تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

• تبين من خلال دراسة الآيات التي تم تناولها أن الصد عن سبيل الله يدور مع الكفر حيث دار، ولا ينفك عنه؛ فجميع من وصفوا بالصد عن سبيل الله بمختلف فئاتهم هم ممن كفروا بالله تعالى، ظاهرا أو باطنا. أما تحذير المسلمين من أن يكونوا من الصادين عن سبيل الله – حيث ورد ذلك في آية واحدة - ففي طيات هذا النهي تحذير من الكفر.

• يقوم بالصد عن سبيل الله فئات مختلفة من الخلق، والذين ذكرهم القرآن هم: النفس، والشيطان، والكافرون (وفيهم المشركون وأهل الكتاب)، والمنافقون.

• ومن خلال الدراسة تبين أن أكثر الفئات صدا عن سبيل الله - حسب الآيات التي تناولت الموضوع - هي: فئة المشركين؛ حيث كانت الآيات التي تحدثت عن صدهم أكثر من مجموع الآيات التي تحدثت عن صد النفس والشيطان وأهل الكتاب والمنافقين مجتمعة. ويمكن مقارنة ذلك في الجدول التالي:

عدد الآيات التي تحدثت عن كل فئة في القرآن:

الفئة عدد الآيات النسبة المئوية

النفس 3 7.14%

الشيطان 3 7.14%

المشركون 14 33.33%

أهل الكتاب 4 9.52%

المنافقون 2 4.8%

عام محتمل لكل الفئات 6 14.29

التحذيرعن الصد والصادين 5 11.9%

أمور لغوية 5 11.9%

المجموع 42 آية 100.02

فمجموع الآيات التي ورد فيها إسناد الصد عن سبيل الله إلى النفس والشيطان وأهل الكتاب والمنافقين اثنتي عشرة آية، أي: (28.6%)، بينما نجد أن عدد المرات التي أسند فيها الصد عن سبيل الله إلى المشركين قد وصل إلى أربع عشرة مرة، أي: (33.33%). أما المواضع المحتملة لأن يكون الصد فيها مسندا إلى كل الفئات، - وعددها ستة -، فإنها تنطبق على المشركين كما تنطبق على غيرهم؛ فلا تغير في النسبة شيئا. والآيات التي فيها التحذير عن الصد عن سبيل الله فإن واحدة منها تحذر المسلمين من أن ينقضوا إيمانهم ويكونوا من الصادين عن سبيل الله، وآيتان منها تحذران من صد الشيطان، كما أن آية واحدة فيها تحذيرٌ من صد المشركين، والآية الباقية عامة تحتمل أن يكون التحذير فيها عن صد المشركين أو غيرهم من الصادين عن سبيل الله.

• تبينت من الدراسة أساليب الصد عن سبيل الله بجميع أنواعها، كما تبينت وسائله.

• ظهر من الدراسة دوافع الصد عن سبيل الله من الهوى والكبر وحب الدنيا وغيرها.

• انكشف نتائج الصد عن سبيل الله في الدنيا وفي الآخرة.

• ظهر من الدراسة شمول موضوع الصد عن سبيل الله؛ حيث غطى كل ما يتعلق به من جميع الجوانب من الصادين، وأساليبهم ووسائلهم، ودوافعهم، والنتائج التي تترتب على صدهم في الدنيا وفي الآخرة، كما شمل الموضوع التحذير من الصد والصادين.

هذا وصلى الله تبارك وتعالى على خير خلقه محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[27 Feb 2009, 04:32 م]ـ

بارك الله فيكم أخي الكريم على هذا العرض، وأبارك لكم حصولكم على درجة الماجستير وفقكم الله ونفع بكم.

وأبلغ سلامي للأخ الكريم مشرفكم الدكتور فضل الهادي وزين وفقه الله.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير