تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[حلقة نقاش بعنوان: تسجيل الموضوعات العلمية العقبات والحلول]

ـ[قسم القراءات بالجامعة الإسلامية]ــــــــ[21 Feb 2010, 12:50 م]ـ

ينظم قسم القراءات بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة حلقة نقاش بعنوان:

(تسجيل الموضوعات العلمية العقبات والحلول)

وذلك يوم الثلاثاء الموافق 16/ 3/1431هـ بعد صلاة العشاء مباشرة بقاعة الاستقبال بالوحدة الأولى.

يشارك في حلقة النقاش مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بقسم القراءات ومجموعة من طلاب الدراسات العليا بالقسم, وتأتي إقامة هذه الفعالية حرصا من القسم على رسم الخطوات العلمية للطالب في تسجيل موضوعات الرسائل الأكاديمية ومحاولة الاستفادة من تجارب الطلاب وخبراتهم في هذا الميدان.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[21 Feb 2010, 01:00 م]ـ

فكرة موفقة أسأل الله أن يبارك في جهودكم وينفع بها.

ـ[عزيزمبارك]ــــــــ[01 Apr 2010, 09:48 ص]ـ

مشائخنا الكرام

السلام عليكم ةورحمة الله وبركاته وبعد

سنظل دائماً نطرح هذا الموضوع (الرسائل الجامعية العقبات والحلول)

وحتى نكون واقعيين عندما كان أساتذتنا في الزمن السابق كانت الرسائل متوفرة بل كانوا ينتظرون من يطلب موضوعا وعلى أي شكل كان بل كانت بعض الرسائل وليس الكل يغفل عن زيادة مطالب أو مباحث أو فصول بل وحتى أبواب وكان الواحد منهم يتمنى قبول موضوعه بأقل أبواب ومباحث وعندما إعتلى هذا الأستاذ منصب الرئاسة بدأّت تخرج تلك الشروط والعقبات فمن قائل (لاتصلح أن تكون هذه رسالة أو أطروحة) ومن قائل (لايصلح هذا أن يبحث) ومن قائل (أظن أنه بُحث في جامعات أخرى) و: انّ الآية تنطبق عليهم (كذلك كنتم من قبلُ فمنّالله عليمن فتبينوا)

فهل استرجع أحدهم نفسه عندما كان يبحث عن موضوع للماجستير أو للدكتوراة؟؟؟!!! فأصبح مصيرنا مرهوناً بموافقة أوردّ أحد أعضاء المجلس؟؟ وأصبحنا نتمنى أن نتقدم للدراسات العليا في جامعة دون أخرى لضمان قبول البحث هناك ورده هنا ..

ولازال الخير في هذا الزمان فأمثال المشائخ الموجودون في الملتقى ممن يضيؤن الطريق للطلاب والطالبات والحمدلله،

ولعلّي أختم بهذه القصة المضحكة وهي حصلت مع أحد إخواننا حكاها لي زميله:

وهي أن أحد الطلاب قدم بحثه في الماجستير في أصول الفقه عند ابن تيمية، واختار بحثه في الدكتوراة بحثاً كان قد تناوله ف بحث الماجستير في مطلب، ثم أفرده في الدكتوراة في رسالة خاصة مستفيضة،

الشاهد عندما عرض رسالته للدكتوراة على المجلس وافق الجميع وإعترض أحدهم بأن الموضوع تم بحثه فتم رفض الموضوع، والطالب لديه علم بأن الموضوع لم يُبحث من قبل، وعندما قابل الطالب الأستاذ الذي رفض الرسالة قال له أنا أُدرس موضوع بحثك على الطلاب وقد صورتها لهم من أحد الرسائل إذهب للطلاب وتعرف على الباحث في تلك الرسالة، فعندما ذهب الطالب لمذكرة الأستاذ وجد أنها مصورة من رسالة الطالب في بحثه للماجستير فذهب الطالب للأستاذ فأخبره أن الصورة في تلك المذكرة من رسالته في الماجستير .... والله المستعان ..............

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير