تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[سؤال؟]

ـ[ام حمد]ــــــــ[01 - 04 - 2005, 12:56 ص]ـ

عندي اسفسارعن عله كتابة التنوين على ماقبل الالف وعدم صحه كتابتها على الالف رغم انها تسمى الف التنوين مثال: شيئًا بيتًا.؟؟ ;)

(أبي 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - د س1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - رريع)

ـ[سمط اللآلئ]ــــــــ[01 - 04 - 2005, 03:25 م]ـ

ليتك تكبرين الخط يا أختي الكريمة ...

ـ[بديع الزمان]ــــــــ[01 - 04 - 2005, 07:43 م]ـ

الفاضلة أم أحمد، تتبعي هذا الرابط لعلك تجدين فيه ما يجيب عن تساؤلك. ( http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=5086&highlight=%CA%E4%E6%ED%E4+%C7%E1%E5%E3%D2%C9)

ـ[برقش]ــــــــ[05 - 04 - 2005, 06:10 م]ـ

السلام عليكم

بحسب استفتاء أجراه الراحل "محمد العدناني" ونشره في كتابه "معجم الأغلاط اللغوية المعاصرة" (الصفحات 498 - 502)، كان أحد السؤالين اللذين طرحهما على "مجامع اللغة العربية في القاهرة ودمشق وبغداد، والمكتب الدائم لتنسيق التعريب في الوطن العربي في الرباط، والسادة المستشرقين وأدباء الأمة العربي" ما يلي: "هل تضعون التنوين على أعلى جانب الألف الأيمن ... أم تضعون التنوين على الحرف الصحيح قبل الألف ... أم تضعون التنوين على الألف في نهاية الكلمة ... ؟ "

بما أن الجواب يأتي على ثلاث صفحات تقريبا (بحيث يستحيل أن أطبعه كله هنا)، سأكتفي بذكر الخلاصة، ويبقى على الراغب في الاستزادة أن يعود إلى ذلك المرجع. ورد في خلاصة الاستفتاء: "يجوز أن يوضع التنوين على الألف في نهاية الكلمة المنصوبة (كتاباً)، أو على طرفها الأيمن ... أو على الحرف الصحيح قبلها (صوابًا، نصرًا) حسب أنواع حروف الطباعة الموجودة في المطابع. مع أن جل المطابع الحديثة تستطيع أن تضع التنوين حيث نشاء. وأنا أوثر وضع التنوين إما على طرف الألف الأيمن ... أو فوق الحرف الصحيح قبلها ... لأن معظم المعاجم وجل أمهات كتب الأدب (47 مصدرا) يتقيد بأحد هذين الرسمين، ولأن الألف، التي قيل إنها شيء يشبه كرسي الهمزة، تظل ألفا يتعذر اللفظ بها، إذا كانت وحدها وفوقها تنوين الفتح، فنوفر بذلك على أنفسنا زيادة نوع جديد من الألف على أنواعها الأخرى الاثنين والعشرين.

ثم يعود العدناني فيذكر على الصفحة 686: "يختلفون في وضع التنوين على الألف في نهاية الكلمة المنصوبة؛ فبعضهم يضعه على الألف (كتاباً)، وآخرون يضعونه على طرف الألف الأيمن ... وفئة ثالثة تضعه على الحرف الصحيح قبلها (صوابًا، نصرًا). وجميعها صحيحة، إلا أن ثانيها ... أعلاها، وأولها ... أضعفها".

هذا والله أعلم.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير