تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

نسبياً للخط الكوفي والنسخي حيث كل من الافقي والرأسي مؤكد ومصحوب بمنحنيات كبيرة تفتح عند القمة.

الخط النسخي: وهو أكثر الخطوط انتشاراً من المشرق حتى المغرب اذ استخدم وطور في لغات اخرى كالفارسية والتركية, وعني به الخطاطون الاتراك والفرس, وبلغ ذروة الروعة في الاداء الفني. ويتميز الخط النسخي بأشكاله المتغيرة السيولة ..

الخط الفارسي: أبدع الفارسيون عن الخط العربي وجودوا فيه وطوروه .. وهو من اشهر الخطوط واجملها ومن الخطوط الاخرى خط الثلث, الديواني, الجلي, الرقعي, وهذه الخطوط الأخيرة ابتدعها الاتراك واجادوا فيها ولم تزل آثارها عنهم منتشرة في كل مكان واستخدمت هذه الخطوط في الكتابة والمراسلات خصوصاً الرقعي الذي يستخدم في الرسائل الرسمية.

الخط التحريري: وهو الخط العملي المبسط المتداول في الحياة الاجتماعية العامة والذي يكتب به عامة الناس. ويمكن تفسير أسباب تركيز استخدام الخط والكتابة في طرز البناء وفن العمارة وزخرفتها بسبب تحريم تصوير وتجسيد المخلوقات من انسان وحيوان في الرسم والنحت الإسلاميين .. لقد ذهب الفنان المسلم نحو الاغراق في استخدام الخط العربي وتفنن في تصويره وتطويره .. فأجاد وابدع وحقق روائع فنية متميزة.

من أروع العناصر الفنية وأكثرها قدماً واصالة, هي الكتابة التي نفذت بالفسيفساء أو البرونز, وتعتبر الكتابة الفسيفسائية التي تحتل الجزء العلوي من المثمن الداخلي لمبنى قبة الصخرة من اقدم ما لدينا من خطوط عربية فنية. فلقد تطور الخط العربي في بداية الاسلام بسرعة وظهر من الخطاطين اناس ابتكروا انماطاً من الخط الجميل نذكر منهم (قطبة المحرر) الذي هو اول من كتب الخطوط الموزونة واستعمل الاقلام الأربعة ومن أهمها قلم الجليل (الكوفي فيما بعد) .. وكان الخليفة الاموي الوليد بن عبدالملك من اكبر مشجعي الخط الجميل .. وكان والده عبدالملك اول من عرب الدواوين.

يبلغ طول اشرطة الكتابة الاموية في قبة الصخرة 240م, وقد تم تنفيذها بالفصوص المذهبة على خلفية زرقاء .. وتتضمن هذه الكتابات آيات قرآنية تؤكد تكريم الاسلام للانبياء وخصوصاً السيد المسيح.

وفي اسلوب الخط نفسه, ثمة كتابات مطروقة على اللوح النحاسي وتتضمن تاريخ انشاء الجامع في عهد عبدالملك وهناك كتابتان في قبة الصخرة تقعان فوق الباب الشرقي والباب الشمالي نفذتا على النحاس وتعودان الى عهد عبدالملك وقد كتبت بالخط الجليل نفسه.

وقد حدثت تعديلات في هذه الكتابات في العهد العباسي ايام المأمون. عموماً نجد الخط الاموي يمتلك تأثيرات نبطية واضحة في املاء الكتابة .. مثل كتابة التاء المربوطة مبسوطة وحذف الالف .. وغير ذلك فنجد كلمة (سلطانك) مكتوبة على نحو (سلطنك) وكلمة (رحمة) مكتوبة على نحو (رحمت) .. وهكذا.

ويتميز الخط الاموي بأنه اقدم نموذج لقلم الجليل الشامي المأخوذة منالخط النبطي المتأخر .. وقلم الجليل هو ابو الاقلام والخطوط التي جاءت بعده اخذت عنه.

كذلك نجد ان الخط تكيف مادة تكوينه, وهي فصوص الفسيفساء, فترى الاحرف المستقيمة كالانف يابسة في حين تكون الاحرف المستديرة لينة تأخذ شكل القوس المشتق من الدائرة .. وهكذا يذكر بالخط المسند .. ولعل ذلك يرجع الى التأثير اليمني في ذلك.

والخطوط العربية تتسم بتنظيم الفواصل والمسافات والابعاد على النحو الذي يتلاءم مع حجم الكلمة ومساحتها .. واذا عدنا الى مبنى قبة الصخرة لوجدنا شريطاً كتابياً بالخط الثلث يتضمن الآيات الثماني الاولى من سورة الاسراء .. وتعلو النوافذ واللوحات, وفي اسفل رقبة القبة توجد كتابات وزخارف من القاشاني الذي امر السلطان سليم عام 950 هـ/1543م بتنفيذها وكذلك كسيت واجهات جدران المثمن بكتابات وزخارف عربية هندسية من القاشاني نفسه.

الفن السامي

لقد كانت الكتابة هي الفن السامي بين المسلمين, وان ما نقش على الحجر من كتابة او ما كتب بالحبر في المخطوطات او الذي طرق على الواح النحاس والمعدن يثبت مدى المجهود الذي بذله الفنان المسلم في هذا المجال .. وقد استخدم الفنان المسلم الكتابات بتوسيع في المنقوشات العربية, وعبر الخطين الكوفي والنسخي بشكل اكثر.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير