تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[حول الألف الفارقة حذفا وإثباتا]

ـ[فريد البيدق]ــــــــ[13 - 01 - 2010, 12:58 م]ـ

في عمدة القاري شرح صحيح البخاري للإمام العيني، باب ذكر القين والحداد- رسمت الألف بعد الاسم في كلمة "ذووا" في قوله: (وفي الحديث: ليليني منكم ذووا الأحلام والنهى).

فبحثت في موسوعة الحديث، فوجدت رواية ابن ماجه تنفرد بإثبات الألف بعد كلمة "أولوا" كالآتي: (حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ، أَنْبَأَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ الْأَعْمَشِ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُ مَنَاكِبَنَا فِي الصَّلَاةِ وَيَقُولُ: لَا تَخْتَلِفُوا فَتَخْتَلِفَ قُلُوبُكُمْ! لِيَلِيَنِّي مِنْكُمْ أُولُوا الْأَحْلَامِ وَالنُّهَى، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ).

وبدأت البحث اللغوي الخطي، فوجدت نصا في شافية ابن الحاجب يؤيد ذلك، وقد نقلت نصه مشروحا من كتاب "المناهل الصافية إلى كشف معاني الشافية" للعلامة لطف الله بن محمد بن الغياث – تحقيق دكتور عبد الرحمن محمد شاهين- مكتبة الشباب.

وقوست نص الشافية، وحذفت الشروح خارج موضوعنا، ثم أوردت الشرح في موضوعنا المنقول من الجزء الثاني من الكتاب المذكور أعلاه ص414 - 415:

(وأما الزيادة) ... (فإنهم زادوا بعد واو الجمع المتطرفة في الفعل ألفا نحو أكلوا وشربوا فرقا بينها وبين واو العطف) .. (بخلاف) ... (نحو يدعو و يغزو)؛ لأن الواو التي هي اللام لا تنفصل عن الكلمة كواو الجمع حتى تلتبس بواو العطف؛ إذ هي من تمام الكلمة متصلة كانت في الخط كيدعو أو منفصلة نحو يغزو أو بأن لا تكون متطرفة. (ومن ثم) ... (كُتِبَ: ضربوا هم في التأكيد) ... (بألف) ... (وفي المفعول) ... (بغير ألف) ... (ومنهم من يكتبها) في الاسم أيضا، فيكتبها (في نحو شاربوا الماء) اعتدادا باللبس الذي يحصل وإن قل. (ومنهم من يحذفها) أي الألف (في الجميع) أي في الفعل والاسم؛ لندور التباس واو الجمع فيهما بواو العطف، فلم يعتد به لو اتفق.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير