تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

صفات الحروف

لكل حرف مخرج يخرج منه فان له كيفية تعرض له تميزه في المخرج وهذه الكيفية هي صفة:

و الصفات تنقسم إلى قسمين:صفات متضادة وصفات غير متضادة.

الصفات المتضادة:

1 - الهمس: لغة الخفاء واصطلاحا:جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج أما حروفه فعشرة يجمعها قولهم (فحثه شخص سكت).

2 - الجهر: لغة الإعلان واصطلاحا:حبس النفس عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على المخرج وهو ضد الهمس وحروفه ما سوى حروف الهمس.

3 - الشدة لغة القوة واصطلاحا:انحباس الصوت عند النطق بالحرف لكمال الاعتماد على المخرج وحروفها ثمانية مجموعة في قولهم (أجد قط بكت) وهناك حروف متوسطة بين الشدة والرخاوة وهي خمسة يجمعها قولهم (لن عمر).

4 - الرخاوة:لغة اللين واصطلاحا جريان الصوت مع الحرف لضعف الاعتماد على المخرج وحروفها ما سوى حروف الشدة والتوسط.

5 - الاستعلاء:لغة الارتفاع واصطلاحا ارتفاع اللسان عند النطق بالحرف الى الحنك الاعلى وحروفه ثمانية مجموعة في قولهم (خص ضغط قظ).

6 - الاستفال:لغة الانخفاض واصطلاحا انحطاط اللسان عند خروج الحرف من الحنك الى قاع الفم وحروفه ما عدا حروف الاستعلاء.

7 - الإطباق: الإطباق لغة هو الالتصاق واصطلاحا تلاصق اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى عند النطق بالحرف وحروفه أربعة (الصاد والضاد والطاء والظاء).

8 - الانفتاح: لغة الافتراق واصطلاحا تجافي اللسان او اكثره عن الحنك الاعلى عند خروج الحرف المنفتح وحروفه ما سوى حروف الإطباق

9 - الاذلاق: لغة الفصاحة وخفة الحرف على اللسان واصطلاحا الاعتماد عند النطق بالحرف على طرف اللسان والشفة ويجمعها قولهم (فر من لب).

10 - الاصمات:لغة المنع واصطلاحا ثقل النطق بالحرف وحروفه ما سوى حروف الاذلاق وق سميت بالمصمتة لامتناعها من بناء كلمة عربية إذا كانت رباعية او خماسية الأصول ما لم يكن معها بعض حروف الاذلاق وذلك لتعادل خفة الاذلاق ثقل المصمت.

ثانيا الصفات غير المتضادة

1 - الصفير: لغة صوت يصوت به للبهائم واصطلاحا صوت زائد يخرج من الشفتين عند النطق بحروفه وهي (الصاد والسين والزاي).

2 - القلقلة: لغة التحريك واصطلاحا صوت زائد يحدث في المخرج بعد ضغطه وسميت بذلك لان اللسان يتقلقل بها عند النطق وحروفها خمسة يجمعها قولهم (قطب جد).

3 - اللين: لغة ضد الخشونة واصطلاحا واو وياء سكنتا وانفتح ما قبلهما ووقف على ما بعدهما بالسكون وسميتا بذلك لأنهما تجريان في لين وبدون كلفة على اللسان.

4 - الانحراف: لغة الميل واصطلاحا ميل الحرف بعد خروجه إلى طرف اللسان وله حرفان وهما اللام والراء وسميا بذلك لانحرافهما عن مخرجيهما حتى يصلا مخرج غيرهما.

5 - التكرير: لغة إعادة الشئ أو أكثر واصطلاحا ارتعاد اللسان عند النطق بالحرف وله حرف واحد وهو الراء والمراد من هذه الصفة الاحتراز منها لا فعلها إذ كلما ارتعد اللسان مرة خرج حرف الراء ولا يجوز إخراج أكثر من راء واحدة وأما عن كيفية الاحتراز فهو إلصاق طرف اللسان بأعلى الحنك لصقا محكما ولفظها مرة واحدة

6 - التفشي: لغة الانتشار واصطلاحا انتشار الهواء في الفم عند النطق بحرفه وهو الشين.

7 - الاستطالة: لغة الامتداد واصطلاحا امتداد الصوت من اول اللسان الى اخره وحرفه هو الضاد.

بعض الظواهر الصوتية التي عالجها علماء التجويد

التنغيم:

يمكن تعريف التنغيم بأنه (ارتفاع الصوت أو انخفاضه أثناء الكلام) وتستخدم كلمة (موسيقى الكلام عند بعض الباحثين أوالتلوين الموسيقي عند بعضهم.

ودراسة التنغيم جديدة في الدرس الصوتي العربي نقلها دارسو الأصوات العربية عن الدرس الصوتي الغربي و لا تزال البحوث التطبيقية الخاصة باللغة العربية محدودة و هناكشكوىلامن دراسة نظام التنغيم في العربية حتى أن بعضهم قال: (أن تقعيده أمر يكاد يكون منستحيلا).؛ لأن معظم الأمثلة في اللغة العربية ولهجاتها من النوع اغير التميزي فهو إما خاصة لهجية أوعادة نطقية للأفراد.

وتكاد الأمثلة القليلة لاستخدام التنغيم في العربية تكون مقصورة على التفريق بين الجمل الخبرية والإنشائية الاستفهامية وكذلك الجمل التعجبية فالتنغيم عنصر أساس في التمييز بين هذه الجمل على الرغم من وجود عناصر تركيبية أخرى للتمييز بينها.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير