تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

لفظه في الفينيقية سين او شين ومعناه سنَ او قمة جبل ولكن السين ايضا تعني طور سيناء كما ورد في التوراة (9). له معنى القمر ايضا في اللغة العربية واللغات الجزيرية الاخرى (1). في حين ان له معنى مجازي في القرءان الكريم اذ يشير الى موسى ع كما سنرى فيما بعد، ولكنه في سورة (يس) يعني القمر في تقديرنا.

حرفا طه

حرف الطاء:

يُلفظ طاو او طاي في الفينيقية وهو مصطلح له علاقة بالصولجان ورسمه عبارة عن عصيتين او صولجانين متقاطعين (7). ان الكلمة العربية الصاع هي من نفس الاشتقاق وتعني الصولجان كما ذكر في المعجم الوسيط للغة العربية. ان حرف الطاء يرمز به في القرءان الكريم عصا موسى ع.

حرف الهاء:

يلفظ في الابجدية الفينيقية هاو ومن معانيه أنذاك تراتيل وصلاة وكذلك تعني الهواء (7)، وللهواء معنى الروح وهوى يهوي اي هبط (11)، والقرءان الكريم عنى بهذا الحرف مجازا هبوط الروح جبريل ع على موسى ع بصورة نار في الوادي المقدس حيث تكلم معه بصوت الله عز وجل.

حروف طسم و طس:

انظر الى الشرح اعلاه. ان هناك سؤالا يمكن طرحه هو تكرار الجملة او الاية التي تتبع هذه الحروف وهي: بسم الله الرحمن الرحيم، تلك آيات الكتاب المبين. فهل تقصد هذه الآيات حروف الفواتح ورموزها نفسها ام ان هنا لها اهمية معينة متعلقة بالنبي موسى خاصة؟ فحسب تقديرنا قارن القرءان المجيد صورة موسى ع بمحمد ص اي بمعنى ان هناك تداخلا بين الشخصيتين من حيث الدور الذي لعبتاه او ستلعباه. فمثلا نجد ان موسى كان اول المبشرين بنبوة محمد ص (سورة الاعراف آية 150). وأن محمد ص قد حورب واتهم كما اتهم موسى بالسحر (سورة يونس آية 79). كذلك تجريمهما من قبل قومهما بسبب نبذهما لدين الاباء والاجداد (سورة القصص آية 48). والسؤال يبقى مفتوحا للاجتهادات.

حروف كهيعص

حرف الكاف:

لفظه كاف في الفينيقية ويعني كف اليد وله معنى اخر وهو قبعة الراهب اليهودي او المسيحي (6) والقرءان الكريم يذكر هذا الحرف مجازا بزكريا حيث كان راهبا يضع القبعة على رأسه خشوعا لله والمسماة بالكاف.

حرف العين:

لفظه في الفينيقية عوين ورسمه ومعناه عين الانسان. هذا الحرف له عدة معاني في اللغة العربية، احدهما عين من الاعيان اي اولهم وسيدهم (1). في القرءان الكريم المعنى المجازي له يرمز الى سيدنا ابراهيم ع فهو اول المسلمين، وهو اول المؤمنين كما ذكر في التوراة، وكذلك هو ابو و جد الاجداد والانبياء، فيصح القول اذن بأن ابراهيم ع هو عين الاسلام والمسلمين. وليست صدفة ان يكون حرف الصاد هو الذي يعقب حرف العين في فاتحة هذه السورة.

حروف حمر وعسق:

حرف الحاء:

في الفينيقية لفظه حي او حيت (7) ومعناه حياة تارة وسلم تارة اخرى. وهذا الحرف يشبه كثيرا حرف الهاء، وفي كلا الحالتين ينطقان بإخراج الهواء من اسفل الحلق، فهذا الصوت يوحي بكلمة حي او حياة او روح ويعني مجازا في القرءان الكريم بالوحي الذي يوحي بآيات الخلق العظيم فهو جبريل ع. ان رسم هذا الحرف في الابجدية الفينيقية هو على شكل سلم منتصب يذكرنا بحرف الاج الانكليزي ( H) او المصطلح الصيني ولكن هذا الاخير هو ذو درجتين في داخله مما يعطي معنى يرمز به الصينيون الى ثلاث طبقات هي السماء والارض وما بينهما الانسان والحياة عموما (12)، وهذا ايضا يذكرنا برؤية يعقوب ع الذي رأى في منامه سلما منتصبا على الارض وقمته في السماء حيث الله تعالى، وان الملائكة كانت تنزل وتصعد هذا السلم (سفر تكوين رقم 28 آية 10). من الجهة الاخرى فأن القرءان الكريم ايضا وفي سورة غافر آية 15 يتحدث عن ذلك بقوله: بسم الله الله الرحمن الرحيم، الله رفيع الدرجات ذو العرش يلقي الروح من امره لمن يشاء.

اما بالنسبة لـ عسق فهنا ثلاثة حروف مجازية تشير الى ابراهيم وموسى و عيسى ع. ومن الملفت للنظر لم تدمج عسق مع حم كما هو المعتاد في باقي حروف الفواتح ربما تنافر حرف الحاء مع العين.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير