تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الضمير بين الذكر والانثى]

ـ[الخوارزمي]ــــــــ[18 - 07 - 2006, 03:16 ص]ـ

السلام عليكم

اخواني الاملائيين، عندما اكتب انا كذكر اكتب كلمة مثل جعلتني، وذبحتني او قتلتني، وعندما تكتب فتاة وتقول جعلتني وقتلتني، كيف اميز بين الكلمتين بحيث اقول انهما من قائلين مختلفين؟

وايضا كيف اعرف انه يجب ان اكتب ضمير في اخر الكلمة ليدل على المخاطب مثل ياء المخاطب، مثل سيارتي أو كتبي أو سيارتكي وكتبكي حيث في الثاني هي سيارتكِ وكتبكِ. هل الياء الاولى في سيارتي وكتبي صحيحة؟

خلاصة القول هل هناك ضمير يميز الذكر عن الانثى ام ان التمييز بينهما مبني على الكسردائما مثل انتِ وانتَ؟

والسلام

ـ[أبو طارق]ــــــــ[18 - 07 - 2006, 09:07 ص]ـ

السلام عليكم

المخاطب مثل ياء المخاطب، مثل سيارتي أو كتبي أو سيارتكي وكتبكي حيث في الثاني هي سيارتكِ وكتبكِ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الياء في سيارتي وكتبي. ليست ياء المخاطبة؛ ولكنها ياء المتكلم. فإذا أردت الخطاب أتيت بالكاف فقط للمخاطب المذكر والمخاطبة المؤنث.

فنقول مع المذكر: سيارتكَ بفتح كاف الخطاب. وللمؤنث سيارتكِ. بكسرة ياء الخطاء. ولا تكون الياء لمخاطبة المؤنث إلا في في صيغة واحدة من صيغ الأفعال الخمسة وهي: تفعلين.

وكذا يحصل الالتباس أحياناً في إيراد تاء الفاعل. فلو أتينا بالفعل أكل وألحقنا به التاء تكون على ثلاث صور الأولى مضمومة. مثل أكلتُ. وهنا تدل على المتكلم. والثانية. أكلتَ بالفتح فتدل على المخاطب. والثالثة بالكسر: أكلتِ. وتدل على المؤنث. يقع الخطأ كثيراً مع التاء المكسورة؛ حيث يلحقونها بياء فيكتبون خطأً: أكلتي. وهذا غير صحيح.

والله أعلم

ـ[الخوارزمي]ــــــــ[26 - 07 - 2006, 06:34 ص]ـ

شكرا لك اخي ابو طارق

ولكن سؤال اخر ما هو المقصود بياء المخاطب؟

وبالنسبة لكلمة جَعَلَتْني أم جعلتن ِ؟

وشكرا لكم

ـ[أبو طارق]ــــــــ[26 - 07 - 2006, 04:38 م]ـ

بورك فيك أخي:

ياء الخطاب هي الياء التي تلحق الفعل المضارع مثل تأكلين. فالياء هنا هي ياء الخطاب أو ياء المخاطبة. وتوجد ياء أخرى وهي ياء المتكلم , وهي التي تلحق الأسماء كما في سيارتي وكتابي. وتلحق الأفعال كما في: جعلتني. غير أن الأولى تعرب مضاف إليه , والثانية تعرب مفعولاً به.

وبالنسبة لكلمة جعلتني , تكتب بالياء وليس بحذفها.

أما كيفية التمييز بين المتكلم المؤنث والمذكر. في مثل: قتلني. هنا لا تستطيع أن تميز المتكلم إلا بوجود قرينة لفظية أو حالية. كأن نقول قالت الفتاة: قتلني , أو قال الرجل. أما الحالية , وأقصد حالة كونك عالماً بالمتكلم. بأن يكون المتكلم يخاطبك أو لديك علم مسبق بجنسه.

هذا ما استطعت أن أقوله. وفقنا الله وإياك

ـ[الخوارزمي]ــــــــ[29 - 07 - 2006, 03:32 ص]ـ

شكرا لك اخي ابو طارق يا الفصيح الثاقب

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير