تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تحقيق فتح المقفلات لماتضمنه الحرز والدرة من القراءات للمخلللاتي]

ـ[أمين الشنقيطي]ــــــــ[22 Jun 2008, 05:41 م]ـ

قرأت في جريدة المدينة المنورة الخبر التالي:

يتقدم العمدة طلال محمد حسن ... إلى ابنتهم الغالية الباحثة خلود طلال الحساني بمناسبة حصولها على درجة الماجستير بتقدير امتياز 100في 100 في البحث المقدم بعنوان تحقيق مخطوطة

((فتح المقفلات لماتضمنه الحرز والدرة من القراءات)) للعلامة الشيخ أبو عيد رضوان محمد المخللاتي المتوفى عام 1311هـ من أول سورة الأنبياء إلى آخر سورة النور وقد أشرف على البحث سعادة الأستاذ الدكتور شعبان إسماعيل وقد قام بالمناقشة سعادة الأستاذ الدكتور مصطفى أبوطالب.والله الموفق.

قلت: لم يرد في الخبر الجامعة التي درست بها الطالبة ولعلها جامعة أم القرى. والله الموفق.

ـ[الجكني]ــــــــ[22 Jun 2008, 08:57 م]ـ

نعم أخي الكريم د/ أمين:

الباحثة في جامعة أم القرى.

وأبارك شخصياً هنا لزميلتها أيضاً تحت إشراف شيخنا د/ شعبان حفظه الله والتي أخذت الجزء الأول من كتاب " البهجة السنية " للشيخ الأبياري من بداية الكتاب إلى سورة آل عمران،مع دراسة المؤلف، وكما علمت من مصدر موثوق به أنها اجتازت البحث بدرجة 100/ 100 وكان المناقش لها د/ عبد القيوم السندي حفظه الله.

وأبارك لشيخنا وأستاذنا د/ شعبان محمد إسماعيل حفظه الله، فهذه ثمرة من ثمراته وجهوده حفظه الله للقراءات وأهلها.

ـ[أمين الشنقيطي]ــــــــ[23 Jun 2008, 12:40 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

فتحية للدكتور الجكني حفظه الله على مروره الطيب، وحقيقة يادكتور تعجبت من الإخوة والأخوات لم لاتكون لهم علاقة بهذا الملتقى المتخصص أو غيره من الملتقيات لعرض اسماء رسائلهم وتاريخ مناقشتها، ليستفيد من ذلك الباحثون،

كما قد تعجبت ايضا في هذه الرسائل من تسجيل اسم مناقش واحد فهل هذا البحث من النوع التكميلي، وان كان كذلك فلم لايشار له في الاعلانات. وفقكم الله وبارك فيكم.

ـ[الجكني]ــــــــ[23 Jun 2008, 02:02 م]ـ

أخي د/أمين أسعد الله أوقاتك:

حسب علمي أن رسائل " الأخوات " في مرحلة الماجستير في مكة المكرمة هي بحوث تكميلية، ويناقشها مناقش واحد " داحلي من القسم ".

وأعتثقد أن الأختين المشار إليهما هنا هما من أول دفعة تتخرج تحت مسمى " قسم القراءات " ولنا - أقسام القراءات في الجامعات - أن نفرح لهذا القسم ونشجعه بكل ما نملك من خبرات ليؤدي رسالته على أتم وجه.

ـ[أمين الشنقيطي]ــــــــ[23 Jun 2008, 05:50 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فتحية مرة أخرى للدكتور الجكني سلمه الله والمعلومات التي تجودون بها قيمة حقا ولكن أين تعاون الأقسام العلمية مع الباحثين، وتعلمون سلمكم الله اشتغالي بجمع مصادر النشر وأتمنى لو أحصل على بعض قوائم الرسائل المسجلة في هذه الأقسام سواء تكميلية أو السابقة التي كانت على النظام القديم، ولازالت معلومات كثيرة عن هذه المصادر غائبة، وحبذا لو وصيتم هذه الأقسام العلمية برصد قوائم وبثها على هذا الموقع أو مواقع أخرى. وفقكم الله وسدد خطاكم.

ـ[أبو زيد الشيباني]ــــــــ[06 Jul 2008, 02:17 م]ـ

الأخوة الكرام

والفقير أيضا ممن قرأ الخبر، ويهمني من ذلك: أني منذ فترة أبحث عن مخطوطة الكتاب، وأعلم أن 4 أو أكثر من طلبة قسم القراءات بأم القرى يحققونه،بل أتم بعضهم تحقيقه، منهم الأخ الشيخ خليل المرضاحي.

وقد طلبت سابقا هنا وفي منتديات القراءات العشر مخطوطته فلم أجد جوابا!

إلا من الأخ (المبارك بإذن ربه) - هكذا عرف نفسه ولم أسعد بالتعرف عليه - فإنه ذكر أن لديه نسختين منه على قرص ز

ثم انقطعت أخباره ولم يجب بشيئ،هل يمكن الحصول أو لا يمكن ... ؟

أرجو ممن يعرف عن الكتاب وكيفية الحصول عليه أو يعرف هذا المبارك أن يسعفني!

والغرض من اقتنائه حبي للمؤلف والقراءات وكتبها والفائدة فقط لا غير.

ـ[هاشم بالخير]ــــــــ[06 Jul 2008, 11:34 م]ـ

الإخوة الأفاضل

بعد التحية

فإن مخطوط فتح المقفلات تم تقسيمه بين طلاب وطالبات الدفعة الأولى من ماجستير القراءات في جامعة أم القرى لتحقيق أجزائه في بحوث تكميلية لها مشرف ومناقش داخلي واحد، ويتوقع جمعها بعد ذلك وطباعتها.

وعندي ثلاث نسخ (رقمية) للمخطوط:

إحداها بخط الشيخ (المخللاتي) 64 ميجابايت

والأخرى بخط (أحمد غريب) 34 ميجابايت

والثالثة بخط (محمد الشامي) 64 ميجا بايت

، وأما الرابعة فهي بخط الشيخ (الضباع) ولكنها مصورةعلى ورق A3 ، وهي موجودة في مكتبة جامعة أم القرى تحت رقم 985 وتاريخ تصويرها 5 - 9 - 1409هـ

وأرجو إفادتي بكيفية رفعها ليستفيد الجميع.

ـ[رضوان الجزائري]ــــــــ[06 Apr 2009, 01:51 ص]ـ

حي الله أخي الدفع الرباعي، وجعلك الله دفعا خماسيا وسداسيا و .... في كل خير وبعد هلا عجلت بما ذكرت، فإني في شوق كبير إليه، ثم أسألك هاهنا، هل لك من علم عن كتاب شفاء الصدور للمخللاتي رحمه الله، فإني بصدد تحقيقه كأطروحة دكتوراه أسأل الله تعالى السداد والدفع إلى كل خير، والسلام عليكم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير