تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[سؤال]

ـ[نبض المدينة]ــــــــ[10 - 12 - 2010, 06:59 م]ـ

هل يبدأ المقطع العربي بحركة؟

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[10 - 12 - 2010, 09:50 م]ـ

هل يبدأ المقطع العربي بحركة؟

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ... أما بعد:

أختي الحبيبة: نبض المدينة

أهلا وسهلا بكِ، حيّاكِ الله وبيّاكِ، وعودا حميدا

محاولة للإجابة بعد البحث:

أختي نبض / هناك من يقول أنه / من بين القضايا العالقة المتعلقة بالمقطع في اللغة العربية إشكالان:

1 - كم عدد المقاطع في اللغة العربية؟

2 - هل المقطع في اللغة العربية يبدأ بصامت أم بصامتين؟

بالنسبة للتساؤل الأول، فإن (العاني1970) يحدد مقاطع العربية في خمسة، في حين نجدها أربعة عند (كولوكلي 1976)، أما (ابن حلام 1980) فإنه يوصلها إلى ثمانية.

بالنسبة للتساؤل الثاني، فإن (كولوكلي 1976) يرى أنه لا يمكن الابتداء في اللغة العربية بصامتين، بل إن هذا الرأي نجده مشتركا بين المهتمين بهذا المجال.

لكن إذا تأملنا جيدا الكلمات التي تبدأ بهمزة الوصل، فإن نطقها يختلف حسب السياق، فهمزة الوصل تنطق في بداية الكلام وإن كانت مسبوقة بكلمة أخرى، فإن المقطع ( i?) المكون من همزة الوصل والكسرة يحذف.مثال (? istaqbala) تصبح Staqbala. قد يقال: إن الصامت الأخير من كلمة ( staqbala) يصبح ذيلا ( coda) للمقطع الذي يسبقه، وبالتالي لا يمكن الابتداء بصامتين. والرد على ذلك، أنه في دراسة نبر الكلمة، فإننا ننطلق من الكلمة كوحدة نبرية ( Unité

accentuelle) وعندما نود القيام بتحليل مختبري لنبر الكلمة، فإنها تسجل ( Enregistrement sonore) في جملة نموذجية ( Phrase cadre) ذات تنغيم محايد لغايات صوتية أخرى. وعند القيام بالاختبار الإدراكي تعطى هذه الكلمات للمستمعين بالطريقة التي سجلت بها - أي أنها تبدأ بصامتين- لتحديد المقاطع المنبورة. فلو سلمنا بأن الصامت الأول من ( Staqbala) يصبح ذيلا للمقطع السابق، لصارت الكلمة ( taqbala). وفي اللغة العربية، لا توجد كلمة بهذه المكونات تفيد ما تفيد كلمة ( staqbala).

إذاً، بناء على هذا المعطى الصوتي، وانطلاقا من مقولة الكلمة كوحدة نبرية، نسلم بأن المقطع في اللغة العربية يبدأ بصامتين وبصامت واحد. ومن هذا المنطلق تم تكوين المتن الذي اشتغلنا عليه لدراسة نبر الكلمة.

القواعد الفونولوجية للنبر في اللغة العربية:

(1961 Fleisch) يعتبر أن ظاهرة النبر غير معروفة عند النحاة العرب، وذلك لغياب الوظيفية التمييزية للنبر في اللغة العربية. صحيح أن النحاة العرب لم يخلفوا قواعد نبرية للعربية، ولكنهم كانوا على وعي بالظواهر المصاحبة للنطق من نبر، وتنغيم. وسنوضح هذه الحقيقة في مقالة مقبلة بحول الله نخصصها لهذا الموضوع.

المصدر

دراسة للدكتور: عبد الحميد زهيد " نبر الكلمة وقواعدها في اللغة العربية"

للاستزادة / ملف وورد هنا ( http://www.arabization.org.ma/downloads/majalla/44/docs/93.doc)

إن وجدتِ فيه إجابة على تساؤلك فهذا جيّد، وإن لم تجدي فإن شاء الله يفيدك أهل العلم.

والله أعلم بالصواب، ودمت ِ موفقة ومسددة

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير