تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[أمر]

ـ[أريدأن أتعلم]ــــــــ[29 - 04 - 2010, 12:41 ص]ـ

كيف نكتب فعل الأمر من الفعل (أمر)؟

ـ[الأحمر]ــــــــ[29 - 04 - 2010, 09:16 ص]ـ

السلام عليكم

مُر

اؤمر وتنطق (أومر)

ـ[أريدأن أتعلم]ــــــــ[30 - 04 - 2010, 04:23 ص]ـ

لماذا على واو أيها الأحمر؟

المفترض تكتب على ألف هذا إذا سبقت بحرف (وأمر) وإن سبقت بهمزة تقلب (مد) آمر

وهذا هو الصحيح حسب القواعدالإملائية.

ـ[طارق يسن الطاهر]ــــــــ[30 - 04 - 2010, 07:48 م]ـ

في القرآن الكريم {وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها}

وفي السنة المطهرة {مروا أولادكم بالصلاة لسبع ... }

ـ[أريدأن أتعلم]ــــــــ[30 - 04 - 2010, 09:33 م]ـ

الرسم القرآني خاص بالقرآن فقط ,وله قواعده الخاصة به

ـ[طارق يسن الطاهر]ــــــــ[02 - 05 - 2010, 09:32 م]ـ

الرسم القرآني خاص بالقرآن فقط ,وله قواعده الخاصة به

أعلم ذلك أختي الكريمة، ولكن الرسم العثماني لا يؤثر في النطق وإنما هو رسم فقط، فكلمة " وأمر" في الآية لا علاقة لها بالرسم العثماني.

أما المثال الثاني فهو حديث شريف.

ـ[سعيد بنعياد]ــــــــ[05 - 05 - 2010, 11:48 م]ـ

لماذا على واو أيها الأحمر؟

المفترض تكتب على ألف هذاإذسبقت بحرف (وأمر) وإن سبقت بهمزة تقلب (مد) آمر

وهذا هو الصحيح حسب القواعداإملائية.

سؤال وجيه من أختنا «أريد أن أتعلم». وسأحاول توضيح فكرة أخينا الأحمر في السطور الآتية:

أولا: قواعد لا بد من معرفتها.

ق 1 - الأصل في صيغة الأمر: أن تُقتطع من صيغة المضارع، بحذف ياء المضارعة، واجتلاب همزة الوصل إذا لزم الأمر (أي: إذا بقي الحرف الأول ساكنا).

يقال في «يَفْتَحُ» و «يَدْخُلُ» و «يَجْلِسُ»: «افْتَحْ» و «اجْلِسْ» و «ادْخُلْ».

والأصل في همزة الوصل هذه: أن تُكتب مطلقا، وأن تُلفظ في الابتداء دُونَ الدَّرْج؛ بمعنى: أنها تلفظ عند الابتداء بالأفعال المذكورة، ولا تُلفظ عند وصْلِها بما قبلها.

ق 2 - الأصلُ عند الابتداء بالأفعال المذكورة: أن تُحرَّك همزة الوصل فيها بالكسر: «اِفْتَحْ» «اِجْلِسْ»؛ ما لم يكن الحرف الثالث مضموما ضما لازما، فإنها تحرّك حينئذ بالضم: «اُدْخُلْ».

ق 3 - إذا دخلت الفاء أو الواو على الأفعال المذكورة، فالأصل ألا يتغير رسمها، وألا تحذف ألف الوصل منها: «فَافْتَحْ» «وَاجْلِسْ» «وَادْخُلْ».

ق 4 - الأصل في الإملاء العربي: أن تُصَوَّر الكلمة بحروف هجائها، مع مراعاة طريقة البدء بها وطريقة الوقف عليها.

ق 5 - العرب لا تجمع في كلمة واحدة بين همزتين، أولاهما متحركة والثانية ساكنة،؛ بل تُبدل الساكنة حرف مد من جنس حركة ما قبلها. فلا تقول العرب: «أَأْ» و «أُؤْ» و «إِئْ»؛ وإنما تقول: «آ» و «أُو» و «إِي».

ثانيا – استنتاجات:

س 1 - تبعا للقاعدة 1، كان الأصل أن يُصاغ الأمر من «يَأْمُرُ» هكذا: «ا (ءْ) مُرْ» (ودعونا الآن من طريقة كتابة الهمزة الساكنة).

س 2 - تبعا للقاعدة 2، كان ينبغي عند الابتداء بـ «اُ (ءْ) مُرْ» أن تُحرَّك همزة الوصل بالضم؛ لكون الحرف الثالث (الميم) مضموما ضما لازما.

س 3 - تبعا للقاعدة 5، لا تقول العرب عند الابتداء بالفعل المذكور: «اُ (ءْ) مُرْ»، بل تقول: «اُومُرْ».

س 4 - تبعا للقاعدة 4، ينبغي أن يُكتب الفعل المذكور بكيفية تراعي طريقة البدء والوقف عليه. وهذا يعني – بمقتضى الاستنتاج 3 – أنه يُكتب: «اُومُرْ»؛ ثم توضع الهمزة في موضعها لاحتمال أن يصل القارئ الكلمة بما قبلها: «اؤْمُرْ».

س 5 - حتى لو تجاهلنا القاعدة 5، فإن القاعدة 4 تقتضي كتابة الفعل المذكور بكيفية تراعي طريقة البدء والوقف عليه. وحين نبتدئ به، نأتي أوّلا بهمزة وصل مضمومة، فتكتب الهمزة الساكنة التي تليها على الواو: «اؤْمُرْ»، طبقا لقاعدة الهمزة المتوسطة الساكنة بعد ضم.

س 6 - تبعا للقاعدة 3، كان ينبغي أن يُكتب الفعل، عند دخول الفاء والواو عليه، هكذا: «فَاؤْمُرْ» «وَاؤْمُرْ». لكن جرت العادة بحذف ألف الوصل رسما، وتنزيل الفاء أو الواو مع ما بعدهما منزلة الكلمة الواحدة (مع أن الفاء كلمة مستقلة، وكذلك الواو)؛ فتكتب الهمزة على الألف: «فَأْمُرْ» «وَأْمُرْ»، طبقا لقاعدة الهمزة المتوسطة الساكنة بعد فتح، بعد حصول الإدماج المذكور.

س 7 - يتبين مما سبق أن كتابة الهمزة على الواو في «اؤْمُرْ» هو الأصل الذي تقتضيه قواعد الإملاء، وأن كتابتها على الألف، مع حذف ألف الوصل التي قبلها، في «فَأْمُرْ» «وَأْمُرْ»، مجرد استثناء فرضه إدماج كلمتين في كلمة واحدة.

ثالثا – إضافات.

ض 1– يجوز في الأمر من «يَأْمُرُ» صيغتان:

* الأولى: «اؤْمُرْ» (وتُلفظ عند الابتداء: «اُومُرْ»).

* والثانية: «مُرْ».

ض 2 - الأشهَرُ أن تستعمل الصيغة الأولى عند اقتران الفعل بالفاء أو الواو، وحينئذ نكتب: «فَأْمُرْ» «وَأْمُرْ»؛ وأن تستعمل الصيغة الثانية عند عدم اقتران الفعل بالفاء أو الواو.

ض 3 - أما الفعلان «يَأْخُذُ» و «يَأْكُلُ»، فالمشهور فيهما الصيغة الثانية فقط: «خُذْ» و «كُلْ»، في جميع الأحوال.

ض 4 – أما «يَأْتِي» و «يَأْذَنُ» وما شابههما من الأفعال، فالمشهور أن يصاغ الأمر منها هكذا: «ائْتِ» و «ائْذَنْ» (وتُلفظ عند الابتداء: «اِيتِ» «اِيذَنْ»، بكسر همزة الوصل تبعا لكسر الحرف الثالث). وقد رسمت الهمزة الساكنة على الياء، وفقا لقاعدة الهمزة المتوسطة الساكنة بعد كسر. ولكن عند دخول الفاء أو الواو نكتب: «فَأْتِ» «وَأْتِ» «فَأْذَنْ» «وَأْذَنْ» (وكان الأصل يقتضي أن نكتب: «فَائْتِ» «وَائْتِ» «فَائْذَنْ» «وائْذَنْ»).

دمتم بكل الخير.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير