تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

اختيارات العيني في التفسير في عمدة القارئ. جمعاً وترتيباً ودراسة

ـ[دمعة الأقصى]ــــــــ[03 Feb 2010, 01:10 ص]ـ

التركي يناقش رسالة الماجستير بجامعة الإمام

تناقش صباح يوم الثلاثاء18/ 2/1431هـ في كلية أصول الدين بالرياض بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية رسالة الماجستير المقدمة من الطالب عادل بن إبراهيم التركي وذلك تحت عنوان [اختيارات العيني في عمدة القارئ. جمعاً وترتيباً ودراسة]

وتتكون لجنة المناقشة والحكم على الرسالة على كل من الدكتور بدر بن ناصر البدر الأستاذ بالكلية والمشرف على الرسالة مقرراًً، والدكتور أحمد بن سعد محمد الأستاذ بالكلية عضواً، والدكتور رياض بن محمد المسيميري الأستاذ المساعد بالكلية عضواَ. ً

وستتم المناقشة بمشيئة الله في تمام الساعة الثامنة صباحًا في القاعة الكبرى بالكلية بالمدينة الجامعية.

المصدر ( http://www.imamu.edu.sa/university_service/researchs/Pages/news_17_02_1431_6.aspx)

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[03 Feb 2010, 09:20 ص]ـ

ما شاء الله.

نبارك للأخ الكريم عادل التركي ونسأل الله أن يوفقه لكل خير، وأن يجعلها عوناً له على الطاعة وبذل العلم.

ـ[منصور مهران]ــــــــ[03 Feb 2010, 11:35 ص]ـ

عاش العيني بعض عمره في القرن الثامن، وبعضه في القرن التاسع، وتلقى عن جهابذة عصره فأتقن علوم الشريعة والعربية أيما إتقان، دلَّ على ذلك ما تركه من مؤلفاتٍ يتوجها (عمدة القاري) وهو من أوسع شروح صحيح البخاري؛ وقد أودعه خلاصات المعرفة الحديثية واللغوية وشيئا من التفسير، فلا عجب من أن ينبري له طلاب العلم في زمانٍ ضعفت فيه القراءة وفترت فيه الهمم ليستخلصوا منه عجائبه في كل فن، ومن قبل درس جانبه البلاغي طالبٌ نجيبٌ - نسيت اسمه الآن - وآخر درس جانبه النحوي هو سامي الجميلي، واليوم يدرس ثالثٌ جانب التفسير فيه وهو عادل التركي، ومع ذلك يظل هذا العمدة خزانة فيها عجائب الفوائد وغرائب العوائد.

ومع تمنياتنا لهؤلاء الدارسين الفضلاء توفيقا ورشادا وسدادا، نأمل منهم أن تكون دراساتهم نواة لعمل أكبر يخدم هذه المعلمة الحديثية الضخمة خدمة البقاء: بأن يشرعوا في تحقيقه لأنهم الآن أقدر الناس على قراءته وتدبره بعدما تمرَّسوا في تناول أساليب الرجل بالتحليل والتفصيل.

والله من وراء القصد موفقٌ ومعينٌ.

ـ[أبو عبيدة الهاني]ــــــــ[03 Feb 2010, 12:01 م]ـ

يحمل هذا العلم من كل خلف عدولُه

الحمد لله الذي سخر العلماء الصادقين والأئمة المتقين لخدمة هذا الدين القويم

وقد شاء الله تعالى بحكمته ورحمته البالغة أن يشرف أهل السنة والجماعة الذين هم على منهج الأئمة الأربع في الفقه وعلى منهج الماتريدية والأشعرية في العقائد بهذا العمل الجليل ألا وهو العناية بالقرآن والسنة قراءة وشرحا رواية ودراية.

وهذا التشريف الرباني جلي غير خفي، فلا تكاد تجد تفسيرا متكاملا ولا شرحا من شروح كتب السنة إلا لعالم جليل من هؤلاء العلماء المذكورين.

وقد أردت بهذا التنويه إلى أنه لو لا جهود هؤلاء العظماء لما أتيح لطالب العلم اليوم دراسة شيء يذكر حول العلوم الشرعية المذكورة، وبنظرة سريعة في فهارس الرسائل الجامعية يدرك هذا إدراكا جليا.

فالسؤال المطروح بشدة، وهو ناتج عن واقع مرير محسوس مشاهد، نجد كل طلبة العلوم ربما بلا استثناء في الدول الخليجية تحديدا يغلطون أولئك العلماء الأبرار في أصول دينهم وعقيدتهم، ويشحنون تلك الرسائل الجامعية بالاعتراضات التي قد تخرج بعض أولئك العلماء الأبرار من دائرة الإيمان الصحيح، وهذا أصبح معروفا معلوما، بل صار ذلك القدح في عقيدة جمهور علماء الأمة الذين شرفهم الله تعالى على مر قرون عديدة بحمل راية الإسلام هو السمة البارزة لتلك الرسائل الجامعية، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

فأقول: ألا يتقي الله أولئك الطلبة والمشرفون في هذا العمل الذي يخشى عليهم منه أن تحبط أعمالهم وهو لا يشعرون؟ ألا يتقي الله من يريد استبدال المنهج الذي ارتضته الأمة قرونا عديدة بناء على اختيار آلاف وآلاف العلماء الأتقياء، بمنهج بغيض مفرق متنكر لكل تلك الجهود العظيمة السابقة؟

هذا الجرح كبير عميق، ولعل البعض لا يعير له أهمية كبرى، لكنه من أكبر ما يعاني منه المسلمون اليوم، وهو سبب رئيسي من أسباب التفرقة والتشرذم الذي هو أساس ضعف المسلمين، واللوم كل اللوم على الجامعات الخليجية أساسا التي عززت هذا المنهج المبني على تغليط جمهور علماء الأمة في أصول الدين، بحيث ألزموا أنفسهم فعل المستحيل وهو طمس المناهج التي اختارها المسلمون بإجماع أهل الحل والعقد والعلماء في قرون عديدة، واستبدالها بوهم وسراب لا أصل له في الحضارة الإسلامية.

مبارك لصاحب الرسالة ..

ـ[عاطف الفيومي]ــــــــ[15 Jul 2010, 06:39 ص]ـ

وهذه رسالة

جهود الإمام العيني في التفسير وعلوم القرآن من خلال "عمدة القاري"

محمد كمال شعبان

نوع الدراسة: PHD

البلد: مصر

الجامعة: جامعة الأزهر الكلية: كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا

التخصص: تفسير وعلوم قرآن

المشرف: إبراهيم عبد الحميد سلامة العام: 1424هـ/2001م

من هنا ..

حمل الرسالة من هنا ( http://www.alukah.net/Sharia/0/23616/)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير