تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[(الصد عن سبيل الله: دراسة موضوعية في القرآن الكريم)]

ـ[محمد احمد محمود]ــــــــ[15 Feb 2009, 06:05 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والصلاة والسلام على رسولنا وحبيبنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين. أما بعد فإنه في يوم السبت 27 محرم 1430هـ الموافق 24 يناير 2009م، جرت مناقشة الطالب: محمد أحمد محمود في بحثه المعنون الصد عن سبيل الله (دراسة موضوعية في القرآن الكريم)، وهو مقدم لنيل درجة الماجستير في التفسير وعلوم القرآن إلى قسم التفسير وعلوم القرآن في كلية الدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية العالمية في إسلام أباد. وقد كانت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة مكونة من كل من:

فضيلة الأستاذ الدكتور علي أصغر جشتي عميد كلية العلوم الإسلامية واللغة العربية سابقا وأستاذ الدراسات الإسلامية واللغة العربية بجامعة العلامة محمد إقبال المفتوحة.

فضيلة الأستاذ الدكتور سميع الحق بن المفتي عبد الديان عضو هيئة التدريس ورئيس قسم التفسير وعلوم القرآن بكلية الدراسات الإسلامية في الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام أباد

فضيلة الأستاذ الدكتور فضل الهادي وزين عضو هيئة التدريس في قسم التفسير وعلوم القرآن من كلية الدراسات الإسلامية في الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام أباد والمشرف على الباحث.

وبعد مناقشة الباحث في بحثه ومداولة اللجنة قررت اللجنة التوثيق بمنح الطالب: محمد أحمد محمود درجة الماجستير في التفسير وعلوم القرآن عن بحثه الصد عن سبيل الله (دراسة موضوعية في القرآن الكريم). وقد كانت الدرجة التي حصل عليها الطالب خمسة وتسعين درجة بتقدير امتياز.

وقد أوصت اللجنة كذلك بنشر البحث وطباعته.

واللجنة توصي الطالب بتقوى الله عز وجل في السر والعلن ومواصلة طريق العلم ونشره وسلوك سبيل العلماء وطلبة العلم العاملين الخادمين لدين الله ودعوته وترجو له التوفيق.

وصلى الله تعالى وبارك على خير خلقه محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

معلومات عن البحث والباحث:

عنوان البحث:

الصد عن سبيل الله (دراسة موضوعية في القرآن الكريم)

رسالة ماجستير مقدمة إلى قسم التفسير وعلوم القرآن في كلية الدراسات الإسلامية (أصول الدين) في الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام أباد – باكستان.

الباحث:

محمد أحمد محمود

• درس البكالوريوس في جامعة إفريقيا العالمية في الخرطوم – السودان، كلية الشريعة الدراسات الإسلامية- قسم الدراسات الإسلامية

• ودرس الماجستير في الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام أباد – باكستان، كلية الدراسات الإسلامية (أصول الدين سابقا) قسم التفسير وعلوم القرآن

• والآن مسجل في الدكتوراة من الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام أباد.

يتكون هذا البحث البحث الصد عن سبيل الله (دراسة موضوعية في القرآن الكريم)

من مقدمة وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة، إضافة إلى الفهارس. وفيما يلي خلاصته:

خلاصة البحث

التمهيد:

معاني الصد في اللغة:

الصد في اللغة يأتي على بابين: صد يصُد بالضم، وصد يصِد بالكسر. فإذا جاء على ضم العين يكون لازما ومتعديا فيقال: صد يصُد صدودا وصد يصُد صدا، فإذا كان لازما دل على الامتناع والانصراف والعدول يقال: صد عن الأمر صدودا أي: امتنع عنه قال تعالى: چچ چ چ چ ?چ ()، وإذا كان متعديا دل على المنع والصرف. يقال: صده عن الأمر صدا أي: منعه منه قال تعالى: چ ٹ ٹ ? چ (). وإذا جاء على كسر العين فإنه يدل على الضج والعج، يقال: صد منه يصِد صدا عج وضج ().

وقد وردت كلمات مشتقة من هذه المادة تدل على معان مختلفة محمولة على هذا الأصل الذي هو العدول والمنع. ومن ذلك: الصديد وهو الدم المختلط بالقيح، سمِّيَ بذلك لمنعه من الخروج حتى تغير، والتصدي وهو التعرض والمقابلة، وهو محمول على المنع؛ لأن من تعرَّض لشيء فقد منعه، والمقابل مانع لا محالة، ومن ذلك الصَدَدُ فإنه يدلُّ على المقابل، أو القريب المقابل؛ كما يدل على القصد وهو أخو المقابلة؛ لأنّ من قصد شيئا فقد قابله. وكذلك الصدّ؛ فإنه الجبل مقابل الوادي، والصدّان الجبلان المتقابلان، أو جانبا الوادي، والسحاب المرتفع شبِّه بالجبل ().

معاني الصد في القرآن:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير