تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[نعيمان]ــــــــ[06 Nov 2009, 09:03 م]ـ

السّلام على السّادة العلماء الأجلاء والباحثين الفضلاء ورحمة الله وبركاته.

أشكركم شكراً جزيلاً من سويداء قلبي على أدبكم الجمّ، وعلى حسن ردودكم. فعلى موائدكم نتعلّم الأدب. ورحم الله القائل:

كن ابن من شئت واكتسب أدباً ... يغنيك محموده عن النّسب

بداية أستغفر الله تعالى من كلّ ذنب صغيره وكبيره، عظيمه ولممه، ثمّ أعتذر عن أي ضيق أو حرج سبّبته لأيّ عالم من علمائنا الأجلّاء.

وأسأل الله تعالى العظيم ربّ العرش العظيم أن يجعل كلماتي هذه خالصة لوجهه الكريم، بعيدة عن الدفاع عن النّفس أو الانتصار للذّات، فما أهونها!!

* جملة ضايقت الأستاذ الحسّاس الدّكتور خضر – حفظه الله – وهي (بدأ المشرف - حفظه الله - بمقدّمة مرتبكة كنّا نتمنّى لو أتعب نفسه قليلاً في إعدادها؛ وذلك لأهمّيّة الموضوع، وجدّيّته.) وعقّب قائلاً حفظه الله: (الأخ الفاضل نعيمان: أنعم الله عليك

أحب أن ألفت نظر سعادتكم إلى أن الحكم على العلماء بهذه العفوية لا يصلح ولا يمكن أن يصلح، فالعباد لا يعلم حالهم إلا ربهم أما نحن فعلينا أن نظن بالناس خيرا لعل للدكتور ظروفه التي أرتك منه ما من خلاله وصفت، ولعله أتعب نفسه كما تمنيت لكن ظروفه الطارئة حالت دون إحساسك بمجهوداته ـ علما بأنني لا أعرفه. أهـ عبد الفتاح خضر) فأقول: أنعم الله عليكم بمثلها أستاذنا الجليل. وأشكر لكم دفاعكم غيبيّاً عمّن لا تعرفون، وهي منقبة جليلة غير مستغربة من أمثالكم، رفع الله قدركم في الدّنيا والآخرة. ولا يضير فضيلتكم لو دافعتم عمّا ترونه صواباً عمّن تعرفونه وبينكم وبينه ودّ مشوب!

وأقول: إنّ ما كتبته فوق إنّما هو تقرير إعلاميّ وصفيّ حياديّ – كما أظنّ، وليس كلّ الظّنّ إثم- لما جرى في قاعة المناقشة، ولم أبحث عمّا وراء ذلك. وكان بإمكان فضيلة المشرف -حفظه الله- أن يكتب بدل الارتجال. ولكن قدّر الله وما شاء فعل!

وهي مسألة عامّة مهمّة ينبغي التّنبيه عليها؛ لتدفع من يتصدّر مجالسنا العلميّة إلى مزيد من الاهتمام أقصى الطّاقة؛ كون الموضوع يتعلق بالعلم الشّريف. وليتنبّهوا أنّ هناك من يتابعهم من النّاس؛ ويسجّل عليهم، وينتقدهم أيضاً بلا نكير. وأعظم من النّاس ربّهم الذي لا تخفى عليه خافية!!!

ونحن نعلم - وأنتم أكثر منا معرفة وعلماً وخبرة واطلاعاً - عن أحوال الإشراف، ثمّ المناقشات، وما قبلها، وحينها، وما بعدها، وما يدور خلف الكواليس.

ولذا فينبغي ألا يغضب أحد حين ينتقد على أمر ظاهر، فمعرفتنا جميعاً ببعض المشرفين على بحوث الطلبة لا تجعلنا نكشف أسراراً عن ممارساتهم؛ إن قلنا إنّهم لا يطلعون على رسائل طلبتهم، ولا يستطيع الطالب أن يلتقي بمشرفه، وإذا أكثر الاتصال به عنّفه، وأغلظ له القول، ثمّ أعطاه إشارة واضحة أن يكتب البحث كله ثم يأتيه به، وفي أوقات معدودات يتصفّح البحث بعد كماله دون جهد له يذكر. ولا يضع إلا ملاحظات سريعة على صفحات معدودة؛ ثمّ يتصدّر اسمه الإشراف!!!

وأظنّ أن بعض الإخوة قد كتب في هذا المنتدى المبارك معاناة طلبة العلم من مشرفيهم، وتبرّع بعض العلماء في المنتدى ليسدّوا النّقص الذي يعتور هذا الإشراف الرّسميّ. ولا كمال إلا لمن كمّله الله تعالى كمالاًُ بشريّاً. وجزاكم الله خيراً د. خضر، وحفظكم الله ونفعنا بعلمكم وأدبكم وفضلكم.

ولي عودة مع مداخلة العالم الجليل الأستاذ الدكتور محمّد عبد اللطيف رجب حفظه الله تعالى وأعلى منزلته في الدّنيا والآخرة إن شاء الله.

ـ[نعيمان]ــــــــ[07 Nov 2009, 10:45 ص]ـ

أشكر الأخ الفاضل العليمي المصريّ على ما تفضّل به؛ ولكننّي استعجم عليّ قوله: (ونأسف على ما سببته له كلمات الأخ الفاضل نعيمان من ازعاج، ونربأ بفضيلته عما جاء فيها ولا نرضاه)

فما الّذي تربأ بفضيلته عنه ممّا كتبته أنا ولم ترضه له؟!!

تصفّحتُ ما كتبتُه فما وجدتُ ما يربأ به ولا ما لا يرضاه الأخ العليمي حفظه الله ورضي عنه وأرضاه.

فإن أريتنيه جزيتم الخير أكن لكم من الشّاكرين، ولمن أخطأت في حقّه ممّا لم أتنبّه له من المعتذرين.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[07 Nov 2009, 10:55 ص]ـ

أبارك للباحثة إيمان محمّد كاظم على حصولها على درجة الماجستير، وأسأل الله أن يبارك لها في العلم وأن ينفع بها.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير