تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أعينوني وأخرجوني من بحر الحيرة]

ـ[هاشم محمد حسن الشيباني]ــــــــ[25 - 05 - 2006, 07:53 م]ـ

أنا أحد الدارسين في الدراسات العليا في جامعة عدن ـ كلية التربية ـ قسم اللغة العربية ـ تخصص (لغويات). أحب أن أقدم دراسة قوية ورسالة أخدم بها العربية والقرآن الكريم .. اقترحت عدة موضوعات للرسالة لكن سرعان ما أصرف النظر عنها إما لعدم وجود مراجع أو عدم وجود مادة كافية أو يقال لي بأنها بحثت والوقت يمضي وما زلت في دوامة من الحيرة والهم. فأرجوكم دلوني عن موضوع يمكنني من تقديم رسالة جادة ورائعة.علما بأنني أرغب أن تكون رسالتي لغوية قرآنية أوحديثية أرجوا سرعة ردكم والله يحفظكم ويرعاكم ويكتب لكم أجر جهودكم

أخوكم / هاشم محمد حسن الشيباني

ـ[ابن الحجاز]ــــــــ[25 - 05 - 2006, 08:02 م]ـ

الأخ الكريم هاشم

أنا اقترح

الفعل في القرآن الكريم: تعديه ولزومه.

ـ[لؤلؤة البحر]ــــــــ[25 - 05 - 2006, 11:25 م]ـ

وفقك الله

أقترح عليك أن تجري بحثك عن موضوع مدى اتكاء المعاجم على ألفاظ القرآن والسنة

ـ[لؤي الطيبي]ــــــــ[26 - 05 - 2006, 02:00 ص]ـ

الأخ الفاضل هاشم - سلمه الله ووفقه لكل خير ..

إذا كان تخصّصك علم اللغويات، وهو العلم الذي يهتمّ بدراسة اللغات من حيث خصائصها وتراكيبها ودرجات التشابه والتباين فيما بينها .. فأقترح عليك موضوعاً بعنوان: ملاءمة الأسلوب البياني للأغراض والمعاني .. فهو موضوع ثريّ، وتجد فيه ما لا حصر له من موادّ أصلية وفرعية ..

وأضرب لك مثلاً تطبيقياً من القصص القرآني ..

فإنّه زاخر بضروب شتى من الإطناب والإيجاز والحذف ... التي جاءت في مواضعها الملائمة لتؤدّي وظائف بلاغية وإعجازية، ولتهدي بأساليبها الجمالية العالية العقول والقلوب إلى المقاصد الدّينية السامية.

فالاتساق المراعى في القرآن الكريم بين أجزاء القصّة، ومحتويات التراكيب المكوّنة لها - لفظية كانت أو معنوية - ذات أهمية بالغة في تأسيس مضمون الحكم حول الحقائق الإعجازية والبلاغية للقصص القرآني .. كما أنّ تنظيم أجزاء السيّاق وترتيب نسجه أمر ينتظم مع منطق القول، وعقلانية الأداء، ناهيك عن الرّبط بين المعاني المختلفة، والدّلالات المتنوّعة في ثنايا كل قصّة، تناسباً مع ما يقتضيه تنوّع المشاهد، وتغيّر الأحداث والمواقف، واختلاف الشخصيات ...

واسمح لي بأن أنقل الموضوع إلى منتدى الدراسات العليا حيث مكانه الطبيعي في شبكة الفصيح، وقد يفيدك الإخوة والأخوات الأفاضل هناك بمواضيع متميّزة أخرى ..

وفي الختام أسأل الله لك التوفيق والسداد لما فيه خير الدنيا والآخرة ..

ـ[معالي]ــــــــ[26 - 05 - 2006, 09:09 م]ـ

السلام عليكم

حياك الله أستاذ هاشم وبياك

كررتم هذا الموضوع في عدة منتديات من منتديات الفصيح، وهذه _أعزكم الله_ مخالفة للقوانين.

ومع أن الأساتذة قد أجابوكم إلا أنكم كررتم الموضوع بعد إجابتهم!

وفقكم الله.

ـ[هاشم محمد حسن الشيباني]ــــــــ[27 - 05 - 2006, 11:56 ص]ـ

جزاكم الله خير الجزاء لقد طرحتم موضوعات ممتازة ولكن موضوع الفعل في القرآن لزومه وتعديه موضوع مدروس وعندي ما يثبت ذلك والموضوع الثاني كبير جدا يستلزم المرور على جميع المعاجم أو أبرزها وموضوع الأستاذ الطيبي هو الأجود لأنه وافق رغبتي وميولي وتخصصي لذا أدعو الأستاذ لؤي لمساعدتي في عمل خطة مقترحة مع ذكر أبرز المراجع التي يمكن الرجوع إليها ومراسلتي عبر الإيميل الخاص بي وهو:

hashem200555***********

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[27 - 05 - 2006, 12:29 م]ـ

قلت لك الصبر، وها قد حصل.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير