تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[طلب مساعدة من طالبة ماجستير جزاكم الله خيرا]

ـ[ملكي]ــــــــ[10 Jun 2009, 08:24 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

إخواني وأخواتي الكرام في ملتقى أهل التفسير أنا طالبة مقيمة حاليا في ماليزيا للدراسة أرجو مساعدتي في موضوع رسالة الجملة الشرطية في القرآن الكريم .. فقد وافق المشرف على رسالتي على موضوع الرسالة ولكنه أشار علي أن أبحث في ملتقاكم عن حدود الموضوع وماهي الدراسات السابقة فيه حتى أجد مدخلا في بحثي وإضافة جديدة للموضوع إن كان هناك جوانب صالحة للدراسة لم تطرق بعد ...

أتمنى أن تفيدوني بمقترحاتكم وآرائكم عن موضوع البحث وماهي الجوانب التي يمكنني أن تناولها .. وإن رغبتم بالمراسلة عبر الايميل فليس لدي مانع

وجزاكم الله خيرا

ـ[ملكي]ــــــــ[11 Jun 2009, 05:51 ص]ـ

في انتظار ردكم جزاكم الله خيرا

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[11 Jun 2009, 09:43 ص]ـ

لا بد أولاً من الرجوع لكتاب (دراسات لأسلوب القرآن الكريم) للأستاذ الدكتور محمد عبدالخالق عضيمة، فقد تحدث عن أسلوب الشرط في القرآن الكريم تحت عنوان (لمحات عن دراسة أدوات الشرط وأحكام الشرط والجزاء في القرآن الكريم) من ص 198 من الجزء الثالث حتى ص 213، ثم تحدث بعد ذلك تحت عنوان (دراسة أدوات الشرط وأحكام الشرط والجزاء في القرآن الكريم) حديثاً مهماً جداً لا بد من مراجعته وفهمه وتكرار النظر في معانيه قبل الشروع في كتابة الخطة. وكتاب عضيمة متوفر على هيئة PDF يمكن الاطلاع عليه بسهولة على الانترنت.

وإن كنت ستلزمين نفسك بالاطلاع على الدراسات السابقة جميعاً فهي كثيرة في هذا الموضوع، وعلى سبيل المثال من هذه الدراسات:

1 - رسالة علمية عن (أسلوب الشرط في سورة البقرة) في جامعة الأمير عبدالقادر بالجزائر.

2 - رسالة ماجستير (حذف جملة الشرط و دلالته في القرآن الكريم).

3 - وهناك كتاب مطبوع بعنوان (الجملة الشرطية عند النحاة العرب) لزميلنا في الجامعة الدكتور إبراهيم الشمسان (أبو أوس).

4 - وهناك بحث بعنوان (أسلوب الشرط ودلالته في الحديث الشريف) وهو مطبوع.

5 - وهناك رسالة دكتوراه بعنوان (أساليب الشرط والقسم في القرآن الكريم:دراسة وصفية تاريخية).

6 - وكتاب الشرط والاستفهام في الأساليب العربية للأستاذ الدكتور سمير شريف ستيتية مطبوع وقيم.

7 - زهناك رسالة للأخ الكريم الدكتور ناصر كريري بعنوان (أسلوب الشرط بين النحووين والأصوليين) نشرتها جامعة الإمام، وفيها حديث عن الشرط في القرآن وكيف تعامل الأصوليون معه في الاستنباط من القرآن.

8 - ورسالة (اعتراض الشرط على الشرط لابن هشام الأنصاري، بتحقيق عبدالفتاح الحموز، ويمكن تحميله من هنا ( http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=16&book=2698) . وهو ضمن كتاب الأشباه والنظائر في النحو للسيوطي كذلك.

9 - وفي مغني اللبيب لابن هشام كلام رائع عن أسلوب الشرط في العربية والقرآن لا بد من مراجعته.

10 - وهناك كتاب (جملة الشرط عند النحاة والأصوليين العرب في ضوء النحو العالمي للعالم تشومسكي، لمازن الوعر) يمكن الإفادة منه.

11 - وهناك كتاب (الشرط في القرآن على نهج اللسانيات الوصفية،عبد السلام المسدي ومحمد الهادي الطرابلسي) وهو كذلك يمكن الإفادة منه.

أعانكم الله وسدد خطاكم.

ـ[ملكي]ــــــــ[11 Jun 2009, 11:43 ص]ـ

بارك الله فيك أخي وجزاك الله خيرا .. ولكن بقي لدي سؤال: مثلا في تناولي لموضوع الشرط في القرآن أنا في حيرة فما هي حدود بحثي؟؟ وأرى أن هناك دراسات تناولت الشرط في القرآن من جانب وآخر .. المشرف على بحثي يريدني أن اعمل له هيكل البحث لما سأتناوله ولاأعلم ماهو الجانب أو الإضافة التي نتجت عنها كتابة هذا البحث؟؟؟ أتمنى من لديه فكرة أن يساعدني مشكورا مأجورا.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[11 Jun 2009, 12:30 م]ـ

هذه الخطوة يجب أن تقومي بها أنتِ بنفسك، وذلك بالقراءة لهذه المصادر التي ذكرتُ لك بعضاً منها، ثم تتضح لك الجوانب العلمية التي لم تبحث بعدُ، ومن هناك تنطلقين لكتابة الخطة المبدئية للبحث. وقيام أحدنا بعمل ذلك نيابة عنك لا ينبغي. فهذا جزء من تكوينك العلمي لا بد أن تقومي به وفقك الله، واصبري على ذلك ينفعك الله بالعلم والبحث.

فاستعيني بالله واقرأي ما تقدرين عليه من هذه المصادر حتى تتصوري الموضوع تصوراً صحيحاً أولاً، ثم ستظهر لك التفاصيل بعد ذلك، وينبغي على المشرف إن كان هو الذي اقترح عليك الموضوع أن يساعدك في ذلك ويدلك على الكتب المناسبة.

ـ[ملكي]ــــــــ[11 Jun 2009, 02:15 م]ـ

بارك الله فيك أخي وفي علمك .. فعلا أنا أود أن يكون البحث بجهد مني ومادفعني للاستفسار هو قلة خبرتي وقلة تواصلي مع مشرفي ... أسأل الله العون وشاكرة لك حسن توجيهك

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[11 Jun 2009, 04:35 م]ـ

بارك الله فيك أخي وفي علمك .. فعلا أنا أود أن يكون البحث بجهد مني ومادفعني للاستفسار هو قلة خبرتي وقلة تواصلي مع مشرفي ... أسأل الله العون وشاكرة لك حسن توجيهك

بارك الله فيكم، وكلنا كنا كذلك في البداية، وعند الحاجة لأي استفسار فالزملاء في الملتقى لن يتوانى أحدهم عن مساعدتك أنت أو غيرك بإذن الله.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير