تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هل من خدمة لشرح الأشموني]

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[09 - 02 - 2006, 05:16 م]ـ

هل من مفيد لنا عن شرح الأشموني على الألفية وحاشية الصبان عليه هل خدم هذان السفران الجليلان بتحقيق علمي متميز، وإن لم يخدما فما سبب العزوف عنه يا ترى؟

ـ[ابن يعيش]ــــــــ[09 - 02 - 2006, 09:51 م]ـ

حياك يا أخي الزمخشري:

بالنسبة لشرح الأشموني فإنه من خلال اقتنائي للكتاب في دراستي الجامعية فقد استعرت تحقيق: د/ عبدالحميد السيد، من أحد الأخوة، و قد عانيت كثيراً من التحريفات الموجودة فيه، ثم في السنة التي تليها اشتريت تحقيق: د/ حسن حمد

و طبعته دار الكتب العلمية، و في رأيي القاصر أن هذا الحقيق ممتاز و قد أحسن المحقق في إخراج النص صحيحاً و خدمه خدمة ممتازة، و قد كنت و لله الحمد أصوب كثيراً من الأخطاء التي يقع فيها الطلاب حين قراءتهم في المحاضرة.

أما حاشية الصبان فإن النسخة المطبوعة مع شرح الأشموني و شواهد العيني فهي جيدة.

و أنتظر من المتخصصين الإدلاء برأيهم.

ـ[فى فى]ــــــــ[22 - 02 - 2006, 08:30 م]ـ

مفهوم النحو ومفهوم الاعراب من كتاب حاشية الصبان

ـ[أبو محمد المنصور]ــــــــ[22 - 02 - 2006, 11:59 م]ـ

لعل أول مَن عُنِي بشرح الأشموني على ألفية ابن مالك هو شيخنا الجليل محمد محيي الدين عبد الحميد - رحمه الله - فقد أجاد ضبطه وتخريج شواهده والتعليق عليه، وكان مثل هذا الصنيع لدى الرعيل الأول من علمائنا يأخذ اسم التحقيق، ولذلك كتب الشيخ على غلاف الكتاب: (حققه وشرح شواهده محمد محيي الدين عبد الحميد)، وعلق عليه تعليقات نفيسة هي زبدة حاشية الصبان وخلاصة الشروح النادرة على الألفية مثل شرح الشاطبي وشرح أبي حيان وغيرهما فكان كتابا يغني عن عشرات الكتب ولا يغني عنه كتاب مهما عَظُمَ، وصدرت الطبعة الأولى سنة 1352 هجرية - 1933 م بالمطبعة المصرية، ومن الرائع في هذه الطبعة أن بها مقدمة في تاريخ النحو وأشهر النحاة بقلم أستاذنا الراحل محمود محمد شاكر - رحمه الله - ومن المؤسف أننا لم نجد أحدا ممن ترجم للأستاذ محمود محمد شاكر يذكر من أعماله هذه المقدمة العجيبة، ومما يؤسف له كذلك أن الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد حذف هذه المقدمة من الطبعات اللاحقة لهذا السفر العظيم، بلا بيان لسبب ذلك، وهذه الطبعة صدر منها جزءان فقط ينتهي الثاني بباب (إن وأخواتها). وبعد ذلك أصدر الشيخ الطبعة الثانية من الكتاب عن مطبعة مصطفى البابي الحلبي، سنة 1358 هج = 1939 م مع زيادات جمة، وكان المطبوع من الكتاب أربعة أجزاء فقط ينتهي الرابع بعطف النسق وأشار في آخره أن الجزء الخامس يبدأ بالبدل، وتوقف الشيخ عن إصدار باقي الكتاب سنين طويلة. ثم بدا له أن يصدر شرح الأشموني غفلا من أي شرح فأصدره تاما عن مكتبة النهضة المصرية في ثلاثة أجزاء. ثم أصدر من الكتاب ذي الحواشي القيمة جزءين - كما يغلب علي ظني - عن المكتبة نفسها وتوقف بعدهما حتى توفاه الله وضاع بذلك علم كثير، رحمه الله وأجزل مثوبته. قلت: هذه هي الخدمات الجليلة التي أعرفها لشرح الأشموني، وما سواها فعبث لا تلتفت إليه فقد لفظته المطابع يحمل وهم (التحقيق) ودع عنك قولهم فقد تتبعت عدة طبعات منها خسرت معها المال والنظر في عمل غث وسقيم، والله المستعان على ما يصفون.

ـ[مسك]ــــــــ[04 - 04 - 2006, 05:54 ص]ـ

تفضل هذا هو حاشية الصبان على شرح الأشموني للتحميل

http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=16&book=2369

ـ[مسك]ــــــــ[04 - 04 - 2006, 05:56 ص]ـ

المعذرة تفضل:

http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=16&book=2367

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير