تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالواحد الحنيني]ــــــــ[10 - 11 - 2005, 12:46 م]ـ

السلام عليكم

أخي العزيز تسرني وتسعدني المشاركة في هذا المنتدى الطيب، كما يسعدني المشاركة مع بقية الأعضاء في إيضاح بعض تساؤلاتك

أولاً: شهاب الدين الحلبي، هو: ابن الملا الحصكفي الحلبي ت (1003) هـ، له شرح محقق على مغني ابن هشام اسمه (منتهى أمل الأريب من الكلام على مغني اللبيب).

ثانياً: للدماميني ثلاثة شروح على مغني اللبيب:

1ـ الحاشية الهندية (تحفة الغريب) وهو أوسع شروحه على المغني، محققة تحقيقا علميا.

2ـ الحاشية المصرية (المزج) مطبوعة بهامش شرح الشمني على المغني المسماة بـ (المنصف من الكلام على مغني ابن هشام)

3 ـ التعليقة، وهي حاشية وتعليقات مختصرة على المغني.

ثالثاً: شرح الدماميني الموسوم بـ (تعليق الفرائد) المطبوع منه ما حققه الأستاذ الدكتور / محمد المفدى، وهو في ستة أجزاء، أما الجزء المتبقي فهو محقق في إحدى الجامعات المصرية، ولم أقف على أنه قد طبع.

هذا ما أردت المشاركة فيه، وسأحاول في المشاركة في إيضاح بقية استفسارتك في القريب إن شاء الله.

ـ[زيد الخيل]ــــــــ[10 - 11 - 2005, 09:10 م]ـ

السلام عليكم

أشكرك كثير أخى: عبد الواحد الحنينى على اثراءك لنل بهذه المعلومات الدقيقة التى وان دلت فانما تدل على سعة اطلاعك

وأسأل الله ان ينفعنا و ينفعكم

فارس العربية الخـ زيد ــــــــيل

ـ[اليتيمي]ــــــــ[11 - 11 - 2005, 03:19 م]ـ

بارك الله فيكم يا إخوان أخجلتموني باهتمامكم المتواصل , ولا تتصورون كم هي سعادتي وأنا أطالع مثل هذا التفاعل مع هذا الموضوع جزاكم الله خيرا ونفع بكم.

الأخ العزيز: عبد الواحد الحنيني مرحبا بك مشلركا معنا فقد عرفتك نعم الرجل خلقا وتواضعا , وأتمنى منك مساعدتي في معرفة كيفية التوصل إلى كتاب الحلبي , والحاشية الهندية للدما ميني (تحفة الغريب)

** وشكرا مرة أخرى للجميع**

ـ[عبدالواحد الحنيني]ــــــــ[11 - 11 - 2005, 08:13 م]ـ

أولاً:أشكر أخي زيد الخيل على مروره وثنائه، ثمّ أهمس في أذنك هذه الكلمة أنت زيد الخيرإن شاء الله اقتداءاً بالحبيب المصطفى، أرجو لك ذلك.

ثانياً أخي وزميلي اليتيمي: دونك هذه المعلومات التي آمل أن تجد فيها ما يفيدك:

1 ـ بالنسبة لكتاب الحلبي مخطوطته موجودة بمكتبة الجامعة الإسلامية ـ قسم المخطوطات ـ مصورة فلمية برقم (4435)، وهي محققة رسالة علمية معلوماتها موجودة لدى مركز الملك فيصل، وسأحاول الحصول عليها، وإذا تمكنت من ذلك فسأزودك بنسخة منها إن شاء الله.

2ـ أما ما يتعلق بكتاب الدماميني (الحاشية الهندية) فهي رسالة محققة في جامعة الأزهر حصلت على مقدمتها فقط، فإن أردتها فيمكنك مخاطبة مركز صالح كامل، فالرسالة موجودة لديهم.

3 ـ ما يتصل بالخلاف المنسوب للنحاس،فأظن أن المراد به بهاء الدين ابن النحاس وهو من المتأخرين ت (698) هـ،وليس المراد به أبو جعفر النحاس صاحب إعراب القرآن والتفاحة والقطع والإتناف وشرح شواهد سيبويه وشرح المعلقات وغيرها من التصانيف الجليلة.

وبإمكانك الرجوع الى كتاب ابن النحاس، وهو شرح المقرب لابن عصفور، المسمى بـ (التعليقة) وهو مطبوع بتحقيق الدكتور / خيري عبد الراضي، وهو مطبوع حديثا، والكتاب موجود في دار الزمان بالمدينة المنورة، وانظر إلى ما يتصل بـ (أم) في (2/ 737) من كتاب التعليقة.

وتقبلوا وافر تقديري واحترامي،،،،،

ـ[عبدالواحد الحنيني]ــــــــ[11 - 11 - 2005, 08:25 م]ـ

أردت أن أذكر لك أن كتاب تحفة الغريب توجد له مصورة فلمية برقم (4436) في قسم المخطوطات بالجامعة الإسلامية.

وتقبل وافر تحياتي وأشواقي.

ـ[اليتيمي]ــــــــ[12 - 11 - 2005, 03:32 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي عبد الواحد على هذا الجهد , وأسأل الله أن أكون مستحقا لجهدك معي الذي أفادني كثيرا بداية باختيار موضوع الرسالة الذي كان لك فيه دور بارز لن ينسى , أثابك الله وأدامك حصنا منيعا ومنهلا عذبا لهذه اللغة. فمثلك ـ خلقا وعلما ـ يشار إليه بالبنان.

ـ[اليتيمي]ــــــــ[13 - 11 - 2005, 12:28 ص]ـ

أخي عبد الواحد: لاأخفيك أنني قد تبادر إلى ظني ما تبادر إلى ظنك من أن المراد بالنحاس:ابن النحاس , وسعيت إلى كتابه المذكور وبحثت فيه ولكنني لم أجد هذا الخلاف في (أم) والذي شدني إلى هذه المسألة هو إجماع عدد من العلماء على ذكر هذا النقل عن النحاس بل صرح الدما ميني بقوله: ((وذكر أبو جعفر النحاس في أم هذه خلافا))

ومن أهم تلك الكتب التي نقلت هذا الخلاف: الجنى الداني للمرادي, وتوضيح المقاصد له ,والسيوطي في الهمع, والزركشي في البرهان, أبو حيان في ارتشاف الضرب, وشرح الأشموني وغيرها ....

والحاصل ان المسألة تريد مزيد جهد مني وسأحاول تحقيقها وإفادتكم وشكرا لكم.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير