تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مرحلة الإعداد لتسجيل البحث]

ـ[السراج]ــــــــ[19 Aug 2009, 02:38 ص]ـ

الدرس الأول

كيف أهتدي إلى موضوع لرسالة علمية؟

هناك عدد من الوسائل التي تعين الباحث على اختيار موضوع لرسالة الماجستير أو الدكتوراه، هي:

1. التوصيات التي يضعها الباحثون في نهاية بحوثهم. فإن كل رسالة علمية تختم عادة بنتائج ومقترحات أو توصيات. وهذه التوصيات تفتح أفاقا للباحثين، من خلال الموضوعات الجانبية التي فجرها البحث الأصلي. والبحث الناجح هو الذي يفتح الباب إلى دراسات أخرى تكمل ما بدأه، ويطرح أسئلة جديدة غير الأسئلة التى أجاب هو عنها؛ لتكون مادة لدراسات جديدة، يجريها الباحث نفسه، أو يجريها غيره من الباحثين.

2. مطالعة كتب التخصص. ومن المعلوم أن لكل علم مصادره ومراجعه الأساسية التي يجب على المتخصص الوقوف عليها، والاطلاع على محتوياتها، ولا يسعه الجهل بها. هذا بالإضافة إلى المصادر الثانوية التي لا تغني عن المصادر الأولية، وترد فيها المعلومات اعتمادا على غيرها، وقد يشوبها الخطأ والتحريف والتحشية والشروح التي قد تبعد بها عن صفاء الأصل.

3. مطالعة الكتب المنهجية التي تعتني بمنهج البحث العلمي. ومن المعلوم أن لكل علم قواعده ونظرياته ومناهجه التي لا يسع الدارس الجهل بها، ويبدأ بها طلاب العلم دراساتهم في معاهد العلم المتخصصة. وهناك كتب منهجية في كل علم وضعها رجاله. كمناهج المحدثين، ومناهج الفقهاء، ومناهج التفسير، ومناهج البحث الأدبي.

4. مطالعة عناوين الرسائل التي درست من قبل والنسج على منوالها. والكتب التي وضعها متخصصون. فحين أرى رسالة عنوانها "اختيارات ابن القيم الفقهية في الأحوال الشخصية". أسأل نفسي: ولم لا أدرس أنا اختياراته في الجهاد؟

5. البحث والتحري عن المخطوطات التي لم تحقق، إن كان الباحث يريد التسجيل في تحقيق التراث. وهناك قوائم بالمخطوطات في كل مكتبة نزورها. وهناك أيضا قوائم بالمخطوطات في مظانها المختلفة على الإنترنت. ويمكن اقتناء نسخ من هذه المخطوطات بالمراسلة.

6. تضع بعض الأقسام خططا داخلية بالموضوعات التي تقترحها على الباحثين، أو تفرض عليهم مشاريع تخرج تكون جزءا من عمل القسم. وهذا يكثر في الأقسام العلمية.

7. سؤال المشرفين على الرسائل العلمية، وغيرهم من الباحثين المتخصصين. وعادة ما يساعد المشرف تلميذه ويمهد له الطريق إلى موضوعات لم تبحث من قبل.

8. استخدام الباحث لمخيلته العلمية. فمن خلال مطالعات الباحث وقراءاته تنقدح في ذهنه معني وموضوعات جديدة، وتنجم أسئلة تحتاج إجابات، والبحث العلمي هو نشاط مقصود، هادف إلى الإجابة على هذه التساؤلات.

9. الدخول على الطريق السريع للمعلومات، من خلال الشبكة الدولية للمعلومات (الإنترنت). فكل شيء في هذا الوجود تقريبا، له نظير على الإنترنت. وكل كلمة تكتب في محرك البحث جوجل أو غيره من محركات البحث، تأتي بنتائج واسعة، وتفتح آفاقا رحبة للبحث والدراسة.

10. الدخول على المنتديات المتخصصة على الإنترنت. ففيها الموضوعات المقترحة. واستشارة المتخصصين، مثل: ملتقى أهل الحديث، والملتقى العلمي للعقيدة، وملتقى المذاهب الفقهية والدراسات العلمية.

والله الموفق ..


المصدر: http://www.mmf-4.com/vb/showthread.php/2-3434.html

ـ[منى العميشي]ــــــــ[21 Aug 2009, 02:13 م]ـ
أخي الكريم::
موضوع أكثر من رائع وقيّم لكل الباحثين في مجال الدراسات العليا ,ولم يهتدوا حتى الآن إلى موضوع لرسالتهم .. وقد كانت إحدى الأخوات والتي اتمّت للتو مناقشة رسالتها ذكرت لي ان مفتاح رسالتها كانت التوصية لأحد البحوث في ذات الموضوع فقد فتحت عليها آفاقاً واسعة في رسالتها حتى أصبحت مشروعاً تبناه القسم ..
.
.
لك جزيل الشكر على هذه المشاركة ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير