تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبد الغاني العجان]ــــــــ[29 - 08 - 2006, 03:09 م]ـ

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله.

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

سعدت بحوارك الرقيق، وأحوجتني إلى مبادلتك بهذه الكلمات.

حقا كان اختصاري مخلا في تلك الفقرة التي أَشَرْتَ لها، وبالتالي ترك فراغات مهمة في الكلام (وقد عرفت ذلك فأشرت لك به في حينه بقولي وليس هذا مقام التفصيل).

وشكرا لك أخي القيصري على تركك لي فرصة أخرى لمزيد من الإيضاح:

* القصد مِما قلت صححه الله:" إذا تطرفت الألف في كلمة معربة عربية، (فعل أواسم) فإذا كانت هذه الألف رابعة كتبت ياء مطلقا (أطلق اللغويون على الألف التي تسمى مقصورة ى اسم الياء تشبيها لها بالياء ذات النقطتين) مثلما ذكرت سابقا حبلى، أعطى ... وأضيف أيضا لبى، آتى، استعلى، دعوى، جلى ..

و إلا لزم (هنا كان اختصاري مُخلا وتاركا بعض الكلمات الضرورية في الإيضاح) اجتماع ياءين في آخرها، لزم كتابتها ألفا نحو ما ذكرت سابقا: "استحيا" التي أصل الألف فيها ياء. ويصدق الأمر نفسه على كلمة "سجايا" التي مفردها سجية بياء مشددة. و أحيا و يحيا ... وقد كتبوا هذه الكلمة الأخيرة هكذا (يحيى = اسم علم) للتفرقة بين ماهو علم أو فعل أو صفة. (إلى حدود هذه الكلمات لازلنا في الاختصار لأننا لم نذكر إذا كانت ألف المُعرَب العربي ثالثة).

* لفظة موسيقا تنطبق عليها قاعدة الاسم الأعجمي المنتهي بألف وليس قاعدة الاسم المعرب المنتهي بألف. فكما أوضحت سابقا ينبغي أن نميز بين المعربات العربية المنتهية بألف متطرفة، وبين المعرب الأعجمي المنتهي بالألف نفسها. فلكل قاعدته.

* أما بخصوص ما أفدتني به فيما يتعلق بحضور لفظة موسيقا في بعض المراجع العربية القديمة. فهنا إشكال أراه خطيرا جدا، يتجلى في التساؤل التالي: ما هي المصادر والمراجع المعتمدة التي ينبغي أن نستقي منها لغتنا العربية؟

وهذا يصدق على بقية المعارف الأخرى. مثلا التاريخ من أي المصادر ومَنْ مِنَ الأعلام الأفاضل نأخذ عنه تاريخنا صافيا لا شائبة فيه؟ هل من أوراق "ألف ليلة و ليلة"، هل من كتب الأدب .. ؟

بل من أي الأفواه ينبغي نتعلم العربية ونأخذها؟؟؟ لست هنا- حفظني الله- لأنتقص من الفاضلين الكبيرين الكندي و الفارابي. بل لأنبه على هذا الإشكال الذي لا ينبغي أن يغيب عنا على درب تعلم اللغة العربية وتعليمها. فالطب ينبغي أن يؤخذ من الطبيب، والحديث من المحدث والفلسفة من الفيلسوف ..

هذا ما تعلمته والله تعالى أعلى وأعلم.

استغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله

"رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير".

تحية مباركة طيبة من عند الله.

عبد الغاني العجان

المغرب الأقصى

ـ[أبوفيصل الأزهري]ــــــــ[08 - 09 - 2006, 09:35 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[برقش]ــــــــ[08 - 10 - 2006, 12:34 ص]ـ

السلام عليكم

لطالما أثار استغرابي حصر كتابة الألف المقصورة بخمسة أسماء أعجمية: بخارى وموسى وعيسى وكسرى ومتى، أمر تتناقله كتب النحو بعضها عن بعض بشكل أعمى. فماذا عن "ديالى" و"نينوى" في العراق؟ (بحسب أحد المراجع، "سميت محافظة ديالى نسبة الى نهر ديالى الذي كان يعرف قديما بأسم (ديالاس) ") أوَلا يقول البعض عن داود عليه السلام إنه "ابن يسَّى"؟ كما أن الاسم "منسى" شائع جدا في بلادي، ولا أظنه عربيا لأنه قيل لي إنه اسم أحد ابني يوسف عليه السلام.

وقد أصدر مجمع اللغة العربية المصري هذا القرار: "من حيث تذكير لفظ الموسيقا وتأنيثه، يجوز الوجهان: التذكير على معنى العلم أو الفن، والتأنيث على معنى الصناعة. ومن حيث كتابتها، تكتب مفتوحة القاف بالألف، ومكسورة القاف بالياء".

هذا والله أعلم.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير