تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

" سَبْعُ نَصَائِحْ للاحْتِرَاف والإبْدَاعِ فِي فَن الكِتَابَة "

ـ[عابرسبيل]ــــــــ[24 - 12 - 2006, 10:47 م]ـ

" سَبْعُ نَصَائِحْ للاحْتِرَاف والإبْدَاعِ فِي فَن الكِتَابَة "

بِقَلَمِ الكاتب: أَحْمَد الحَمْدِي

منقول عن منتدى د. طارق السويدان

((شُعَاع))

" في مُجتمع المَعْلُومَاِتيَة والمُنافسة والوَفْرَةِ والتمَيُزسُؤالٌ يَطْرَحُ نَفْسَهُ عَليْكَ: أَكُونُ أَولا أكُونْ "

(كين روبنسون) (1)

((قَبْلَ البِدْء))

" حدد ثلاثة أشياء: 1 - أولا: ماموضوعك؛ 2 - ثانيا: ماهدفك منه، 3 - ثالثا: من هو جمهورك المستهدف "

" واحذر ثلاثة أشياء:1 - أولا: الخطأ الإِملائي؛ 2 - ثانيا: الخطأ النحْوي؛ 3 - ثالثا: نِسيان علامات الإملاء والترقيم "

" النصيحة الأولى "

1/ إعتماد الأمثلة والمقارنات.

إن اعتمادك للأمثلة والمقارنات يساعد القاريء على فهم مغزى كلامك وعلى تذكره لهذا نرى الكتاب الناجحين يكثرون من استعمالهما.

إن مصطلح " وسائل النقل " مجرد، أما مصطلح " سيارة سوداء من طراز BMW " فهو واقعي.

" النصيحة الثانية "

2/ أبرز بيت القصيد. وكرر فكرتك الرئيسية. (2).

إن لم تبدأ أوراقك بالخلاصة فربما لن يعرفها القاريء أبداً؛ إبدأ بالنقطة الأساسية فيما تكتبه، فبذلك سيجدها قراؤك بسهولة؛ إن البدء بالنقطة الأساسية هو أحد المفاتيح لتجنب القراء الضياع وسط الحقائق؛ كم مرة كُنْتَ تقرأ شيئاً ما وتساءلت " إلامَ َيرمِي الكَاتِب؟ "،لأنهُ كثيرا مايدفن الكُتاب المغزى الأساسي لما يكتبونه في مكان ما قُربَ نهاية النص؛ إنهم يفعلون ذلك عادة لأنهم يريدون أن يقودوا القاريء خطوةً فخُطوة عبر الحقائق والمناقشات المنطقية ليصلوا به إلى استنتاج منطقي مقنع في النهاية.

إن ذلك يبدو جيدا إلا أن هناك مشكلة رئيسية: إن معظم القراء يتيهون وسط هذه الحقائق، ويغفلون عن هدف الكاتب الأساسي! و (الحل) هو الملخص التفصيلي بسرد مختصر للمواضيع التي تخطط لتغطيتها، وهويأتي عادة قرب البداية، قبل البدء بناقشتك لموضوعاتك الأساسية بقليل. ولعلك تسأل عن الأسباب التي تجعل القاريء يتجاوز الملخص التفصيلي دون قراءة؟

الجواب ببساطة أن هناك نوعان من الملخصات تجعل القاريء يَفِرْ من قراءتها:

الأول: الملخص الطويل؛ والثاني: الملخص المعقد.

الملخص الطويل بعد قراءة ثلاثة أو أربعة أجزاءه يقوم القاريء على الأرجح برمي الكتاب بعيدا؛ ويبدأ بمشاهدة فيلم ما أو الانشغال عنه عوضا عن سرد 20موضوعا سيغطيها كتابك؛ اكتفِ بالقول بأن كتابك سيغطي 20موضوعا (دون كتابتها كلها بهذه الطريقة سيفهم قارئك كيف ستكون بنية كتابتك (موضوع تلو الآخر حتى تنتهي من 20موضوعا).

أما الملخص المعقد وهو الذي يحتوي على بعض الكلمات الصعبة، فإن القاريء ببساطة لن يفهمه. أمامك ثلاثة خيارات: إما أن تستبدل بالكلمات الصعبة كلمات سهلة، أو تشرح مفرداتك في آخر الكتاب أو في الحاشية باختصار، أو تستغني عن ملخصك!

" النصيحة الثالثة "

3/ صَور أفكارك.

إن رسومك التوضيحية هي أول ماينظر إليه القاريء، وهي أول مايتذكره؛ فإبعاد الصفحات المليئة بالكلمات هو التعبير المجازي عن رغبتنا: التي تقول: (أرنا الصورة)؛ إن السبب في ذلك ليس أن القراء لايريدون قراءة الكلمات، بل لأن الصورة أعظم أثرا في الإيضاح وأبقى في الذاكرة.

وهناك الطرق الكثيرة والجديدة في التوضيح مثل: (الخريطة الذهنية) وقد ألف توني بوزان فيها كتبا كثيرة (3).

" النصيحة الرابعة "

4/ الاستفادة القصوى من البريد الالكتروني.

صغ بريدك الالكتروني مع أخذ قرائك بعين الاعتبار؛ فور ضغطك على زر " إرسال " سيحتفظ العَالَم بسجل عما أرسلتَهَُُ! وعليك أن تنتبه إلى أمور هامة:

1 - أولا: استخدم لغة مبسطة. وانتبه إلى لهجتك؛ إن ترك التحية في مستهل الرسالة، وكذا إطالة الترحيب في المقدمة بمدح مطول وأشواق وردية قد يضفي على الرسالة طابعا جلفا أو ساذجا. ومن الأفضل أيضا أن تكتب اسمك أو توقيعك في النهاية دائما.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير