تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ومهما هذه الملاحظات التي ابداها علماء التجويد في موضوع التنغيم موجزة وبحاجة الى التدقيق والتوضيح انها تبدو اسعد حظا مما كتبه دارسو الاصوات العربية في كثير من الجوانب لاسيما ما كتبه السمرقندي الذي له كتاب اسمه (نجوم البيان في الوقوف وماءات القران) ذكره في (روح المريد في شرح العقد الفريد) اثناء كلامه عن الماءات.ولا نستبعد ان يكون فصل فيه فكرته عن رفع الصوت وخفضه التي ذكرها في روح المريد.

ظواهر الادغام التي عالجها علماء التجويد:

كانت عناية علماؤ التجويد الاوائل مثل مكي والداني وعبد الوهاب القرطبي متجهة الى ظواهر الادغام المتفق عليها بين القراء خاصة ادغام لام التعريف والنون الساكنة والتنوين اما ما اختلف القراء في ادغامه فانهم لم يتعرضوا له في كتب علم التجويد انما يذكره العلماء في كتب القراءات.

وظل ذلك منهج علماء التجويد في دراسة موضوع الادغام، الا ان بعض المتاخرين من علماء التجويد صاروا يشيرون الى بعض ظواهر الادغام المختلف فيها وسوف نلخص هنا راي المرعشي الذي يمثل راي علماء التجويد المتاخرين في طريقة دراسة ظواهر الادغام.

قال المرعشي: (و اعلم أن بيانالادغام على رأي أتهل العربية مستوفى في كتب التصريف. و المقصود بهذه الرسالة بيان ما وقع في القران من الادغام مما اتفقت القراء و أهل الاداء و اختلفوا فيه، و لا نذكر منالمختلف فيه الا الادغام الصغير، لأن الادغام الكبير لم يقع في قراءة عاصم أصلا. و هنا فصلان:

الفصل الأول: في ادغام المثلين:

اعلم أن المثلين اذا سكنا أولهما يجب الادغام عند أهل اللغة و القراء وأهل الاداء بلا خلاف سوى كانا في كلمة نحو (يدرككم الموت) أو في كلمتين نحو (اضرب بعصاك الحجر) و (إذ ذهب)، (ءاووا و نصروا) الا اذا كان الاول حرف مد ...

الفصل الثاني: في ادغام المتقاربين اللذين سكن أولهما، و الواقع منه في القران أخذ

عشر نوعا ... "ثم بين المرعشي تلك الانواع، و هذا ملخص ما قاله فيها:

النوع الاول:ادغام الذال المعجمة في مقاربها، اتفق القراء على ادغام ذال (إذ) في الظاء في نحو (اذ ظلموا) ثم ان القراء اختلفوا في ادغام الذال في التاء في نحو (نبذتها) و (عذت) و (اتخذتم) وأمثالها. و كذا أختلفوا في ادغام ذال (اذ) في ستة أحرف: في التاء و الدال و السين و الصاد و الزاي و الجيم و قد أظهرها عاصم في الجميع.

النوع الثاني:ادغام الثاء المثلثة في مقاربها و لم يأت في القران بعدها من مقاربها الا الذال و التاء. أما الذال ففي (يلهث ذلك) لا غير، و قد اختلفوا في ادغام الثاء و اظهاره. و عاصم يدغمه. و أما في التاء ففي (لبث) و (لبثتم م) و (أورثتموها) اختلفوا في ادغام الثاء في التاء و عاصم يظهره.

النوع الثالث: ادغام الدال المهملة في مقاربها. اتفق اغلقراء على ادغام الدال في التاء اذا كانا في كلمة نحو (عبدتم) و (اردت) واختلفوا في ادغامه في الثاء في قوله (ومن يرد ثواب) وعاصم يظهره.

واما دال قد فقد اتفقوا على ادغامها في التاء نحو (قد تبين) واختلفوا في ادغامه في ثماية احرف:في الجيم والذال والزاي والسين والشين والصاد والضاد والظاء واختار عاصم في الجميع الاظهار.

النوع الرابع: ادغام التناء في مقاربها.اتفق القراء على ادغام التاء في الطاء والدال نحو (وقالت طائفة) و (ودت طائفة) و (اجيبت دعوتكما) واختلفوا في اغام تاء التانيث الثاء والجيم والزاي والسين والصادوالظاء واختار عاصم اظهار في الجميع.

النوع الخامس: ادغام الطاء في مقاربها والواقع منه في القران ادغامها في التاء فقط نحو (احطت) و (بسطت) و (فرطت) و (فرطتم).اتفق القراء على ادغام الطاء في التاء مع ابقاء صوت الاطباق وسموه ادغام ناقصا واختلفوا في حقيقته.

النوع السادس: ادغام الباء في مقاربها.اختلف القراء في ادغامها في الميم في قوله تعالى: (يا بني اركب معنا) ادغمه عاصم وبعض القراء واختلفوا ايضا في ادغامها في الفاء حيث وقع في قوله تعالى: (او يغلب فسوف) وشبهه اظهره عاصم وبعض القراء.

اتلنوع السابع:ادغام الفاء في مقاربها. اختلفوا في ادغامها في البء في قوله تعالى:

(نخسف بهم) أدغمه الكسائي و اظهره الباقون.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير