تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ورشة عمل في علم المخطوطات الإسلامية بكامبريدج 8 - 12 سبتمبر (تقرير مختصر)]

ـ[محمود زكي]ــــــــ[13 - 10 - 08, 06:10 م]ـ

ورشة عمل في علم المخطوطات الإسلامية بكامبريدج

(8 - 12 سبتمبر)

تقرير موجز

أقامت جمعية المخطوطات الإسلامية (تيما) بكامبريدج، في الفترة ما بين 8 - 12 سبتمبر، ورشة عمل حول علم المخطوطات الإسلامية (الكوديكولوجيا)، وذلك بالتعاون مع جامعة كامبريدج التي استضافت الورشة بمكتبتها التي اعتمد على مجموعات المخطوطات الأصلية بها في الشرح والتدريب بالورشة، التي تعد امتدادًا لسلسلة من الورش بدأتها الجمعية العام الماضي، وكانت تمهيدية لعلم المخطوطات، وحاضر فيها يان يوست ويتكام، أستاذ الباليوجرافيا والكوديكولوجيا الإسلامية بجامعة ليدن بهولندا.

أما ورشة العام فقد أدارها الكوديكولوجي الفرنسي فرانسوا ديروش، بالمدرسة التطبيقية العليا بباريس، وصاحب الدراسات المتخصصة في علم المخطوطات، وأهمها كتابه (تأليف مشترك) الذي اعتمد عليه في هذه الورشة وسابقتها: Manuel de codicologie des Manuscrits en ecriture arabe ، والذي نشرت ترجمته للعربية والإنجليزية مؤسسة الفرقان للتراث الغسلامي بلندن، ونقله إلى العربية خبير المخطوطات د. أيمن فؤاد سيد، بعنوان: المدخل إلى علم الكتاب المخطوط بالخط العربي، بإسهام من د. مصطفى الطوبي ود. عبد الواحد الجهداني.

وعرضت ورشة العمل، التي استغرقت خمسة أيام بواقع 8 ساعات يوميًا، بإيجاز إلى أهم مباحث علم المخطوطات، مع التركيز على علاقتها بتحديد النسخة، وأدوات تأريخها وتحديد أزمانها وأماكنها وخصائصها الفارقة، جاءت كالتالي:

اليوم الأول: مقدمة عامة عن الكوديكولوجيا، مواد الكتاب (الورق والرّق).

اليوم الثاني: الكراسات، أدوات الكتابة وتجهيز المخطوط.

اليوم الثالث: شكل الصفحات، التسطير، والخطوط.

اليوم الرابع: التجليد، تاريخ التجليد والمخطوطات.

اليوم الخامس: التزيين، بعض الأمثلة من العصر العباسي.

وقد شارك في الورشة قرابة 15 متدرب -منهم 3 عرب- يعمل بعضهم في مكتبات مخطوطات، وقليل منهم يشتغل بأبحاث ودراسات متصلة.

وتجدر الإشارة إلى أن علم المخطوطات (بهذا المفهوم الغربي، مع اختلاف بين المختصين)، علم يهتم بالمخطوط كوعاء مادي، وبكل ما يتصل به خلا النص الأصلي والمضمون الفكري.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير