تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أرجو التوجيه هل احترتم مثلي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟]

ـ[ملكي]ــــــــ[28 Jun 2009, 12:08 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا طالبة ماجستير في قسم القرآن بإحدى الجامعات في ماليزيا وتخصصي البكالريوس لغة عربية قدمت لمشرفي وهو ماليزي خطة بحث عن الجملة الشرطية في القرآن وقال لي ماشي الحال قدمي (سيمينار) عرض أمام طلبة ومجموعة من الدكاترة لإعطائك الملاحظات التي تساعدك في البحث، وقدمته وكانت هناك تساؤولات كثيرة للدكاترة أهمها: أحد الدكاترة العرب قال لي هذا الموضوع بحث كثيرا ولاأرى إضافة منك له (صحيح كلامه حاولت أن أحدد مسار البحث وأن وأقتصر على سور معينة) ولكن مع ذلك لاأشعر أنني سأضيف اضافة هي مشكلة بحث تصل إلى نتائج (أنا أتكلم بصراحتي حتى أجد من الأخوة المساعدة) عموما أغلبهم قالوا لي أن بحثك عام ولم توضحي لنا ماهو الجديد أو الإضافة التي ستضيفيها للبحث وماهي حدود بحثك وأن هذا الموضوع درس كثيرا ... وللأسف من سوء حظي أن مشرفي في ذلك اليوم تغيب عن السيمينار لظروف خاصة وكنت آمل أن يدافع عني لأنه وافق على الخطة ...

استفساراتي:

1 - هل المواضيع التي بحثت لاتصلح للبحث مرة أخرى؟؟

2 - هل فهمتم من كلام الدكاترة أن أغير الموضوع؟ (والله حسيت بمنتهى الإحباط بعد السيمينار) وهذه ثاني مرة أغير الموضوع مع مشرفي ولكن المرة الأولى ماعملت سيمينار وإنما غيرت حسب رغبتي إلى هذا الموضوع الذي لم أوفق فيه.

3 - هل يصح أن أناقش مع مشرفي تغيير البحث - وهل يجوز أن هو يقترح علي موضوع صالح للبحث؟؟

4 - فيما لو لم يعجب مشرفي تغيير الموضوع ماهو السبيل إلى جعل هذا الموضوع صالحا للبحث؟؟؟

5 - هل فيكم أحد صار معه مثلي؟؟

رجاءا ساعدوني فليس لي بعد الله عز وجل في هذا البلد سواكم

في انتظار ردودكم جزاكم الله خيرا ..

ـ[مُتَّبِعَة]ــــــــ[28 Jun 2009, 02:28 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أختي الفاضلة ..

أنصحكِ بأن يختار لكِ مشرفكِ ما تبحثين فيه، فهو الأعلم بما انتهى إليه من سبقوكِ في تخصصكِ، وهو الذي من الممكن أن يقدِّر ما يناسبكِ من البحث إن احترتِ.

أما ما يحدث لكِ من حيرة وإحباط فأظن هذا هو الأصل لدى كثير من الباحثين ابتداءً، ثم لا يلبث أن ينقشع بمجرد التعايش قليلا مع جو البحث من خلال قراءة مصادره لينقلب إلى استمتاع فيه، ولكن فقط اصبري وصابري نفسكِ على إدمان القراءة في تخصصكِ والله أسأل لي ولكِ الهداية والتوفيق.

ـ[محمد نصيف]ــــــــ[29 Jun 2009, 05:47 ص]ـ

1 - هل المواضيع التي بحثت لاتصلح للبحث مرة أخرى؟؟

ج 1: هذا يختلف باختلاف وجهات نظر دكاترة القسم الذي تدرسين فيه، والغالب أن الموضوع الذي بُحث لا يبحث إلا إذا كان عند الباحث شيء جديد سيضيفه، وهذه الإضافة قد تكون بالإجابة على أسئلة لم تجب عنها البحوث السابقة - مثلا- أو بالاطلاع على مراجع لم تكن موجودة، أو طرح أسئلة جديدة ... إلخ.

2 - هل فهمتم من كلام الدكاترة أن أغير الموضوع؟

ج 2: الذي يفهم من كلامهم أنهم يريدون تحديد أمور تدل على أن الموضوع يستحق البحث وأنك إما أن تحددي هذه الأمور أو تغيِّري الموضوع.

3 - هل يصح أن أناقش مع مشرفي تغيير البحث - وهل يجوز أن هو يقترح علي موضوع صالح للبحث؟؟

ج 3: نعم يصح، واقتراحه لموضوع صالح للبحث ممكن لكن هذا يرجع في النهاية إلى طبيعته هو فمنهم من يفضل أن تحددي الموضوع بنفسك ومنهم من يعطيك موضوعاً من عنده.

4 - فيما لو لم يعجب مشرفي تغيير الموضوع ماهو السبيل إلى جعل هذا الموضوع صالحا للبحث؟؟؟

ج 4: السبيل يكمن في ملاحظة الأمور الجديدة في البحث والتي يمكن إضافتها من خلاله

5 - هل فيكم أحد صار معه مثلي؟؟

ج 5: نعم كثيرون يحصل لهم مثل هذا فلا تبتأسي

و وصية أخيرة: اقرأي في هذه الفترة في تخصصك وحاولي طرح الأسئلة والإشكالات فإن وجدت منها - وستجدين - ما ليست له إجابة شافية فاجعلي بحثك للإجابة عليه سواء كان ذلك في نفس موضوع ك أو موضوع آخر

ـ[ملكي]ــــــــ[29 Jun 2009, 01:50 م]ـ

الأخت متّبعة والأخ محمد بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا على مشاركتكم لي، لقد ارسلت ايميلا لمشرفي لتوجيهي على ضوء مااقترحه الدكاترة وبإذن الله يرد عليّ بما هو خير لي ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير