تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مناقشة رسالة دكتوراه بعنوان: (اختيارات ابن عادل النحوية)،للطالب: عبد الله عمير الحصين]

ـ[جليسة العلم]ــــــــ[07 Jul 2010, 11:39 م]ـ

بحمد الله تمت اليوم الأربعاء 25 رجب مناقشة رسالة دكتوراه بعنوان:

(اختيارات ابن عادل النحوية في كتابه: اللباب في علوم الكتاب)

والمقدمه من الطالب: عبد الله بن عمير الحصين.

لقسم اللغة العربية - في جامعة أم القرى

نسأل الله أن يكون علما نافعا وعملا صالحا

ـ[مرهف]ــــــــ[08 Jul 2010, 01:03 م]ـ

مبارك للأخ الدكتور عبد الله ونسأل الله أن ينفع وينتفع، وحبذا لو تبين لنا المناقشين للرسالة والدرجة وفهرس مواضيع الرسالة لنأخذ تصوراً مفيداً عنها وفقكم الله.

ـ[جمال أبو حسان]ــــــــ[08 Jul 2010, 07:37 م]ـ

سؤال بريء:

هل لابن عادل اختيارات نحوية ام ان كل النحو في كتابه اخذه من السمين الحلبي؟ وعليه تكون الرسالة خاطئة العنوان؟

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[08 Jul 2010, 07:57 م]ـ

جزى الله الأخت الكريمة جليسة العلم على هذا الخبر خيراً، وأبارك لأخي الدكتور عبد الله بن عمير الحصين هذه الدرجة العلمية، وأسأل الله أن ينفع به وأن يبارك له فيها، وقد بلغني خبر هذه المناقشة على بريدي من قبل، ونسيت أن أعلن عنها في وقتها فمعذرة.

وليت الأخت جليسة العلم تتكرم علينا بمعلومات المناقشة، وملخص للرسالة إن تيسر لها ذلك مشكورة مأجورة.

ـ[إيمان]ــــــــ[08 Jul 2010, 08:36 م]ـ

مبارك للدكتور عبدالله الحصين حصوله على درجة الدكتوراه

ونسأل الله تعالى له المزيد من التوفيق والسداد

ـ[د. عبد الله الجيوسي]ــــــــ[08 Jul 2010, 11:27 م]ـ

نبارك للأخ عبد الله الحصين،ونتمنى له التوفيق،

وأحب بهذه المناسبة أن أضع بين أيديكم بقية الرسائل التي كتبت حول تفسير ابن عادل لعل جمع ما كتب في مكان واحد يكون أكثر نفعا، وهو ما آمل أن أسير عليه لدى الاعلان عن كل رسالة لعلي ألفت الأنظار إلى التشابه في عناوين بعض الرسائل، وليس القصد سوى الاطلاع والافادة، ولعل هذا النهج يلفت أنظار أهل الاختصاص إلى بعض زاويا الموضوع التي لم تنل حظها الكافي من الخدمة، وقد يظهر مثل هذا الجمع عدم اكتمال الجهود المبذولة على شكل سلسلة من سلاسل التحقيق، فإليكم هذه التجربة، و أرجو إبداء الرأي فيها:

ما كتب حول تفسير ابن العادل من الرسائل العلمية:

1. ترجيحات ابن عادل فى تفسيرة اللباب فى علوم الكتاب من أول سورة الانعام الى آخر سورة التوبه جمع ودراسه وتعليق ...... تفاؤل حبدين ... الماجستير ......... مصر ......... جامعة الأزهر ... أصول القاهرة ... التفسير وعلوم القران

2. ترجيحات ابن عادل فى تفسير اللباب فى علوم الكتاب من أول الكتاب إلى آخر سورة البقرة جمع ودراسة وتعليق ...... جمال الدين الجنيدى ... الماجستير ......... مصر ......... جامعة الأزهر ... اصول القاهرة ... التفسير وعلوم القران

3. ترجيحات ابن عادل فى تفسير اللباب فى علوم الكتاب من اول سورة الاسراء الى اخر سورة الشعراء جمع ودراسه وتعليق ...... عيسى محمد انصارى ... الماجستير ......... مصر ......... جامعة الأزهر ... اصول القاهرة ... التفسير وعلوم القران

4. ترجيحات ابن عادل فى تفسير اللباب فى علوم الكتاب من اول سورة يونس الى اخر سورة النحل جمع ودراسه وتعليق ... ... محمد واحد رمضان ... الماجستير ... ... ... مصر ... ... ... جامعة الأزهر ... اصول القاهرة ... التفسير وعلوم القران.

5.ترجيحات ابن عادل فى تفسير اللباب فى علوم الكتاب من اول سورة النمل الى نهايه سورة الشورى جمع ودراسه وتعليق ... ... صونا زين الولد ... الماجستير ... ... ... مصر ... ... ... جامعة الأزهر ... اصول القاهرة ... التفسير وعلوم القران.

6. منهج ابن عادل في تفسيره اللباب في علوم الكتاب وتحقيق تفسير سورة الفاتحة ... القرآن - مناهج التفسير ... مناع بن محمد سعد القرني ... دكتوراه ... زاهر بن عواض الألمعي ... 1415هـ ... السعودية ... ... ... جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ... .

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير