تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[علامة الألف المحذوفة]

ـ[برقش]ــــــــ[14 - 11 - 2005, 08:54 م]ـ

السلام عليكم

علامة الألف المحذوفة، وهي التي نراها فوق الشدة في اسم الجلالة "الله" والتي توضع عند التشكيل فوق الهاء في "هذا" والذال في "ذلك" ... ، هل لها اسم بالعربية؟

ولكم جزيل الشكر

ـ[برقش]ــــــــ[17 - 11 - 2005, 09:54 م]ـ

بعد البحث في الإنترنت، تبين من بعض المواقع أنها تدعى "الألف الخنجرية".

ـ[أبو سارة]ــــــــ[17 - 11 - 2005, 10:48 م]ـ

شكرا للأستاذ المدقق برقش

هذه الألف عُرفت وضبطت بكثرة الاستعمال، ويحضرني في بدايات الدراسة أن المعلم يسميها "الألف القصيرة" إذ يقول" ضع ألفا قصيرة فوق الحرف الفلاني!، ولا أدري هل ابتكر هذا الاسم طلبا للتسهيل أم أخذه من مرجع معتبر.

وعلى العموم الإحالة إلى الأنترنت في هذه المسائل ليست بحجة مالم تعضد بمصدر موسوم.

والله أعلم

شكرا لك يا أستاذ برقش ولاتحرمنا من مشاركاتك المثرية.

ـ[برقش]ــــــــ[19 - 11 - 2005, 01:08 م]ـ

أخي أبو سارة

أوافقك تمام الموافقة على عدم الاحتكام إلى الإنترنت ما لم يُعتمد على مرجع أكيد. ولكن ما لفت انتباهي إلى هذه المسألة هو أن لهذه العلامة العربية اسما باللغة الإنكليزية، بينما لا أجد اسما لها بالعربية!!! (اسمها بالإنكليزية هو superscript alef أي الألف المرتفعة) لقد بحثت في عدد من المراجع العربية عن أنواع الألف، ووجدت العشرات من الألِفات، ولكن ولا واحدة عن هذه الألف. لذا بحثت في الإنترنت عن عبارة "علامات التجويد"، فعثرت على بعض المواقع التي أطلقت على هذه العلامة اسم "الألف الخنجرية" (منها صفحة في هذا المنتدى http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=4699&goto=nextnewest ).

إن المراجع اللغوية التي تعدد أنواع الألف لا تأتي على ذكر ألف قصيرة أو ألف خنجرية. ولكن التسمية "ألف خنجرية" مستعملة في الصفحات التي تتناول موضوع طباعة علامات التجويد على الحاسوب. وهل لها تسمية أخرى أصح؟ لست أدري.

ـ[أبو سارة]ــــــــ[19 - 11 - 2005, 09:30 م]ـ

لايخفاك أخي الكريم أن النقط وضبط الحركات وعلامات الترقيم كلها أشياء لم تكن في بدايات الكتابة، ولكن الحاجة أوجدتها، فجاءت على فترات زمنية قد تكون متباعدة.

والألف التي ذكرتها تكثر في القرآن الكريم، عرفناها بالدربة فحفظناها، ولوجئت لأحدهم وكتبت له: الرحمن، سيقرؤها: الرحمان، وليس الرًّحْمَنْ، لأنه تلقنها هكذا وتأصلت في ذاكرته، ولا أظن أصحاب الإملاء أهملوا تسميتها، لكني لم أبحث في المسألة.

لو جاءني أحدهم بهذا السؤال في المنتدى، فإني سأحيله إليك يا برقش، لعلمي بدقة تمحيصك في هذا المسائل، ولكن مالحيلة وأنت السائل؟

أرجو أن أعود إليك بما يفيدني ويفيدك في هذا الجانب، ولعل أستاذنا الأخفش أو أحد الإخوة الأكارم يأتوننا بما لم نحط به علما.

دمت بعز وعلو

ـ[صالح بن سعد بن حسن المطوي]ــــــــ[21 - 11 - 2005, 05:58 م]ـ

الألف هذه أشاره إلى المد

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير