تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

شَادِر: و " جَادِر " أي الغطاء من القماش السميك تغطي به البضاعه في السفينه أو في العراء. و " الشَادِر " أيضاً الخيمه. وكذلك لحاف الفراش.

و " السياره الشَدْرِي " أي السياره ذات السقف القماشي. وفي الصحاح: " الشَوْذَر " الملحفه. وهو معرب، وأصله بالفارسيه (جاذر).

شَارِب: هو ما يحيط " بخرط المحاره " أي جسمها من الداخل.

شَارْبِيَّه: تسمية لصنف من أصناف اللؤلؤ غير الجيد.

شَارْجَه: أُنظر " شَارْقَه ".

شَارْقَه: هي " امارة الشارِقَه " التي تتوسط يموقعها الجغرافي بقية امارات الدوله. فتطل من جهه على الساحل العربي في الخليج بطول يبلغ أكثر من عشرة أميال، ثم تتوغل في الداخل نحو سواحل البحر العربي وبحر عُمان فتطل عليها من مينائها الطبيعي الجميل خورفكان.

ومما ورد في كتاب " دولة الامارات العربيه المتحده " الذي أصدره مركز الوثائق والدراسات، انه قد اشتق اسم الامارة ـ منذ وقت طويل ـ من وقوعها في أقصى الشرق من الامارات التي كانت معروفة في ذلك الوقت، ولم يذكر الكتاب عن تاريخ تأسيس الامارة سوى ان الشيخ سلطان بن صقر قد تولى زعامة القواسم وحكم حتى سنه 1866، وجعل من اخوته وابنائه ممثلين له في بقية الأجزاء التابعة لامارته. وعلى هذا الاساس يكون مؤسس الامارة هو الشيخ سلطان بن صقر القاسمي، وكان ذلك في حوالي عام 1803 م.

شَارَه: أي الجائزة التي تمنح للفائز في سباق الهجن أو سباق الخيول، كأن تكون مبلغاً معيناً من المال.

شَاشَه: الشَاشَه " بلم " أي زورق صغير يصنع من جريد النخيل، أو من أغصان الدعن، وتربط اجزاؤه بالعسك أي أغصان عذق التمر، ويستعمل في ضحضاح الماء والمخاضات والأهوار الضحله.

شَاطُوحَه: هي مهد الطفل الرضيع. وتسمى " منز " أيضاً. واللفظة من عاميه الحضر.

شَاع: شَاع الشيء شيوعاً أي اشتهر. و " شَاعَت الناقه " اذا ضاعت وفقدت. و " الشَاع " لعبه شعبية ينقسم فيها اللاعبون الى فريقين، فريق يسمى " لاحِس " او " ضارِب "، وفريق يسمى " قابِض ". ويحاول الفريق القابض أن يصل الى هدف يوضع على الأرض، كأن يكون كومة أحجار او شجرة أو مجموعة ملابس، ويسمى " ميد " وعلى الفريق اللاحس أي الضارب أن يمنعهم بأن يضرب من يقترب من الهدف، بلحسه أو حبشه أي ضربه ضربة خفيفه على الكتف. وعندما يضربه يقول الضارب: " قَرّ " أي لقد سقطت فيسقطه. والناجح من يصل الى الهدف، او من يسقط كل خصومه.

شَاْفُتوه: هو الجَافْتُوه ". (أُنظر حرف الجيم جافتوه).

(¯`·._.· [()] ·._.·¯)

حرف " ص "

صَابْ: " صَاب الهَدَف " أي أصاب الهدف. و " فْلان صَاب الأَعْمى " اذا أمسكه بيده وأخذه إلى حيث يقصد. و " الراعيِ صَاب الرِكَاب " أي أخذها إلى المرعى. ويقال: " الرِكَابْ ما صَابِن .. عَالَن عِنْدنا ". أي أن الركائب لم تذهب إلى المرعى بل بقيت عندنا.

والمادة فصيحه، وهي من الفعل أو العمل الصواب وهو نقيض الخطأ. واللفظ من الفاظ البدو.

صَاحْ: يصيح أي نادى ينادي. وقولهم: نِكَع الصَّايِح " أي نادى منادي الحرب والقتال: هيا للوغي أو للقتال.

صَاد وصَدِ وصَدْيَان: أي العطش والعطشان. و " الناقة صْدِيد " أي عطشى. والمادة فصيحة.

صَارِف: " ناقة صَارِف " ونعجة أو بقرة أو فرس " مِصْرِف "، اذا كانت في حالة طلب الذكر للسفاد.

صَارُوج: مادة كانوا يستعملونها في البناء، قوامها الجض، حيث يحرق أولا في قمين خاص، ثم يدق ثم ينخل، وقد يخلط أيضاً بالطين وروث الحيوانات، فتغطى به سقوف المنازل، اماناً عليها من نزول المطر.

وقد جاء في شفاء الغليل: " بركة مصهرجه أي معموله بالصاروج، وهو شيء يخلط بالنورة وتطلى به الحياض ". ويقول الحنفي في معجم الالفاظ الكويتيه: " أصل اللفظة من (سارو) في الفارسيه للنوره وأخلاطها ".

صَاغِي: تسمية لنوع من النخيل وتمورها.

صَافِي: سمكة جيدة الطعم، وهي نوعان: " صَافي عَرَبي " وتكون صغيرة الحجم ورقيقة البدن. و " صَافي صْنِيفِي " وتكون عريضة البدن. جاء في معجم الستان: الصافي سمكة تجتر.

صَالْ: تسمية لنوع من النخيل وتمورها. وقولهم: صَال الحمَار " أي نهق. والمادة فصيحة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير