تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كلمات جزيرية دخلت اللغات الأوربية والعالم]

ـ[نائل عبد العزيز]ــــــــ[26 - 10 - 2010, 11:14 ص]ـ

كلمات جزيرية دخلت اللغات الاوربية والعالم

نائل عبد المجيد عبد العزيز

كثيرا ما نسمع عن اسماء انكلوسكسونية واوربية غربية ان كانت او شرقية يعود اصلها الى بابل العراق او بالاحرى للغات الجزيرية (الجزيرة العربية) كالاكدية والبابلية والاشورية والكنعانية بشقوقها، الفينيقية والاوغاريتية والموابية، والحضرية والنبطية والعربية والارامية، وإن لا اتفق مع هذه التسمية الاخيرة، الا انها افضل بكثير من المصطلح العنصري" اللغات السامية".

في عرضنا لهذا البحث الصغير عن اسماء الافراد وبعض التسميات الجغرافية وبعض المواد نهدف به توعية القارئ الكريم بأن جذور هذه الحضارات الموغلة في القدم والتي قامت فوقها صروح امبراطوريات وحضارات عدة، كالسومرية والمصرية والاكدية والبابلية والاشورية والاموية والعباسية الاسلامية وكان نصيب وادي الرافدين عدد من هذه الامبراطوريات وان نيويورك الحاضر كانت يوما باسم اوروك واور وبابل وبغداد، هذه الجذور تمتد وبعمق في العالم المتعدد الاثنيات والثقافات والحضارات.

ان اغلب اسماء الاشخاص الاوربية والامريكيتين توراتية الاصل آتية من الكتاب المقدس. تلك الاسماء التي تداولتها بابل وابلة وسومر ومصر ثم انتقلت لابناء فلسطين في الكتاب المقدس ومن ثم عن طريق روما الى اوربا ومن بعدها الى امريكا.

اما عن بعض المواقع الجغرافية فحضارة أكد كانت تفرض ثقافتها على الاخرين في العالم باسماء الاتجاهات والقارات والمواضع الجغرافية. ومن بعد حضارة اكد اتى دور فينيقيا وقرطاج في هذا المضمار.

اسماء بعض المواد منها القديمة ومنها الحديثة نسبيا وخصوصا من العربية فهي متداولة ليومنا هذا.

انه بحث لبعض الاسماء وليس بحث معجمي متكامل والله المعستان.

اسماء الاشخاص

Aaron

هارون هو شقيق موسى عليهما السلام واسمه يقال من اصل مصري ويعني نوع من انواع الاعشاب او شعاع ضوء. او اسم اسد، او الذي ينتمي الى حران في سوريا وتعني كلمة حران الجبل. ولكني اميل الى كلمة اسد.

مشتقات: Aaren (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Aaren), Aarin (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Aarin), Aaro (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Aaro), Aaronas (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Aaronas), Aaronn (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Aaronn), Aarron (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Aarron), Aaryn (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Aaryn), Aeron (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Aeron), Aeryn (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Aeryn), Aharon (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Aharon), Ahran (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Ahran), Ahren (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Ahren), Ahron (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Ahron), Airen (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Airen), Airyn (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Airyn), Aran (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Aran), Arand (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Arand), Arek (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Arek), Aren (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Aren), Arend (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Arend), Ari (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Ari), Arin (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Arin), Arnie (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Arnie), Aron (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Aron), Aronne (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Aronne), Arran (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Arran), Arron (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Arron), Arun (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Arun), Auron (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Auron), Ayren (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Ayren), Ayron (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Ayron), Erin (http://www.thinkbabynames.com/meaning/1/Erin), Haroun

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير