تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هلموا يا أهل الهمم: كيفية عمل خطة لكتاب أو رسالة علمية]

ـ[فجر جديد]ــــــــ[30 Dec 2009, 01:24 ص]ـ

حين رأيت ثلة طيبة من الأساتذة والأكاديميين وطلاب العلم في هذا الملتقى المبارك بإذن الله، تشجعت أن أعرض بين أيديهم مشروعاً ما أحوج الطلاب والمؤلفين إليه، وهو كيفية عمل خطة لكتاب أو رسالة علمية.

فكثيراً ما يجد المؤلف فكرة كتابه ناضجة في رأسه، ويضع لها الخطوط العريضة، لكن يصعب عليه بعد ذلك توزيعها على الأبواب والفصول والمباحث ... ، كما يصعب عليه وضع عناوينَ لائقةٍ مناسبة لكل فكرة، تتلاءم مع كونها عنواناً في كتاب.

فوضع الخطط فن ومهارة لا يتقنها الكثير، لذلك نجد طلاب الدراسات العليا بشكل خاص يستعينون بغيرهم لإتمام خططهم وإخراجها في أحسن صورة.

فمن يشمر عن ساعد الجد، ليضع لنا الأساليب التي يمكن بها اكتساب هذه المهارة؟

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[06 Jan 2010, 02:13 م]ـ

مهارة وضع الخطط العلمية للموضوعات تكتسب بكثرة الممارسة، ويمكن وضع بعض الخطوط العريضة في ذلك مثل:

1 - اختيار الموضوع نفسه أعلى درجاته أن يعثر الباحث على الموضوع بنفسه من خلال اطلاعه الجيد على المؤلفات ومسائل العلوم، واكتشاف مواطن الحاجة للبحث من خلالها، ثم استشارة الآخرين، والاستفادة من نتائج الأبحاث السابقة في الميدان وغيرها.

2 - محاولة استيعاب كل مسألة متعلقة بالموضوع ابتداءً في ورقة أو أكثر، سواء كانت هذه الموضوعات قريبة الصلة أوبعيدة، مهمة أوغير مهمة ... يكتب كل ما يخطر بباله، والمفترض فيمن يفعل ذلك أن يكون لديه الحد الأدنى من المعرفة في مجال هذا البحث.

3 - ثم يحاول بعد ذلك توزيع هذه المسائل على محاور رئيسية، تبدأ بالمقدمات والتمهيدات التي لا بد منها لقارئ الموضوع مستقبلاً.

4 - لم تغفل كتب (أصول البحث العلمي) الكلام عن هذه المرحلة من مراحل البحث العلمي، وأبدى بعض المؤلفين مقترحات وأفكاراً جيدة في هذا الموضوع يمكن الإفادة منها. ولا بد للباحث أن يقرأ في كيفية البحث العلمي ومهاراته ليعرف الخبرات السابقة ويبني عليها، وهي كثيرة وفي كل واحد منها ما ليس في الآخر من الخبرات والأفكار الرائعة.

5 - لا يستغني الباحث في هذه المرحلة عن الاستعانة بخبرات من سبقه في ميدان البحث العلمي مهما كان، ولذلك فلا ضير أن يستشير الباحث أو الباحثة خبيراً يعينها في تعديل عنوان مبحث أو باب أوفصل، أو يبدي له إضافة مهمة أونحو ذلك مما تسفر عنه الاستشارات العلمية، والمستشارون درجات في هذا الباب بحسب قربهم أوبعدهم من الموضوع.

والموضوع جدير بكتابة مفصلة، ولكن التأخير قد يؤدي إلى الإعراض بالكلية عن الموضوع فأحببت المسارعة إلى جوابكم لعل ذلك يفتح باباً للنقاش ينفع الله به.

ـ[فجر جديد]ــــــــ[06 Jan 2010, 03:40 م]ـ

بارك الله فيكم أستاذنا الفاضل، ونفعنا بتوجيهاتكم الكريمة.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير