تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[دعوة للحوار حول مناقشة الرسائل العلمية وتبادل الخبرات في تحكيم البحوث]

ـ[أبو المهند]ــــــــ[11 Mar 2007, 12:37 م]ـ

على حب للعلم وتقدير لأهله أقول:

يقيني حصول الخير والبركة الآن بما هو كائن في القضية التي أتناولها ولكن لمزيد من الخير أطرح هذا السؤال:

متى نستظل بدعوة العلماء المتلاقية على العلم لمناقشة الرسائل العلمية وتحكيم البحوث بوجوه متجدده ودعوات غير تقليدية نكن لأصحابها غاية الحب والتقدير؟

أقول هذا بمناسبة إنشاء أكثر من وعاء تعريفي في تخصص القرآن وعلومه، فمن جمعية علمية موقرة للقرآن وعلومه إلى رابطة للمتخصصين في القرآن وعلومه، إلى جمع ما يدور حول الرسائل العلمية في القرآن وعلومه، إلى موقع هام جمع العلماء اكترونيا وهو ملتقى أهل التفسير، فهل من مفعل لجسور التلاقح العلمي والتزاور العملي لمناقشة الرسائل وتحكيم البحوث وترسيخ الصلة بين أهل التخصص وبذا نستشعر تقوية هذه الأواصر بتحويلها إلى عمل ميداني؟ ـ وإن كنت ألمس معظم ذلك في ثنايا قضايا هذا الموقع الفريد ـ أو نظل على ما هو الحاصل قبل وجود هذه الأوعية التعريفية التي حفلنا بها، من أن من دعاني دعوته ومن لم فلا؟؟

أرجو التفضل بإبداء الرأي في هذه القضية ممن له التأثير في هذا الشأن ـ فحسب ـ من أهل الملتقى.

والله الموفق.

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[11 Mar 2007, 09:14 م]ـ

الشيخ الدكتور عبد الفتاح وفقه الله:

نشكر لك هذا الحس ونبشرك أنها ما يزال هناك الكثير والكثير في جعبة الأخوة القائمين على الملتقى , لكن الذي أعجبني جداً هذا الحس بالمشاركة في بناء هذا الصرح وإكمال بقية الجوانب الناقصة فيه , وإنني أقولها بملىء فمي نيابة عن الأخوة جميعاً أننا مع كل فكرة أو مشروع نستطيع أن نتعاون فيه , ولو أقام المتخصصون في الدراسات القرآنية في كل بلد رابطة لهم ووضعوا لها جملة من الأهداف فنحن على أتم الاستعداد للتعاون وهكذا يكبر العمل ويثمر , وبخصوص ما تفضلت فيه فليتك تزيده إيضاحاً بوضع بعض المقترحات العملية سدد الله على الخير خطاك.

ـ[صالح الفايز]ــــــــ[12 Mar 2007, 01:20 ص]ـ

فضيلة الإستاذ الدكتور عبد الفتاح وفقك الله

إن كنت ترغب في محكمين للبحوث تحكيما علمياً فهذا أمر سهل، وإن كنت تقصد مراكز معتبرة وتحكيمها مقبول لدي الجامعات من أجل الترقيات فهذا لا بد أن يكون عبر مراكز رسمية ولها شروط وضوابط.

ـ[أبو المهند]ــــــــ[12 Mar 2007, 11:03 ص]ـ

الذي أقصده سعادة الدكتور " أبو حذيفة " وفقه الله وسعادة الدكتور أحمد البريدي زاده الله فضلا أن نتعاون علميا

بتبادل الخبرات في مجال مناقشة الرسائل {الماجستير والدكتوراه والتحكيم في موضوعات المجلات العلمية} مما يزيد

من التلاقي العلمي على أرض الواقع ويؤكد العلاقات بين العلماء وأؤكد على علمية المقصد والهدف لمقترحي.

أما عن الآليات فهي معروفة نظاميا.

ـ[صالح صواب]ــــــــ[14 Mar 2007, 11:03 م]ـ

الأستاذ الدكتور/ عبدالفتاح خضر ...

مقترح جميل، وجدير بالاهتمام والدراسة .. وأراه مفيدا في إثراء التخصصات القرآنية، وفي الارتقاء بالمشاركين في هذا الملتقى والمنتسبين إلى الدراسات القرآنية ..

وكثيرا ما نرى ونسمع عن العلاقات القوية، وتبادل الخبرات بين أهل الفن والرياضة والتخصصات المختلفة، ومعرفة كل منهم عن الآخر، بل عن تفاصيل حياته ..

ونحن بحاجة ماسة إلى تنفيذ مثل هذا المقترح، وارى أن يدلي كل واحد بدلوه في تفعيل هذا المقترح.

وأذكر من ذلك:

1 - (رابطة المتخصصين) يمكن تفعليها بشكل أكثر دقة، بحيث يتم حصر المتخصصين في الدراسات القرآنية، مع بيان درجاتهم العلمية، وهل هم على رأس العمل؟ وما مدى استعداد كل واحد منهم لتحكيم بحث .. أو لمناقشة رسالة علمية، بحيث يسهل التواصل معهم عند الحاجة إلى ذلك ...

2 - العمل على إقامة المؤتمرات العلمية المتخصصة، في عدد من البلدان، وبخاصة في دول الخليج التي لديها القدرة على إقامة هذه المؤتمرات ورعايتها، وأرجو أن يسعى الإخوة هناك على إعداد أكثر من مؤتمر، ويدعى إليه المتخصصون، من خلال: الأقسام العلمية في الجامعات، أو الجمعيات، أو غيرها من المؤسسات ..

3 - الإعلان من خلال هذا الملتقى عن المؤتمرات العلمية المتعلقة بالتخصص ... (ومع أن هناك عددا من الإعلانات) إلا أنني أتمنى أن يتم الإعلان عن أكبر قدر ممكن من هذه المؤتمرات.

ـ[أمين الشنقيطي]ــــــــ[15 Mar 2007, 03:26 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

فضيلة الدكتور:خضر حفظه الله، تداخلي معكم أرجوا أن تعذرني فيه فلست من مدعيه، لكن أريد أن أطرح رؤيتي لما سبق ولازلت أحاوله من بحوث علمية.

-المناقشة فن جميل حبذا لوعرض الإخوة لبعض سماته التي يراها المناقش خاصة.

- تكليف المناقش أسسه وضوابطه كذلك حبذا لوعرضت رؤية المؤسسات العلمية فيه.

-الطالب ومعلوماته عن المناقشةوما يتفق ورؤية المناقش أومخالفتها حبذا لوتحدث بعض طلبة المجستير والدكتوراة عنها.

هذه بعض الرؤى لو طرحها الإخوة لسهلوا هذه المسألة على القادمين لنيل هذه الدرجات.

أما قضية التحكيم:

فرأي: والله أعلم أنه لابد من تقييد جميع البحوث المحكمة في المؤسسات العلمية، ,أن تكون إشارة البدء فيهاعبر تلك المؤسسات، وهي التي تقوم بتكليف مستشار يعالج أبرز سمات فكرة الباحث الموافق عليها، والمستشار يعاون الباحث على إنجاز تلك الفكرة في حدود الحاجة، تقوم تلك المؤسسة بوضع رقم تلفون المستشار تحت تصرف الباحث.

أما قضية نتيجة المحكم: فإنها ينبغي أن تكون راجعة إلى خبرته وتخصصه وكثرة ممارساتهالسابقة ونجاحاته في تحكيم بحوث اخرى، وحرصه خلالهاعلى وقت الباحثين وقبل هذا كله الإخلاص والنية لله عزوجل، والقدرة على التوافق مع ماأنيط به من مسؤولية علمية ووظيفية في مؤسسته التي يعمل بها.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير