تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[حذف كرسي الهمزة المتوسطة .. شؤن هي شؤون ورؤس هي رؤ]

ـ[فريد البيدق]ــــــــ[15 - 12 - 2009, 01:05 م]ـ

ندرس الإملاء على ما استقر في أوقاتنا الحديثة، ولا ندرس الرسم في تاريخه على الرغم من أننا نتابع أثناء مراجعاتنا لكتب الأجداد رسمهم وعلمهم في النحو والصرف وغيره.

ومعلوم أن الهمزة المتوسطة يتكون من جزئين الأول: الهمزة "ء"، والآخر الكرسي وهو حروف المد، مثل الألف في كلمة "سأل"، والواو في "شؤون"، ورأس الياء التي هي النبرة في "هيئة".

وعليه فكلمة "رؤس" قديما تساوي "رؤوس" حديثا؛ لأن الواو الموجودة تحت الهمزة هي حرف المد لا الكرسي، ومثلها "شؤن"، وغيرهما من الكلمات. وقد أظهر الرسم الحديث الكرسي وحرف المد؛ لذلك فكلمة شؤن صحيحة على الرسم القديم، ولا ينبغي تعديلها.

...

وهذا نص كلام الدكتور مازن:

ملحق: في مفهوم حذف الهمزة في الخط عند القدماء

تعرض عدد من علماء السلف لقواعد كتابة الهمزة في جملة ما تعرضوا له من قواعد الإملاء في أبواب الخط والهجاء التي عقدوها في كتبهم، وكانوا يضمنون كتبهم في العربية أبوابا في الخط أو الهجاء أو تقويم اليد كما فعل ابن قتيبة 276هـ في كتابه "أدب الكاتب" حيث عقد بابا طويلا سماه كتاب تقويم اليد، وكما فعل أبو القاسم الزجاجي في كتابه الجمل حيث عقد أبوابا للهجاء وأحكام الهمزة في الخط. وأفرد بعضهم رسالة خاصة لموضوع بعينه كما فعل ابن جني في رسالة "عقود الهمز".

وقد كانت لهم في كتابتهم أصول يصدرون عنها وقواعد يلتزمونها كما كانت لهم في كتابة الهمزة خاصة مذاهب مختلفة، لكل منها أصل يأوي إليه ويعمل عليه، وهي مذاهب أخذ المحدثون في كل قطر بواحد منها فاختلفت قواعد كتابتنا للهمزة في الوطن العربي، وأصبح أهل الشام مثلا يكتبون الهمزة في بعض المواضع على غير ما يكتبها أهل مصر مثل رؤوس رؤس رءوس ومسؤول مسئول وشؤون شئون وقرؤوا قرأوا وقرآ قرأا.

ولا شك أن توحيد قواعد الكتابة أجدى وأقوم، وأن أولى خطوات التوحيد أن نعود إلى الأصول والأحكام نحييها وندرسها، ثم نأخذ بما هو أكثر اطرادا وأيسر فهما وتطبيقا.

ولست أكتم أنني بعد أن حققت رسالة عقود الهمز لابن جني وجدت بعض ما يجدر بي أن أقف عنده وأن أعيد النظر في فهمه. ولست أكتم أيضا أنها كانت وقفة مفيدة علمتني ما لم أكن أعلم، وهدتني إلى فهم جديد لم أفطن له من قبل.

ومن هذا الذي تنبهت عليه مفهوم حذف الهمزة في الخط، وهم مما يعبرون عن ذلك وهم يتحدثون عن قواعد كتابة الهمزة، وتواضعوا على أن الهمزة تحذف من الكتابة أو من الخط في بعض المواضع. وكنت أفهم من ذلك أنهم يريدون الحذف إطلاقا.

فهمت ذلك وقلته وكتبته في بعض ما نشرت، ثم داخلني الريب فيما فهمت فعدت إلى الموضوع أتتبعه في مصادره، وإلى النصوص أستقرئها وأعارض بعضها ببعض- فتهديت إلى ما أعتقد أنهم أرادوه وقصدوا إليه.

لقد كنت أظن أنهم حين قالوا مثلا: إن الهمزة تحذف إذا وقعت متطرفة، وكان قبلها ساكن مثل البدء والجزء والشيء والنوء فإنما أرادوا أنها تحذف إطلاقا ولا تثبت في الخط، وأنهم يكتبون البد والجز والشي والنو. وكنت أظن أنهم حين قالوا: إن الهمزة المتوسطة تحذف إذا كانت مفتوحة وقبلها ساكن مثل مسألة فإنما أرادوا أنها تحذف إطلاقا، وأنهم يكتبونها مسلة وهكذا.

ثم اتضح لي بجلاء أنهم لا يريدون من حذف الهمزة الحذف المطلق، بل يريدون حذف صورة الحرف الذي تكتب عادة عليه، وهي إنما تكتب على واحد من حروف اللين التي هي الألف والواو والياء فإذا قالوا: إنها تحذف- فمعنى ذلك أنها لا تكتب على صورة واحد من تلك الحروف، بل تكتب قطعة مفردة كرأس العين.

ـ[أبا حسن]ــــــــ[15 - 12 - 2009, 05:33 م]ـ

جزاك الله الخير، ارجو أن تفيدَنا بالمصادر.

ـ[القيصري]ــــــــ[22 - 12 - 2009, 05:59 ص]ـ

الأخ البيدق

في البدء شكرا للمعلومات ولكنني أريد بعض التوضيح, أليست الواو الثانية واو الجمع؟

كما بطن بطون سرج سروج برج بروج

ولكنها ستكون قضية عندما يكون الحرف الثاني للكلمة همزة

شأن فأس كأس رأس

وعندما نجمعها تظهر مشكلة كيفية الكتابة

فألفاظ الجمع هي

شُـ ءُ ون فُ ءُ وس كُ ءُ وس رُءُ وس

وهي ألفاظ رباعية الحرف الثاني همزة مضمومة

فنكتب الهمزة على واو فتكون

شؤون فؤوس كؤوس رؤوس

مع المحافظة على حرف الواو

أما لو كتبنا

شؤن فؤس كؤس رؤس

فإنني سأقرأها

شُئُنْ فُئُسْ كُئُس رُئُسْ

كتبت الهمزة على كرسي الياء للتوضيح

وليست كما هي

شُؤوووون فؤوووووس كؤووووس رؤوووووس

فالصحيح

شؤون فؤوس كؤوس رؤوس

شكرا

القيصري

ـ[القيصري]ــــــــ[22 - 12 - 2009, 06:20 ص]ـ

[ quote= فريد البيدق;398966]

الأخ البيدق

ذكرتم

قالوا: إن الهمزة المتوسطة تحذف إذا كانت مفتوحة وقبلها ساكن مثل مسألة فإنما أرادوا أنها تحذف إطلاقا، وأنهم يكتبونها مسلة وهكذا.

تعتقد أنهم كتبوا مسألة - مسلة؟ كيف؟

أم هناك خطأ طباعي وتقصدون مسئلة.

وعلى هذا القياس أكتب

مدفة بدلا عن مدفأة (أو مدفئة)

شكرا

القيصري

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير