تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو زياد]ــــــــ[29 - 08 - 2002, 03:26 ص]ـ

ماهكذا تورد يا ATB3000 الإبل

ماكان الرفق في شيء إلا زانه!!

حتى يكون الحوار مثمرا والنقاش بناء.

ـ[د. محمد الرحيلي]ــــــــ[29 - 08 - 2002, 06:26 ص]ـ

" حذارِ من هذا [يعني استعمال الحروف اللاتينية في كتابة اللغة العربية] لأنّ الحروف العربية هي حروف لغة القرآن، وإذا مسستم الحروف العربية مسستم القرآن، بل هدمتم صرح وحدة الإسلام، إنّ الإسلام أساسه اللغة العربية، فإذا ضاعت ضاع الإسلام "

قائل هذه الكلمات ليس عاشق الفصحى الذي اتهم بالتصنع بل قائله " سير إدوارد بنسون " مدير مدرسة اللغات الشرقية في لندن (لم يتلقب بلقب عربي لأنه يعتز بلغته!!!!)

(أنت فيك تعصب أعمى فنحن نحب العربية أكثر منك) (أظنك لا تعرفه) (انت من يعوم في غيه ولست أنا) (وتبتعد عن التصنع فأنتم من يزمرون ويطبلون عند كل شاردة وواردة دونما أدنى علم)

(ويريدون من اللغة أن تتقوقع دخل دائرتهم المظلمة) (رجاؤك مرفوض) كلمات جارحة وأسلوب متدنٍ في الخطاب ما كنت أتمنى أن أراه في هذا المنتدى الحبيب الذي لم أرى فيه مثل هذا الأسلوب الذي آلمني وجرح مشاعري، وأذكّر قائلها بقول الله تعالى " يا أيها الذين آمنوال لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون " وقول الحبيب ـ صلى الله عليه وسلم ـ" سباب المسلم فسوق "

ثانياً ـ عندما نلومك أو نعاتبك حبّاً فيك، وأنا عندما أطلب منك وأرجوك باسم الأخوة أن تغير ما تسميت به إنما أقصد تلك الحروف الأجنبية التي استعملتها والتي أكره رؤيتها في منتدى الفصحى، و والله لو رأها سيبويه لمارضي بها.

ثالثاً ـ سيبويه: اسم أعجمي بحروف عربية، وليست أجنبية.

رابعاً ـ الأسماء العشرة التي ذكرتُها، ذكرها جمعٌ من العلماء ولم يختلفوا، قال ابن جني في كتابه المنصف 1/ 57 " اجترءوا على أسماء محصورة فأسكنوا أوائلها وألحقوها همزة الوصل ... وتلك الأسماء: ابنٌ، وابنة، و امرؤ، امرأة، واثنان، واثنتان، واسم، واست، وايم، وقالوا: ابنم يعنون الابن " ا. هـ.

خامساً ـ (فأنا ذكرت ثمانية , الثامن أدبا وضعت له علامة أستفهام أما انت فقد صرحت به وهذ فرق بيني وبينك عظيم) أظن أنه ليس هذا مكان لعدم التصريح فكلنا يعلم بأنه لا حياء في العلم، وما جئنا هنا إلا لخدمة لغة القرآن تعلماً وتعليما، وابن جني وغيره من العلماء قد صرحوا بهذه الكلمة، وفرق بينك وبينهم عظيم.

سادساً ـ الأخ الحبيب القاسم (انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً) وأظن بأنّ (أرجو تخفيف هذه الحدة) لا تكفي في النصرة!!!!!!!!

سابعاً ـ أخي العزيز أبو زياد لك كل الحب والتقدير وأشكرك على النصائح القيمة الصادرة من أعماق قلبك.

للجميع كل الحب وأصدق المشاعر وأولهم أخي الذي اتهمني بالتصنع ولم يدرك مرادي وأعذروني على الأطالة.

ـ[أبو زياد]ــــــــ[29 - 08 - 2002, 06:34 ص]ـ

أيها الأحبة. يبدو أن المسألة تطول. أتمنى أن نأخذ بحسن الظن في الإخوة وإن شاء الله لم يأت أحد في هذا المنتدى إلا ونقول بأنه إن شاء الله يبحث عن العلم لا عن الهدم. وإذا اختلف شخص مع آخر في أمر ما يجر هذا إلى أمور كثييييييرة ربما لم تكن موجودة أصلا .. وكثيرا ما يخرج ذلك إلى الانتصار للنفس وهذا والله ليس بخلق المسلم الذي يقبل النصيحة بصدر رحب ويحسن الظن في أخيه. أتمنى من الأساتذة أن يتعاملوا بروح الأخوة الإسلامية .. اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا

ـ[د. محمد الرحيلي]ــــــــ[29 - 08 - 2002, 06:52 ص]ـ

الأخ أبو زياد نرجو الإنصاف فقط، وما أظن أن ما ذكرته يخرج عن نطاق العلم الذي نتدارسه.

أشكرك من أعماق قلبي على نصيحتك التي تدل على صدق مشاعرك، ولكن هناك أمور علمية في ردي السابق لابد من إيضاحها، وأرجو أن تكون قد وضحت، وأعدك بألاّ أعود لمثل هذا أبداً إلا ما كان نصرةً للعلم.

ـ[الطالب محبوب]ــــــــ[29 - 08 - 2002, 08:59 ص]ـ

بارك الله فيكم وأصلح قلوبكم وزادكم علما

نحن هنا لنستفيد فليطهر كل واحد منكم قلبه وليحتسب أجره عند الله

وشكر خاص لكاتب الموضوع

محبكم: الطالب محبوب

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير