تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[استفسار جزيتم خيرا]

ـ[ملكي]ــــــــ[09 Oct 2009, 08:55 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اخواني وأخواتي الكرام في هذا الملتقى المبارك أسأل الله لكم الأجر والمثوبة أعلم أنني قد اثقلت عليكم باستفساراتي ولكن هذا بسبب مالمسته في تعاونكم وحسن توجيهكم بارك الله فيكم ...

أنا طالبة ماجستير ومازلت في البداية أرجو أن تفيدوني قدمت مرات ومرات لمشرفي خطة بحث وفي كل مرة أقدم خطوة وأتراجع خطوات وأتردد حتى أنه أبدى لي انزعاجه من ذلك والسبب الذي يدفعني لذلك وهو أنه كل مااختار موضوع ويكون هناك رسائل أخرى متصلة به من قريب أو بعيد يراودني تخوف وسؤال ماهو الفائدة من بحثي هذا وماهي الاضافة التي ستسجلها هذه الرسالة خاصة أنني قد قدمت سيمينار لأول خطة قبل أن اغير الموضوع ووجهوا لي هذا السؤال وقال لي أحد الدكاترة الذين حضروا السيمينار ماهي فائدة بحثك وهذا الكلام كله موجود في كتب النحو وإعراب القرآن (شعرت بإحباط شديد) ولم أجد اجابة مقنعة ولكنني بذلت جهد في دراسة موضوع ما وتنسيق معلوماته وعندما ذكرت ذلك لمشرفي المباشر قال لي أن الرسالة لايلزم أن تكون اختراعا أو ابتكارا وإنما دراسة تخرجين منها بنتيجة وأهداف من البحث ... طيب إذا سرت على كلام مشرفي على هذا النحو واخترت موضوع لم يدرس من قبل وإنما هناك دراسات مشابهة له ماهي الطريقة أو المنهج الذي ينبغي أن اسلكه في البحث حتى اخرج بنتيجة وأهداف وماهي الخطوات التي تساعدني على استجلاء الحقائق وتصنيفها حتى أعرف ماهي الفائدة من بحثي إن سؤلت عن ذلك ..

على سبيل المثال أرى بعض الدراسات لسورة من سور القرآن تدرس دراسة نحوية أرى فيها الباحث يصنف الجمل الاسمية في جانب والفعلية والشرطية الظروف ............... الخ وفي نهاية البحث يوجد نتيجة وأهداف وكلها رسائل قد اجيزت وترى أنه هناك جهد مبذول في البحث (سؤالي: أنا بحثي على هذا النمط الذي ذكرت كيف سأدافع عن بحثي إن وجه لي نفس السؤال وقال كما ذكرت أن هذا الكلام ليس بجديد وأنه موجود في كل كتب النحو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كيف أوفق بين كلامه وبين كلام مشرفي أنه لايلزم أن يكون اختراع أم قصدوا شيئا آخر لم افهمه ..

عذرا للإطالة وآمل أن يسعني حلمكم للإجابة على استفساراتي علّ كلماتكم تنير لي الطريق وتجلي لي الحقائق في انتظار ردكم وتوضيحكم وتوجيهكم بارك الله فيكم.

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[09 Oct 2009, 01:06 م]ـ

كلام مشرفك هو عين الصواب خاصة في مرحلة الماجستير, ودعيك من أصحاب النظرات المثالية والتي أول من يخالفها هم أصحابها بنظرة عجلى إلى رسائلهم المقدمة , بل أزيدك من الشعر بيتاً يحق للطالب أن يكتب في موضوع مضى عليه أكثر من عشر سنوات بشرط أن يقدم مسببات ذلك من خلال بيان أوجه النقص في البحث ,نعم لا نريد موضوعاً مكرراً من كل وجه , لكن أن يلزم كل الطلاب على اختلاف قدراتهم أن يأتوا بما لم يأت به الاوائل فهذا لا يعضده الواقع ولا يتأتى من كل أحد وفقك الله لكل خير.

ـ[ملكي]ــــــــ[09 Oct 2009, 02:22 م]ـ

أسأل الله عز وجل في هذا اليوم المبارك أن يكفيك كل ما أهمك وأن يشرح صدرك ويطمئن خاطرك كما طمأنت خاطري بارك الله فيك كلماتكم في هذا الملتقى هي والله التي تشد من أزري وتكون في عوني بإذن الله.

ـ[حسن عبد الجليل]ــــــــ[12 Oct 2009, 04:04 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

بداية أؤيد أخي الحبيب الدكتور أحمد البريدي في كلامه، وقد رأيت بعض الذين يتشبثون بأن الموضوع سبق بحثه، ويحبطون الطلبة، هم أنفسهم عندما ألّفوا كتبا ما كان فيها أي شيء جديد وما كانت إلا نقلا عن بعض الكتب مع تغيير العبارات .. ولن أبالغ إن قلت لحضرتك بأنني قابلت بعض المؤلفات الحديثة على كتب أخرى فوجدت العبارات نفسها تتكرر بنسبة 70% وأكثر.

وأرى أن قول بعض المشرفين: ((هذا الموضوع قتل بحثا)) مجانب للصّحة، ذلك أن لكل إنسان قدر وطاقة وفهم وأسلوب ولعل الله يفتح عليه بموضوع لم يكن ليفتح على غيره.

إذا بحث الطالب موضوعا سبق بحثه ينبّه الطالب إلى عدم السرقة العلمية، وعدم النقل سواء الحرفي أو نقل المضمون وتغيير الألفاظ.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير