تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[طلب استشارة من الدكتور عبد الرحمن حفظه الله]

ـ[محمد ضياء الدين خليل]ــــــــ[24 Dec 2008, 01:28 م]ـ

استاذي الفاضل بعد توفيق الله سبحانه و تعالى و تبسيره استقر رأيي على دراسة موضوع الاحتجاج النحوي في كتب اعراب القران حتى القرن السابع الهجري رجائي من فضيلتكم ان تقدموا لي النصيحة و المشورة و بارك الله فيكم و جزاكم خيرا و الله اسأل ان يسدد خطاكم و ان يبارك فيكم

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[25 Dec 2008, 11:10 ص]ـ

(الاحتجاج النحوي في كتب إعراب القرآن حتى القرن السابع الهجري) موضوع جيد، ولكن لستُ على علم بكل البحوث في الدراسات النحوية القرآنية في الجامعات ولا سيما العراقية، فأخشى أن يكون قد كتب فيه بحوث وتذهل عنها.

أما الموضوع فقيم، وفكرته مطروقة في رسائل متعددة، وأهل النحو أعلم بذلك.

ولعل أخي الكريم د. عبدالعزيز الجهني يفيدنا في ذلك فهو أعلم وأخبر.

ـ[عبدالعزيز الجهني]ــــــــ[26 Dec 2008, 10:27 م]ـ

أسأل الله العون والسداد للباحث الكريم, فاختيار البحث كاختيار الزوجة كما يقول بعض الفضلاء. أما مايخص عنوان البحث فيظهر منه العموم, مما قد يتسبب في اتساع البحث وعدم السيطرة على مباحثه, فكتب إعراب القرآن قائمة على الاحتجاج النحوي, والباحث سيدرس كتبا وليس كتابا وهذا إشكال آخر, فلا أدري كيف سيتعامل معها. وهناك سؤال يطرح نفسه: ما العلة في تحديد هذه الفترة الزمنية, وما الرابط بين المصنفات فيها؟ ثم ما مراد الباحث بكتب إعراب القرآن؟ وهل يدخل فيها كتب معاني القرآن للأخفش والفراء والزجاج والتي هي كتب إعراب في حقيقتها؟ هذه إشكالات أضعها بين يدي الباحث قبل أن يقدم على تسجيل بحثه, فإحاطة الباحث ببحثه واختماره في ذهنه وإدراكه لمسالكه ودروبه كل ذلك يكون عونا له بعد توفيق الله على إنجازه على أكمل وجه وأبهى صورة. وربنا هو الموفق والمعين.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[27 Dec 2008, 06:53 ص]ـ

أحسنت يا أبا يزيد أحسن الله إليك، وقد أشرتَ بالرأي.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير