تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

تَازَه: من الألفاظ الحضرية، بمعنى طازج وطري. يقال: " اللَّحَمْ تَازَه " أي طازج. واللفظة فارسيه " تازه " أي الدرهم المضروب جديداً.

تَاليِ: أي ما سيتلو بعده، وتلو الشئ والذي يتلوه. قال الراجز: " يا غارِس في الصَّبَخْ تَالي الغَوارِسْ دُودْ " أي أيها الزارع في الأرض السبخة أن نتيجة غرسك ستكون للديدان. وقولهم " " تَالِيها وَيَّاكْ؟ " أي إلى متى ستبقى على هذه الحالة؟ أو إلى متى سأصبر عليك؟

تَاوَه: هي " الطاوة "، وسموها " مِقْلَه " و " مِحْماصْ "، وهي المقلاة وعاء حديدي على شكل قرص يخبز على ظهره المحدب رقائق الخبز.

تَبَّابْ: ويسمى " الوليد " تصغير ولد، وهو الصبي الحدث الذي يساعد البحارة والغواصين في عملية فتح المحار، وتهيئة الطعام، وأعداد النارجيلة للتدخين. ويعمل في الغالب مقابل طعامه أو بعطاء قليل، وربما ساعده ذلك على تعلم الغوص مستقبلا.

تَبَّاعَه: حليه ذهبيه على شكل سوار، تحلي بها النساء نهاية جدائلهن. وتسمى " تَلْحُوكه " أيضاً.

تَبَّانْ: نوع من سمك الماكاريل.

تَبَّايَه: كيس من القماش يوضع به اللؤلؤ بعد عدة أيام من جمعه لحفظه.

تَبَّه: " التبه " أي المرة الواحدة من الغوص، أي النزول إلى قاع البحر وجمع المحار ثم الخروج. فيقال: ضَرَبْ تَبّضه " أو " هَدّْ تَبَّه " أو " طَك تَبَّه " أو " عَفَدْ تَبَّه " وكلها بمعنى قفز إلى الماء قفزه واحده، وغاص غوصه واحده، والجمع: " تَبَّاتْ ". و " التَبَّه " أيضاً الكره يلعب بها الأطفال، تشبه لعبة الهوكي المعروفة. حيث يقسم الصبيان إلى فريقين، ولكل فريق هدف، وبيد كل فرد عصا، ثم يباشرون الكرة دفعاً وتحريكاً، كل يحاول إصابة هدف الفريق الآخر.

تِبَْراه: و " تِبْرا " والجمع " تِبَارِي "، وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ. فيقال: " المرَكَبْ عِنْدَه تِبْراه وُمَانَتَرْ " أي وجد مغاصة يكثر اللؤلؤ في قلعها الرملي الذي اكتشف عندما أُدليَ " البِِلد " إلى قاع البحر فنقل تراباً أحمر. وقيل ان مناطق التبراه تسري من مكان إلى آخر، وان المحار يطوف على سطح البحر، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب.

تَبْشِرَه: تباشير الخير في أول موسم الحصاد، ويكون ذلك بإعطاء الجيران شيئاً من الحاصل للبركة والمحبة. والكلمة عمانية انتشرت عند أهل الإمارات المجاورة لعُمان.

تِبْلاَغَه: تسمية الحبل الذي تشد به رجل الصقر القانص إلى " الوكر " وهو موقف الصقر.

(¯`·._.· [()] ·._.·¯)

حرف " ث "

ثَارْ: الثأر. ومن البدو من يقول: " فْلانْ ثَارْ " إذا نهض من قعوده على عجلة. وقولهم: " ثَارَتِ التُّفك " أي اطلقت البنادق نيرانها.

ثَالُولْ: هو الؤلول واحد الثآليل.

ثَاِني: فصيحة. و " ثَاِني " من أسماء الذكور، يسمى به الصبي الذي يعقب البكر. و " عْيَالْ ثَاِني " اسم لبرج قديم تهدم وزالت معالمه تقريباً، ويقع في مدينة دبي. و " آلْ ثَاِني " هم أصحاب السمو حكام دولة قطر.

ثَاِني فِطِر: الناقة أو الجمل وقد بلغ السابعة من عمه.

ثَاوِي: مثل قولهم: " فْلانْ عَلى الأَرْضْ ثَاوِي " أي مطروح وملقى على الأرض. واللفظة فصيحة، ففي اللغة يقال: ثوى فلان إذا قيد ودفن.

ثِبَّانْ: وهو " الشِلِيل " أيضاً. وهو ما يتسع له حضن الثوب من الأشياء التي يمكن حملها به. وعندهم مثل يضرب في الشخص الذي تحيطه بالرعاية في كنفك ثم يتكلم عنك بالسوء في غيابك: " أَحُطَّكْ بالِثّبّانْ وتِلْدَغني باللسانْ ". والمادة فصيحة، جاء في الصححاح: الثبان (بكسر الثاء) وعاء نحو أن تعطف ذيل قميصك فتجعل فيه شيئاً.

ثَبُرْ: الجزر في البحر أي عكس المد. ومن أمثالهم: " إِلهَوَا غَرْبِي وِالْمايْ ثَبُرْ ". يضرب لتجمع عدة أسباب تعيق الأمور، فالهواء الغربي أو الريح الهابه من الغرب تكون خفيفة لا تستطيع دفع السفينة فلا يمكنها السير، وكذلك إذا كان الماء في حالة جزر فإن السفينة لا تستطيع الإبحار فيه.

قال الشاعر: دِنْيا ما هِي بِاَلْحِدّْ سَجِي وُمَرٌ ثْبُورْ، فالشاعر يشبه الدنيا بالبحر، فيقول: إنها لا حدود لها ولا مقاييس لها، فهي مره سجي (أي كمد البحر)، ومره ثبور (أي مثل جزره). وفي الفصيح: التبرة: أي الأرض السهلة.

ثَعَلْ: هو الثعلب. وهي فصيحة.

قال الشاعر: صَالِ الثّعَلْ ما يِحْسِبِ اللّيثْ في الدَّارْ ... وِانْ قَدَّرَ الله يِنْشِبق في مَصِيرَه

وينبشق في مصيره أي تنشق بطنه وتخرج أمعاؤه.

ثَعْلَبْ: الحيوان المعروف، وسموه أيضاً " أَبَا الْعِيسْ ". وكان البدو يأكلون لحمه إذا اضطروا إلى ذلك نتيجة للقحط أو الجوع الشديد وعند السفر والترحال.

ومن أمثالهم: " إِذْبَحِ الثَّعْلَبْ كبُلْ لا يِفْسِي في جِلْدَه ". ذلك إن الثعلب إذا فسا قبل ذبحه فسد طعم لحمه. ويضرب المثل في القضاء على الشرير من الناس وقتله قبل إن يقوم بأي عمل مهما كان صغيراً، لان أعماله شريرة وتؤدي إلى ضرر وفساد كبيرين.

ثُكًلْ: أو " ثُقُلْ " وهي مشيمة المرأة، تنزل مع الوليد عند ولادته، أما عندما تضع الحيوانات والناقة على وجه الخصوص فتسمى " السَّلاَ ". وفي الفصيح أثقلت المرأة فهي مثقل أي ثقل حملها في بطنها.

ثَلاثِين: " بَرْدِ الثَّلاثِينْ " هو برد أول موسم الشتاء يبدأ في أواخر شهر كانون الأول (ديسمبر).

ثَلاحِيك: وعاء معدني أسطواني الشكل، ذو فم يمكن غلقه، يستعمل لحفظ بارود البنادق القديمة، واللفظة من العامية العُمانية على الأكثر.

ثِلْثْ: وكذلك " ثِلْثِينْ " تسميه لنوع من صقور القنص من فصيلة " الجرْمُوشَه ". فهو أما " ثِلْثِ حْرَارْ: أي من فصيلة الحر فالجرموشه. أو " ثِلْثْ شَاهِينْ " أي من فصيلة الشاهين فالجرموشه.

(¯`·._.· [()] ·._.·¯)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير