة سابقاً باسم " جِلْفَار "، نسبة إلى مدينة جلفار التي قارعت أساطيل الغزاة. وتهدمت بسبب الحروب والملاحم، ولقد سمعت بأن تسمية الإمارة برأس الخيمه وارد من الخيمه التي كانت تنصبها الملكه الزباء. على قمة جبل يطل على الخليج العربي ولا زالت هناك بقايا قصر قديم في الإمارة يسمى " قصر الزباء " وهي الملكة هند بنت الريان ملكة جزيرة العرب.

رَاشْ: هو رشاش الماء ورذاذه المتطاير من البحر عند ركوبة. ومن أمثالهم: " مِنْ يِبِي العَالي يِصْبُرْ عَلى الرَاشْ " والعالي مقدمة السفينة. ويرد المثل كناية عن أن من يطلب العلا فان عليه تحمل الآلام والمتاعب.

رَاضِفْ: استمر أة داوم. وفي قولهم: " رَاضِفْ عَلَيّ بْصَبّْ المأ " أي استمر، يقول الشاعر مبارك بن محمد بن ثامر المنصوري:

سَبّاحْ في موجْ مَرَاضِيفْ

إلبَرْ مِبْعِدْ والله يْعِينْ

أي سباح في موج مترادف وشديد، والبر بعيد والله المعين، وأصل اللفظة من ترادف يترادف، والترادف أي التتابع.

رَاعِي: واحد الرعيان. وفي أمثالهم: " ليْ كِثْرتْ الرِعْيَان يا ضِيعَة الغَنَمْ، وإنّ قَلّتْ الرِعْيَان إبشِرْ بْوالْهَا " يضرب المثل في كثرة القيادات والزعامات التي تؤدي إلى تمزق وخراب وفوضى.

و " رَاعِي الشيء " هو صاحبه ومالكه. والمثل يقول: " راعِيْ الخُبُز يِعْرِفْ رَاعِي اللَّحَمْ ". وقد شرح المثل في مادة (الخبز).

رَاغْ: أي طرد. و " فلان رَاغْ فلانْ " أي طرده من منزله أو مكتبه. و " رُوغَه لَفْلانْ " أي أُطرده. و " أرُوغَكْ " أي أطردك.

رَاكَه: شجيرة يصنع منها عود المسواك. وعندهم مثل يقول: " يْموتْ الجِمَلْ وعِيْنَه بالرَاكَه " يضرب في الطمع والجشع.

رَامْ: أي أستطاع وتمكن من. وقولهم: " مَا رُومْ أشِيلْ الحَدِيدْ " أي لا أقدر على رفع الحديد.

قال الشاعر خميس محمد علي المزروعي يصف الكورنيش في أبوظبي، ويقول للبحر الذي لم تستطع أمواجه كسر جدار الكورنيش:

يْرُمَّكْ لَنَّكْ ضْعِيفْ

واصْبَحِتْ شَرْواة الَمعيَّه

أي إن الكورنيش يقدر عليك لأنك ضعيف وأصبحت مثل الذبيحة المسكينة.

(¯`·._.· [()] ·._.·¯)

حرف " ز"

زَار: الزار هو الجني أو الجنيه. فيقال لمن ركبته روح شريرة: " فيه زار ". قال الحنفي: " زار، لفظه من اللغات اللاريه والكراشيه والبستكيه بمعنى حالة تظهر على العبيد فيرقصون ويتواجدون ويسمونها " زارك ".

وعند العوام في الإمارات اعتقاد سائد كاعتقاد العوام في البلدان العربية الأخرى، وبعض الناس في البلدان الأجنبية، بأن معظم الأمراض العضوية والنفسية تأتي من حلول روح شريرة في جسم المريض.

فعندهم اعتقاد بان الجن يسكن أجسام البشر، وهذا الجن أما أن يكون جنياً ارضياً، وهذا يسهل إخراجه من الجسم، أو جنياً بحرياً، وهذا يصعب خروجه لحد ما. وهناك جن سماوي قادم من السماء، بأمر الله عز زجل، وبه يصبح المريض مصاباً بمرض عضال لا يرجى منه شفاء.

وتختلف طريقة معالجة المصاب بالزار عند البدو عنها عند الحضر. كما إنها تختلف اختلافات طفيفة بين كل قبيلة وأخرى، وبلد وأخر.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير