تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[حديث الخط العربي الإسلامي]

ـ[د. محمد الرحيلي]ــــــــ[24 - 11 - 2002, 11:01 م]ـ

يجتمع في الخط مفهوم الفن مع مفهوم الحرفة .. انه فرع من فن الرسم الذي لا يتجاوز مقاييس وشروط وقوانين هندسية, ابعاد وفواصل ومسافات .. وذلك لسبب تعدد أنواع الخطوط وطرائق رسمها ..

وتجمع المصادر التاريخية على ان العرب القدماء هم أول من ابتدع الكتابة التصويرية و (الهيروغليفية المصرية) وهم أهل الحيرة والانبار ثم تلاهم الكنعانيون الذين ابدعوا الابجدية.

وتتشابك اصول الخطوط القديمة واللاحقة, عند المستشرقين, فالخط السرياني والخط النبطي تفرع عن الخط الآرامي وعن السرياني تفرع السطرنجلي ثم الكوفي .. وعن النبطي تفرع الخط الحميري والانباري ثم الحجازي والنسخي .. اما علماء العرب فيرون ان الخط المسندي اليمني هو خطان جنوبي وهو الحميري وشمالي وهو الصفوي والثمودي وعن الصفوي تولد النبطي وعنه تولد الخط الحميري فالانباري فالحجازي وعن الحجازي تولد الخط الكوفي, وهو اصل الخطوط العربية المعاصرة ..

وأشاد ابن خلدون في مقدمته بجودة خطوط التبابعة المعروفة بالخط الحميري ..

اما مروج الذهب فيرد اساس الخط إلى الطائف اذ يعتبرهم اول من كتب العربية ووضع حروف المعجم .. والملاحظة المهمة ان رسائل النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) كتبت بخط واضح ومقروء وقريب من الخط الكوفي جداً ..

ومنذ ذاك الوقت شهد الخط العربي تطوراً كبيراً واسهامات فريدة في العصرين الاموي والعباسي, فمن وضع النقاط فوق الحروف هو ابو الاسود الدؤلي وهو اموي, ومن وضع الرموز هو الخليل بن احمد الفراهيدي وهو عباسي .. وبقي الخط الكوفي مقتصراً على كتابة المصاحف وانقسم إلى خط مشرقي وخط مغربي .. وظهر في بلاد المشرق خط الرقاع (الرقعي) ثم النسخ .. وعني العثمانيون بتحسين الخطوط العربية وتجويدها ثم الفارسيون حيث ابدعوا الخط الفارسي.

ان الخط العربي عمل ابداعي فريد ينطوي على مقاييس وقيم جمالية ثابتة تعتبر النقطة وحدة القياس فيه. ولقد استعمل الخط العربي في الفنون العربية عامة فدخل مجالات الزخرفة على القماش والنحاس والخشب والزجاج وفي العمارة وفي الكتب والمطبوعات واللوحات الفنية .. وعني بالخط الكوفي في العمارة لتناسبه مع الاشكال الهندسية, ودخل على السيراميك والنحت ..

لقد امتلك الخط العربي دلالات عديدة حسابية ونقشية واعتقادية وابعاداً ثقافية وفنية جمالية ويعتبر الخط رياضة روحية يمارسها الخطاط فينقطع عن عالم المادة نحو عالم الروح والتسامي, وهذا يمنح الدقة في الخط بحيث ان حرفاً في خط الثلث مثلاً عندما يتكرر في الكلمة أو الجملة تستطيع ان تقيسه بأجزاء المليمتر.

ان الفنان العربي قد فعل ذلك بالسليقة واحساسه العفوي المباشر وتقنيته الفذة .. فتحول الخط العربي إلى ميزة قومية عالمية الابعاد, انسانية الشأن .. وان كان الفلاسفة يرون ان الفن ليس تمثيلاً لشيء جميل, بل تمثيل جميل لشيء من الاشياء .. فان هذا ينطبق على الخط العربي الذي لم يتوقف استخدام حروفه على العرب فقط بل غيرهم الذين اخذوه للغاتهم كالفارسية مثلا والتركية حتى مطلع القرن العشرين عندما الغاه كمال اتاتورك (1924) .. وهناك من اخذه كشكل جمالي كما في الفاتيكان وعدد من الدول الاجنبية التي وظفته في التزين والزخرفة.

قلنا ان الخط العربي هو احد أهم عوامل الوحدة ونقول الان انه سفير القومية العربية وكذلك الشخصية والوجود والثقافة العربية إلى العالم .. لذا يجدر بنا ان نتعامل معه باحترام وتقدير والعمل على التجويد والتحسين والتطوير فيه .. والحفاظ عليه .. رغم كل محاولات التغريب.

أنواع وخطوط

الخط الكوفي: وقد اخذ اسمه من مدينة الكوفة في العراق وهو خط عربي اسلامي ذو طابع هندسي .. ظهر بداية دونما تنقيط أو تشكيل ثم اضيفت اليه, في العهد الاموي والعباسي كما ذكرنا, وتطور الخط الكوفي بشكل كبير واصبح هناك الخط الكوفي المربع الهندسي والمورق المزخرف والمجدل والمترابط والمعقد. ويتميز الخط الكوفي بالطبيعة الساكنة للحروف المكتوبة باحرف متصلة ويتنوع بين الكوفي القائم الزوايا والمركب والمتشابك الذي يأخذ شكل زينة الازهار وهو الذي اصبح مفضلاً في الفن المغربي في مجال الموتيفات. ولقد احتفظت الكتابات المغربية من اسبانيا وحتى الساحل العربي الافريقي بتركيبات قديمة

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير