تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال للخبراء حول الهمزة فوق الالف في كلمة]

ـ[مصطفى حاب]ــــــــ[03 - 11 - 2007, 06:06 م]ـ

السلام عليكم

لقد اتممت كتابة تقرير عن احد الشعراء احمد شوقي وذهبت به الى المدرس وقال لي ان هناك اخطاء كثيرة في قواعد اللغة مثل الهمزة فوق الالف والنتنقيط فلا بد لي من تصحيحها وعجزت عن ذلك

فهل من مساعدة؟؟؟؟

التقرير هو (جزءا منه)

((المقدمة:

شوقي المع شاعر في أدبنا العربي الحديث لتعدد نواحيه الفنية وتشعب آثاره الأدبية فقد ملأ عصره بقصائده الغنائية ووصلها بمسرحياته التمثيلية وقد لقب بأمير الشعراء ويعد علم من أعلام المدرسة الاتباعية (مدرسة الإحياء والبعث) وقد اكفهرت الأجواء الأدبية إزاءه بالثناء تارة والطعن تارة لذا كان موضع جدل على السنة الأدباء والمفكرين والنقاد.

من هو احمد شوقي وما هو أصله وما هي صفاته ومؤلفاته؟

اسمه وكنيته: احمد شوقي ولقب بأمير الشعراء في عصره ثم بعد وفاة شوقي انتقل لقب "أمير الشعراء" إلى الشاعر اللبناني الراحل بشارة ألخوري (الأخطل الصغير).

أصله: يقول شوقي عن أصله، إنه عربي، وتركي، ويوناني، وجركسي، أما ولادته فكانت في مصر، أي أنه يتحور من أصول أربعة، وقد جعله هذا الاختلاط، دائم الترجح بين العرب والأتراك، وبين الحاكم والمحكوم .. أما ثقافته، فكانت عربية وتركية وفرنسية، وقد استطاع الاطلاع على الشعر العربي والتركي والأوروبي، مما جعله يستفيد من مختلف التيارات الشعرية.

حياته و نشأته: ولد بحي الحنفي في القاهرة عام 1868 م في أسرة موسرة متصلة بقصر الخديوي أخذته جدته لأمه من المهد، وكفلته لوالديه حين بلغ الرابعة من عمره، ادخل كتاب الشيخ صالح – بحي السيدة زينب – ثم مدرسة المبتديان الابتدائية، فالمدرسة التجهيزية (الثانوية) حيث حصل على المجانية كمكافأة على تفوقه حين أتم دراسته الثانوية دخل مدرسة الحقوق، وبعد أن درس بها عامين حصل بعدها على الشهادة النهائية في الترجمة.

ما أن نال شوقي شهادته حتى عينه الخديوي في خاصته، ثم أوفده بعد عام لدراسة الحقوق في فرنسا، حيث أقام فيها ثلاثة أعوام، حصل بعدها على الشهادة النهائية في 18 يوليه 1893 م أمره الخديوي أن يبقى في باريس ستة أشهر أخرى للإطلاع على ثقافتها وفنونها. عاد شوقي إلى مصر أوائل سنة 1894 م فضمه توفيق إلى حاشيته سافر إلى جنيف ممثلاً لمصر في مؤتمر المستشرقين لما مات توفيق وولى عباس، كان شوقي شاعره المقرب ..... ))

وشكرا

ـ[أم العلاء]ــــــــ[06 - 11 - 2007, 01:08 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا ما انتبهت له من أخطاء إملائية

المع

فهي همزة قطع وتكتب هكذا: ألمع

السنة

فهي همزة قطع وتكتب هكذا: ألسنة

احمد

فهي همزة قطع وتكتب هكذا: أحمد

ألخوري

إذا كانت ال هنا للتعريف فيجب حذف الهمزة فتكتب: الخوري

الخديوي

تكتب هكذا: الخديو ,الواو مكسورة فقط

للإطلاع

اعتقد أنها همزة وصل وتكتب: للاطلاع

ولا أعرف ماذا تقصد بالتنقيط , هل تقصد علامات الترقيم؟

وفقك الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير