تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[(إعجاز النظم القرآني في آيات التشريع - النظرية والتطبيق) - ماجستير]

ـ[روضة]ــــــــ[25 Feb 2007, 06:53 م]ـ

- عنوان الرسالة.

إعجاز النظم القرآني في آيات التشريع - النظرية والتطبيق

- نوعها: ماجستير - دكتوراه.

رسالة ماجستير.

- اسم الباحث, مع موجز عن التاريخ العلمي.

روضه عبد الكريم فرعون

- حجم الرسالة, وهل طبعت, ومعلومات عن الطباعة.

الرسالة عبارة عن 272 صفحة مع الملاحق.

ولم تطبع الرسالة بعد، وقد أثنى عليها الأساتذة المناقشون، وأوصوا بنشرها، لكن ليس بشكل رسمي، وإنما أثناء المناقشة، وفي السنة الماضية أحضرت كتاب توصية بنشرها من فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد شكري، أحد المناقشين, وهذه صورته:

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/6463b269102867.jpg

- تاريخ مناقشة الرسالة, واسم الجامعة, وأسماء المناقشين.

قدمت هذه الرسالة استكمالاً لمتطلبات درجة الماجستير في تفسير القرآن وعلومه, كلية الدراسات العليا, الجامعة الأردنية, 6 - آب - 2002.

نوقشت هذه الرسالة وأجيزت بتاريخ 6/ 8/2002، بدرجة ناجح بدون تعديل.

أعضاء لجنة المناقشة:

1. الأستاذ الدكتور فضل حسن عباس / مشرفاً - رئيساً

2. الدكتور مصطفى المشني / عضواً

3. الدكتور شحادة العمري / عضواً

4. الدكتور أحمد شكري / عضواً

ملاحظة: نظام الجامعة لا يعطي مرتبة امتياز أو جيد ... على الرسائل الجامعية، وإنما:

- ناجح بدون تعديل.

- ناجح بعد التعديل.

- راسب.

- ملخص الرسالة.

هذا البحث دراسة في الأسلوب البياني لنظم بعض آيات التشريع والأثر الذي يوجده في نفس المكلَّف، وذلك بتطبيق نظرية النظم (علم المعاني) على آيات التشريع، وهذه النظرية يبرز فيها جانبان: الجانب النفسي أولاً، ويظهر في تأثير النظم في النفس الإنسانية وقبولها لمعنى الآيات، والجانب الفكري ثانياً الذي نجده في العلاقة بين المعاني بعضها مع بعض من جهة وبينها وبين الألفاظ لا من حيث الوضع فحسب، بل من حيث الوضع والترتيب.

والأساليب البيانية المستخدمة في الآيات من شأنها أن تترك آثارها في نفس السامع، وتهيجه للامتثال، وتزيد من قناعة العقل بالعمل الذي يقوم به، فتُعدّ من وسائل التشويق والإثارة والتنبيه التي تقوم بدورها بتمكين المعاني في النفوس، وهي تعتمد بهذا على إقناع العقل وإمتاع العاطفة.

- خطة البحث.

الحمد لله الذي جلّى صفة الخلود في كتابه العزيز، فجعله بحراً لا ساحل له. . كلما غاص المرء في أعماقه اكتشف من العجائب التي لا تنقضي ومن الأسرار التي لا تنفد، وكلما استضاء بضَوئه وجد مجالاً خصباً للبحث والتنقيب ..

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله، صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين ومن اهتدى بهداهم إلى يوم الدين وبعد:

فإن القرآن الكريم كان وما يزال مثارَ عقول الباحثين. . يحرِّك هممهم ويوقد عزائمهم بما فيه من جمال التعبير ومتانة النظم وقوة الأسلوب، ووسائل الدعوة والإقناع. ولقد رأيت أن أعيش في روض القرآن، أتنسّم عبيره، وأقطف من زهره، فتوجّهتُ إلى دراسة موضوع كان له تعلُّق في نفسي منذ سنوات الدراسة الجامعية الأولى، وهو موضوع النظم القرآني، وبخاصة نظم آيات التشريع.

والسبب في اختياري هذا الموضوع يتلخّص فيما يلي:

أولاً: التعمّق في دراسة الأساليب البلاغية التي انطوى عليها نظم آيات التشريع، وإظهار مراعاة النصّ القرآني لمقتضى الحال.

ثانياً: التأكيد على أن جوهر الإعجاز هو النظم، وليس الصور المؤثرة من استعارة وكناية وتشبيه، فحسب.

ثالثاً: التأكيد من ناحية تطبيقية على أن آيات التشريع تستوي مع آيات القصص والعقائد في الإعجاز، وهذا ما لم تتوجه إليه دراسات العلماء، فقد كان تركيزهم في مؤلفاتهم على آيات القصص والعقائد، وضزبوا الأمثلة منها على الأساليب البيانبة.

وقد قسّمت هذه الدراسة إلى فصلين:

الفصل الأول جعلته دراسة نظرية شملت مباحث ثلاثة: تناولت في المبحث الأول مفهوم الإعجاز القرآني ووجوهه، ثم خصّصت الحديث عن الوجه المختار فيه وهو الإعجاز البياني، فعرضت لمفهومه، وخصائصه ومظاهره.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير