تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[فوائد لغوية ...]

ـ[ماجد الوبيران]ــــــــ[20 - 12 - 2010, 07:28 م]ـ

دأبَ كثير من الناس استخدام ألفاظ ومفردات لُغوية استخدامات خاطئة .. وما ذاك إلا بسبب تعودهم سماع تلك الألفاظ من غيرهم، وظنهم بأن استخدامهم لها هو استخدام صحيحٌ صائبٌ .. وهم الذين لم يُكلِّفوا أنفسهم لَذة البحث، ومُتعة التنقيب عن معاني تلك الألفاظ، ومدلولات تلك المفردات .. فتواترت الأخطاء، مِمَّا أدَّى إلى انتشارها بين الناس عامَّة!!

ومن هذه الكلمات التي لا يكاد يَمُرُّ يوم إلا ونسمعها من المتحدثين والمتحدثات، أو نقرؤها في سطور الكُتاب والكاتبات كلمة " مَليئة " بمعنى: مملوءة .. ولم أجد كلمة مليئة بهذا المعنى تحديدًا في لسان العرب، وما وجدتها هي كلمة: مليء بمعنى: غني، ومؤنثه: مليئة .. والصواب أن يقول المعلم مثلًا: وهذا النص مملوء بالمفردات اللُّغوية البديعة .. وتقول مُقدِّمة برنامج: وهذه الحلقة مملوءة بالفقرات المتنوعة ..

وكثيرون وكثيرات من التربويين والتربويات يُصِرُّون على جمع كلمة " مُشكلة " على " مشكلات "، ويُقِرُّون بخطأ من يجمع هذه الكلمة على " مشاكل " .. والصواب أن هذه الكلمة تُجمع على مشاكل، ومشكلات، ودليل ذلك، أن كلمة " مُرضعة " مثل كلمة " مُشكلة " قد جُمعت في أفصح كلام، وهو كتاب الله الكريم على " مراضع "، قال الله - تعالى - في مَعرض قصة نبي الله موسى عليه السلام في سورة القصص: " وحَرَّمْنا عليهِ المَرَاضِعَ " الآية ... وإن كان بعض أهل اللُّغة قد أجازوا جمعها على " مشاكل "؛ لأنها لم تَعُد وصفًا، بل أُنْزِلت منزلة الأسماء.

ومما تَجدر الإشارة إليه أن هناك فرق بين كلمتي " أُمهات، وأُمَّات " .. فأمهات تكون لمن يَعقل، وأُمَّات فيمن لا يَعقل .. فلا يصح أن يُقال: وذاك كتاب من أمهات الكتب، ولكن يُقال: وذاك كتاب من أمَّات الكتب .. مع أن كثيرًا من الشعراء قد خالفوا ذلك، فمنهم من جمع من يعقل على أُمات، ومنهم من جَمع من لا يعقل على أُمهات .. ودواوين الشعراء، ومعاجم اللُّغة شهود على ذلك.

وكثيرًا ما يُطلق الناس على قوس المطر " قوس قُزح " .. وهذه تسمية خاطئة فضلًا على النهي الوارد في ذلك؛ لأن قزح شيطان .. والأفضل أن نقول: قوس الغيث أو المطر، أو ألوان المطر .. وبعض العلماء سموه: قوس الله .. والعرب تُسميه " الخُضُلَّة ".

وحَجِيٌّ بنا، ونحن أنجال العربية، وبنات البيان أن نحرص على استخدام المفردات الصحيحة رغبةً في السير في سبيل الصواب .. ونُفورًا من الخطأ في التعبير تَحُدثًا وكتابة .. ووقوفًا عند الخطأ حين الاستماع والقراءة؛ لنُنبِّه عليه .. عَلَّ الأخطاء أن تَقِلَّ .. والصواب أن يَحِلَّ.

ـ[عامر مشيش]ــــــــ[20 - 12 - 2010, 08:11 م]ـ

بارك الله فيك، أخي ماجد الوبيران

وحيّاك الله وبياك في شبكة الفصيح

وتقول العرب لقوس المطر:

القُسْطَان والقُسْطَاني والقُسْطَانية.

ـ[تيما]ــــــــ[21 - 12 - 2010, 09:17 م]ـ

بارك الله فيك أستاذ ماجد

.

.

ـ[رغداء]ــــــــ[23 - 12 - 2010, 04:02 م]ـ

بارك الله فيك ياخي وبورك سعيك

ـ[يحيى عيسى الشبيلي]ــــــــ[24 - 12 - 2010, 09:28 ص]ـ

بصراحة موضوع فيم للغاية

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير