تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أريد المساعده ضروري]

ـ[ام الغايب]ــــــــ[01 - 05 - 2007, 04:58 م]ـ

السلام عليكم اخواني الاعزاء اخواتي العزيزات اريد منكن في نقاط عن اسباب ضعف الطلاب في مواد اللغه العربيه افيدوني افادكم الله

ـ[ورقة وقلم]ــــــــ[01 - 05 - 2007, 09:31 م]ـ

* التأسيس الضعيف سبب رئيسي في الضعف عند الطالبات.

ـ[معد63]ــــــــ[04 - 05 - 2007, 05:29 ص]ـ

أسباب ضعف الطلبة في اللغة العربية كثيرة جدا، ومن أهم أسبابها:

1) انعدام اللغة العربية الفصحى في التخاطب الأسري: نمارس في حياتنا اليومية اللغة المحلية، أو العامية كما يسميها البعض، وهذه اللغة يقال أنها جاءت من أصول عربية، وفي رأيي المتواضع فإن هذه اللغات المحلية تحمل مفردات عربية كثيرة، ولكن لا علاقة لها بالنظام اللغوي العربي، فالنظام النحوي مثلا مختلف تماما بين اللغة العربية الفصحى، وبين اللغات المحلية التي نستخدمها، والنظام الصرفي كذلك، فضلا عن وجود مفردات كثيرة أخرى لا علاقة لها باللغة العربية، فإذا كان الأمر كذلك، فكيف سيتعلم الطفل الناشئ في هذه الأسر اللغة العربية الفصحى؟

2) انعدام اللغة العربية في المجتمع: اللغة المحلية، أو العامية مستخدمة في أغلب مرافق الحياة، مثل: السوق، والشارع، ولذلك فإن الناشئ في البيئة المحلية يتعامل مع لغة هي بعيدة في أغلب قوانينها عن اللغة العربية الفصحى، ولذلك فهو عندما يأتي لدراسة اللغة العربية في المدرسة يجد صعوبة في تعلمها.

3) وسائل الإعلام: تحاول أغلب وسائل الإعلام استخدام اللغة العربية الفصحى، ولكن في كثير من الأحيان يتم استخدام الكلمات العربية فقط، ولا يتم استخدام النحو العربي، بمعنى أن المتحدثين في وسائل الإعلام، أو الكتاب يستخدمون الكلمات العربية من غير مراعاة للحركة الإعرابية التي تدل على موقع الكلمة في الجملة، وهي بذلك لا تساعد على تعلم النظام النحوي العربي، بل تحاول أن تكون مفهومة عند أكبر شريحة ممكنة في المجتمع العربي، وبذلك فإن وسائل الإعلام تجسد لغة وسطا بين اللغات المحلية، ولا تمثل اللغة العربية الفصحى.

وهناك أسباب أخرى، ولذلك أرى والله تعالى أعلم بأن التغلب على ضعف اللغة العربية عند العرب يجب أن تُبذل من أجله الجهود الكبيرة، ويجب أن تبدأ هذه الجهود من البيت، حيث يحاول الكبار تكلم اللغة العربية الفصحى في البيت، وكذلك يجب أن تقوم الحكومات بجهد حقيقي في نشر اللغة العربية، ومن هذه الجهود جعل اللغة العربية الفصحى هي لغة التخاطب الكتابي والشفهي في المؤسسات الحكومية، وكذلك إجبار وسائل الإعلام على استخدام اللغة العربية الفصحى كاملة بجميع أنظمتها النحوية، والصرفية، والبلاغية، وليس استخدام الكلمات العربية الفصحى فقط.

هذا باختصار رأيي المتواضع المبني على خبرة تعليم اللغة العربية لمدة عشر سنوات على المستوى الجامعي، وأرجو أن ينفع الله به، والله إعلم بالصواب.

ـ[أخت العرب]ــــــــ[06 - 05 - 2007, 09:27 م]ـ

من اهم الاسباب

لان اللغه العربيه هي اصعب لغات العالم ولهذا السبب القرآن الكريم معجزه

ـ[ديمة]ــــــــ[07 - 05 - 2007, 11:15 م]ـ

مرحبا، لايوجد طالب ضعيف، بل نظام تعليمي ضعيف، فمثلا عندنا في الكويت طبق نظام جديد سمي بالملف الإنجازي، وهو نظام يضمن للطالب النجاح حتى الصف الخامس الابتدائي، وقد عانينا منه الأمرين، حيث أضاف هذا النظام الظالم الضعف التراكمي للطلبة، لذلك فالتخطيط السيئ سيضيف متعلمين ضعاف.

ـ[خالد الصافي]ــــــــ[10 - 05 - 2007, 11:50 م]ـ

1 - عدم حرص الدولة على اللغة العربية.

2 - تشويه اللغة العربية من قبل بعض المعلمين للأسف عن طريق التدريس الخاطئ والممل.

3 - قلة الاستشعار الذاتي الديني لدى الدارسين من أن هذه هي لغة القرآن فضعف الوازع الديني له أثر كبير على ضعف المستوى عند الطلبة.

ـ[فصيحة مبتدئة]ــــــــ[15 - 05 - 2007, 08:51 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

اللغة العربية الآن أصبحت غريبة بين أهلها ... لأن أهلها للأسف هجروها إلى اللغات الأخرى وعلى رأسها الإنجليزية ... والأسباب قديمة ومعروفة من أهمها الاستعمار الفكري ... ونحن جميعنا نعلم أن الغرب أمنية حياته القضاء على اللغة العربية؛ لأنها الطريقة الوحيدة للقضاء على القرآن من وجهة نظرهم المحدودة طبعًا!!!!!!!

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير