تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[28 - 04 - 2008, 09:51 م]ـ

د. رفعت سيد أحمد/كاتب سياسي

المصدر: صحيفة العرب اللندنية 11/ 12/2002

مع تطور الأداء النوعي للانتفاضة الفلسطينية المباركة، وقيامها بسلسلة من العمليات النوعية، رغم المحن والابتلاءات والمجازر، تظل القدس، عنوانا ثابتاً، للانتفاضة والمقاومة في فلسطين، إن القدس التي قال عنها شاعرنا الكبير مظفر النواب ذات يوم القدس عروس عروبتكم، كانت دائماً ولا تزال هي الرمز الذي يكشف الصراع داخل وحول فلسطين، صحيح هي لا تلغيه ولا تستبدله ولا تختصر جغرافيته التي تشمل فلسطين بل وباقي أجزاء الوطن العربي، ولكنها تلخصه وبمعنى أدق تكثفه في كلمة واحدة: القدس.

إن القدس حين تنطق تعني، عقيدة، وأرضاً، وقضية، وتعني أيضاً استراتيجية للعمل عبر المقاومة لتحريرها من الأسر الذي طال، وفى سبيلنا للحفاظ على ذاكرة القدس حية في ضمير المسلمين والعرب نسجل في هذه الدراسة ثلاث قضايا أساسية، نظنها تمثل زاداً معرفياً مهماً يحتاجه كل مناضل في سبيل استرداد فلسطين من البحر إلى النهر، وفى القلب منها القدس: المدينة والرمز.

سوف نبحر عبر هذه الدراسة إلى التاريخ لنكشف من خلاله المحطات الرئيسية لتاريخ المدينة المقدسة قسمناها إلى 30 محطة بارزة، ثم نتجه إلى التاريخ المعاصر والحاضر لنكشف حجم الاستيطان وتطوره فيها، ثم نرصد الحفريات التي تمت تحت المسجد الأقصى ومخاطرها، مع إطلالة على المستقبل وربطه بالنص القرآني.

أولاً: القدس ومحطات التاريخ الرئيسية:

تقول حقائق التاريخ منذ ما قبل الميلاد، أن مدينة القدس كانت دائماً عربية وإسلامية، وأنه رغم الغزوات العديدة التي شهدتها المدينة إلا أنها سرعان ما عادت عربية ـ إسلامية خالصة، ولنتأمل محطات التاريخ الرئيسية لهذه المدينة المقدسة:

1 - في عام 3000 ق. م: الكنعانيون العرب يبنون مدينة القدس.

2 - في عام 1850 ق. م: النبي إبراهيم عليه السلام يقابل الملك الكنعاني الموحد ملكي صادق، ويولد له إسماعيل من هاجر، بعدها ببضع عشر سنة ولد إسحاق من سارة، ويبني إبراهيم المسجد الحرام مع ولده إسماعيل، وبعد 40 سنة من بناء المسجد الحرام .. إبراهيم يبنى المسجد الأقصى في فلسطين.

3 - يعقوب الذي هو إسرائيل عند اليهود يعيد بناء المعبد على مكان الصخرة نفسها، وسيدنا يوسف يستقدم بنى إسرائيل من بيت المقدس إلى مصر.

4 - موسى يخرج ببني إسرائيل من مصر وينقذهم من ظلم فرعون ويتجه إلى فلسطين لكن لا يدخلها، ثم يتخلى بنو إسرائيل عن الجهاد فيعاقبهم الله بالتيه في صحراء سيناء 40 سنة.

5 - عهد القضاة 400 سنة يوشع بن نون يرث النبوة بعد موسى ويسير بجيل التيه الثاني وما تبقى من الجيل الأول ويدخل الأرض المقدسة منتصراً وينصب قبة موسى على موقع الصخرة.

6 - عهد الملوك أزهى العصور لدى بني إسرائيل يطلبون من نبيهم ملكاً يقاتلون تحت رايته.

7 - الملك طالوت يقودهم وكان داود أحد جنوده وهو الذي هزم جالوت.

8 - داود عليه السلام الملك بعد طالوت، يقوم بفتح المدينة المقدسة عام 977 ق. م ونقل التابوت في بقية آثار موسى وهارون، وأعدّ مساحة أرض ليبني عليها المسجد الأقصى لكن الأجل لم يمهله.

9 - سليمان عليه السلام الملك الذي لا ينبغي لأحد من بعده حكم 40 سنة 970 ـ 931 ق. م وبنى المسجد الأقصى يسميه اليهود الهيكل وتنقسم المملكة من بعده إلى مملكة الجنوب يهوذا وعاصمتها أورشليم، ومملكة الشمال إسرائيل وعاصمتها نابلس أكبر من مملكة الجنوب وفيها أغلب أسباط إسرائيل.

10 - ملك الآشوريين سرجون يدمر مملكة إسرائيل، ويعتقل آخر ملك ويشرد شعبها عام 721 ق. م.

11 - فرعون مصر يدمر مملكة يهوذا ثم يزحف على مملكة الشمال التي لدى الآشوريين ويحتلها.

12 - ملك بابل بختنصر يغضب من سقوط مملكة الشمال بيد الفرعون ويزحف على فلسطين ويهزم الفرعون ويستعيد منه المملكتين ويدمر المسجد الأقصى التدمير الأول ويسبي بني إسرائيل فترة السبي البابلي عام 587 ق. م.

13 - الأخميني قورش ملك فارس يحتل بابل ويعيد اليهود إلى أرض يهوذا وأطلق منذ ذلك العهد على بنى إسرائيل اسم اليهود وديانتهم اليهودية.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير