تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

مَوضُوعٌ في علوم القرآن اقترحهُ الإمامُ السيوطي للباحثين.

ـ[محمود الشنقيطي]ــــــــ[05 Jun 2009, 09:31 م]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن اتبع هداه إلى يوم الدين

وبعد:

فإن من علوم القرآن المهمَّة - التي تخفى على كثير من غير المشتغلين بهذا العلم الشريف - علمَ الموصول في اللفظ والمفصول في المعنى.

وعلى هذا العلمِ يعتمدُ المهرةُ بكتاب الله تعالى في معرفة الوقف والابتداء , بل يحتاجه المتفقهةُ في استنباط الأحكام كما في مسالة اشتراط الخوف في قصر المسافر, ويحصل به حل إشكالات ومعضلاتٍ كثيرةٍ في غير ما فنٍّ كما نبه لذلك السيوطي والزركشي وغيرهما عليهم رحمة الله وبركاته.

فهل امتثل باحثٌ لاقتراح السيوطي وشهادته لهذا العلم بالجدارة بالإفراد في التصنيف؟

ـ[خلود]ــــــــ[10 Jul 2009, 01:24 ص]ـ

أحسن الله إليكم قد امتثلت لاقتراح السيوطي وبحثت الموضوع في رسالة ماجستير نوقشت في مكة قبل أكثر من عامين والكتاب في مراحل الطبع الأخيرة بإذن الله تعالى

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[10 Jul 2009, 05:13 ص]ـ

بارك الله فيكم أخي الكريم. والأمر كما ذكرت الأخت خلود بارك الله فيها فقد قامت بدراسة هذا الموضوع في رسالتها للماجستير وأوفته حقه من البحث مشكورة، ولعل الكتاب يطبع قريباً بإذن الله.

ـ[محمد عمر الضرير]ــــــــ[11 Jul 2009, 03:45 ص]ـ

أحسن الله إليكم قد امتثلت لاقتراح السيوطي وبحثت الموضوع في رسالة ماجستير نوقشت في مكة قبل أكثر من عامين والكتاب في مراحل الطبع الأخيرة بإذن الله تعالى

ماشاء الله، والموضوع مهم جدا، ولا شك زاخر بالفوائد، فهنيئا لك اختياره، وهنيئا لك خروجه مقدما لينتفع طلبة العلم به.

وحبذا التكرم بعرض موجز عنه، ليفيد من لم يصله الكتاب منه. وبارك الله سائر جهودك، وجزاك كل خير.

ـ[خلود]ــــــــ[23 Jul 2009, 08:58 م]ـ

الحمد لله الذي هداني لهذا

وما توفيقي إلا بالله

وفيكم جميعا بارك.

أشكر للشيخين الكريمين ما تفضلا به، وأسأل الله تعالى أن أكون قد وفقت لخدمة هذا الموضوع.

وعسى الله أن يتقبله قبولا حسنا، وأن يعفو عما فيه من الخلل والزلل.

وسأقدم - بإذن الله تعالى- عرضا موجزا عن البحث متى يسر الله ذلك.

ـ[الجكني]ــــــــ[24 Jul 2009, 12:03 م]ـ

وفق الله أختنا " خلود " وكل أخواتنا الباحثات في كل ما يخدم الإسلام والمسلمين.

لو تتكرم الأخت بذكر عنوان الرسالة كاملاً نكن لها من الشاكرين.

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[25 Jul 2009, 06:28 ص]ـ

عنوان الرسالة ـ بعد إعدادها للطباعة ـ: الموصول لفظا المفصول معنى في القرآن الكريم من أول سورة يس إلى آخر القرآن الكريم جمعا ودراسة

ـ[خلود]ــــــــ[01 Jan 2010, 09:37 م]ـ

ويمكن أن نوسع دائرة الاقتراح لتشمل دراسة الموصول لفظا المفصول معنى في الحديث أيضا؛ فإن علم الموصول لفظا المفصول معنى يصح أن يكون من علوم الحديث كما هو من علوم القرآن. إذ يمكن استخراج أنواع لعلوم الحديث بمقارنتها بعلوم القرآن الكريم كما أشار لذلك فضيلة الشيخ د. محمد بازمول في شرحه لقول شيخ الإسلام ابن تيمية - في "مقدمة في أصول التفسير" عند حديثه عن جهتي الخطأ في التفاسير التي اعتنت بالاستدلال-: (وهذا كما أنه وقع في تفسير القرآن فإنه وقع أيضا في تفسير الحديث).

قال د. بازمول: (هذا أصل مهم، كل ما تكلم به العلماء في القرآن؛ مثله يأتي في الحديث، ألم يقل رسول الله ?: "إلا إني أوتيت القرآن ومثله معه"؟ إلا ما اختص به القرآن مما دل الدليل على اختصاصه) إلى أن قال: (هذا الأصل مهم جدا ينبغي أن يتنبه له طلاب العلم، فإنه يعينهم على فهم السنة وعلى فتح أنواع كثيرة من أنواع الحديث غائبة عن الأذهان. وهناك أنواع كثيرة من أنواع الحديث غائبة عن الأذهان يمكن استخراجها من خلال مقارنتها بعلوم القرآن، يأتي للنوع من علوم القرآن الموجود في علوم القرآن ويستخرج مثله في السنة، وكان عند الشيخ بكر أبو زيد- رحمه الله- مشروع اسمه [مد علوم الحديث] يعني: زيادته) أ. هـ. 1.

وإذا كان العلم بالموصول لفظا المفصول معنى يحصل به حل إشكالات وكشف معضلات كما قال السيوطي 2؛ فإن مما يزيل الإشكال في فهم الحديث حمله على أنه من الموصول لفظا المفصول معنى.

ومما قد يصلح مثالا لذلك:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير