تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[علامة الاستفهام .. متى توضع؟ ومتى تترك؟]

ـ[فريد البيدق]ــــــــ[18 - 01 - 2007, 05:41 م]ـ

1 - توضع علامة الاستفهام في الجمل التي تبدأ بعلامات الاستفهام فقط، مثل: من قال كذا؟ متى تصل؟ كيف تعمل؟ أين أخوك؟ ... إلخ.

2 - لا توضع في الجمل المتسائلة لكنها لا تبدأ بعلامة الاستفهام، مثل: أجب عما يلي، اكتب في كذا، استخرج كذا، جد الأفعل الجوفاء في العبارة، ... إلخ.

3 - لا توضع في الجمل التي توجد فيها علامات استفهام لكنها لا تتصدر فيها، مثل هذا النص المنقول من "المجموع شرح المهذب للشيرازي- الجزء الرابع: قَالَ الْبَغَوِيّ: هَذَا إِذَا كَانَ الشَّكُّ فِي تَرْكِ مَأْمُورٍ بِهِ مُعَيَّنٍ، فَأَمَّا إِذَا شَكَّ هَلْ تَرَكَ مَأْمُورًا بِهِ مُطْلَقًا أَمْ لَا- فَلَا يَسْجُدُ، كَمَا لَوْ شَكَّ هَلْ سَهَا أَمْ لَا فَإِنَّهُ لَا يَسْجُدُ قَطْعًا. وَإِنْ شَكَّ هَلْ زَادَ فِي الصَّلَاةِ رَكْعَةً أَوْ سَجْدَةً أَوْ غَيْرَهُمَا، أَمْ لَا، أَوْ هَلِ ارْتَكَبَ مَنْهِيًّا كَكَلَامٍ وَسَلَامٍ نَاسِيًا- لَمْ يَسْجُدْ؛ لِأَنَّ الْأَصْلَ عَدَمُهُ، وَلَوْ تَيَقَّنَ السَّهْوَ وَشَكَّ هَلْ سَجَدَ لَهُ أَمْ لَا- فَلْيَسْجُدْ؛ لِأَنَّ الْأَصْلَ عَدَمُ السُّجُودِ، وَلَوْ شَكَّ هَلْ سَجَدَ لِلسَّهْوِ سَجْدَةً أَمْ سَجْدَتَيْنِ- سَجَدَ أُخْرَى. وَلَوْ تَيَقَّنَ السَّهْوَ، وَشَكَّ هَلْ هُوَ تَرَكَ مَأْمُورًا أَوِ ارْتَكَبَ مَنْهِيًّا عَنْهُ - سَجَدَ لِتَحَقُّقِ سَبَبِ السُّجُودِ، وَلَا يَضُرُّ جَهْلُ عَيْنِهِ، وَلَوْ شَكَّ هَلْ صَلَّى ثَلَاثًا أَمْ أَرْبَعًا أَخَذَ بِالْأَقَلِّ كَمَا سَبَقَ فَيَأْتِي بِرَكْعَةٍ وَيَسْجُدُ لِلسَّهْوِ.

3 - ومثل الفعل "شك" في هذا أفعال أخرى تشابهه مثل "درى، علم، و ... ، مثل: ولم يعلم هل قال الشاهد الحقيقة أم لا.

4 - علامة الاستفهام تكرر بعد أجزاء الاستفهام إذا تعددت بـ" أم، أو"، مثل: هل ستأتي؟ أم لا؟ ومثل: أنهاك عن كذا؟ أم عن كذا؟ ومثل: هل ستأتي؟ أو ستذهب على البيت؟

5 - في الجمل التي تعتبر فيها الأداة ابتدائية توضع، مثل الواقعة بدء جملة جواب الشرط في النص التالي المأخوذ من المرجع السابق: وَالْمَذْهَبُ الْأَوَّلُ، ثُمَّ إِذَا عَادَ قَبْلَ الِانْتِصَابِ هَلْ يَسْجُدُ لِلسَّهْوِ؟ فِيهِ قَوْلَانِ مَشْهُورَانِ.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير