تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أبحث عن مساعدة. فهل من مجيب؟]

ـ[قصي علي الدليمي]ــــــــ[08 - 08 - 2006, 02:41 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارجو المساعدة في اختيار عنوان لرسالة الماجستير / لغة وجزاكم الله خيرا (والله في عون العبد مادام العبد في عون اخيه) كما يقول الرسول محمد::=

ـ[معالي]ــــــــ[09 - 08 - 2006, 12:35 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أستاذ قصي

لو اطلعتم على موضوعات عديدة في هذا المنتدى تتصل بما تريدون.

ثم لو اطلعتم على كتب مناهج البحث وكتابة البحث العلمي ففيها إرشاد لكيفية اختيار الموضوع.

وفقكم الله.

ـ[شويعر مصرى]ــــــــ[10 - 08 - 2006, 03:21 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعرف انا هذا الأمر محير للغاية ولكن هنالك موضوع كنت اتمنى لو فى موضعك ما ترددت ولا تراجعت قيد انمله ولم يطرق باب بحثه ولو مره (بحد

ثقافتى) وهو أمر جد خطير ألا وهو القران الكريم وأختلافاته الأعرابيه والاملائيه يعنى على سبيل المثال (كلمة) هذه اللفظة تكتب فى خطنا هكذا وأما فى خط القرآن الكريم تكتب كلمت

وهكذا هناك المزيد من الأمور الغامضة التى تحتاج ولا ريب الى دراسة وتمحيص

وفى النهاية أعانك الله

شويعر مصرى

ـ[أبو مريم]ــــــــ[15 - 08 - 2006, 05:02 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله، الأخ العزيز شويعر، إن هذه اللفظة التي مثلت بها (كلمة + كلمت) لم ترد في الرسم القرآني بتاء مفتوحة إلا مرة واحدة وأظنها في سورة الأعراف، والحقيقة أن هذا الموضوع يحتاج إلى ثقافة بلاغية عالية، ولا يستطيع أي باحث أن يبحث فيه، فهو يحتاج إلى إلمام بعلم البلاغة العربية، وخير من تكلم في مثل هذا الموضوع العالمان الجليلان:

الدكتور فاضل والدكتور حسام النعيمي، في برنامجهما الشيق لمسات بيانية، مع العلم بأني رأيت عند أحد الأصدقاء كتابا يتناول بعضا من مثل هذخه المسائل، وهو لأحد العلماء التونسيين، وقد طبع في تونس بتحقيق دكتورة لا يحضرني اسمها الآن.

والله ولي التوفيق

ـ[أنا البحر]ــــــــ[17 - 08 - 2006, 07:30 ص]ـ

مع العلم بأني رأيت عند أحد الأصدقاء كتابا يتناول بعضا من مثل هذخه المسائل، وهو لأحد العلماء التونسيين، وقد طبع في تونس بتحقيق دكتورة لا يحضرني اسمها الآن.

هلا أتحفتنا باسم هذا الكتاب.

بورك فيك, ويسر الله لأخينا أمره.

كما أحب أن أشير من سابق تجربة أنه لن يفيدك أحد بقدر ما ستستفيده بنفسك, فخذ نفسك في فترة المقررات بالجد والاجتهاد والقراءة المستمرة فيما تجد نفسك تميل إليه.

ثم حاول الاطلاع وقراءة الأبحاث المحكمة المنشورة في المجلات العلمية, ولا بأس من استشارة أصحاب الخبرة.

يسر الله أمرك.

ـ[أبو مريم]ــــــــ[27 - 11 - 2006, 01:02 م]ـ

الأخ الفاضل أنا البحر " في أحشائه الدر" اسم الكتاب الذي أشرت إليه هو" عنوان الدليل من مرسوم خط التنزيل" وهو لأبي العباس أحمد بن البناء المراكشي المتوفى في سنة 721هـ، حققته وقدمت له: هند شلبي، أستاذة مساعدة بالمعهد الأعلى للشريعة بالجامعة الزيتونة بتونس، والكتاب يقع في 156 صفحة، الطبعة الأولى 1990م، نشرته دار الغرب الإسلامي، بيروت لبنان.

وهذا الكتاب يعتبر رسالة إن صح التعبير وهو يعالج موضوعا هاما دقيقا وهو تعليل رسم المصحف يعني الرسم التوقيفي أو الرسم العثماني، وقد ذكر المؤلف مقدمة هامة شرح فيها العلاقة الموجودة بين اللفظ من جهة والخط والسمع من جهة أخرى، ثم فصل القول في الأحرف التي لها تصرفات معينة في الألفاظ وهي: أ- و- ي. إلخ.

والله ولي التوفيق

ـ[أنا البحر]ــــــــ[27 - 11 - 2006, 02:41 م]ـ

بورك فيك.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير